شركات المياه فى أسبوع.. القابضة تنظم ورشة حول الأمن السيبرانى.. ومحطة مياه روض الفرج وشركة الأقصر تستقبلان بعثتان من بنك التنمية الإفريقة ودولة الكونغو.. ومياه أسيوط: استعلام فاتورة المياه عبر الخط الساخن 125

الأربعاء، 21 فبراير 2024 07:30 م
شركات المياه فى أسبوع.. القابضة تنظم ورشة حول الأمن السيبرانى.. ومحطة مياه روض الفرج وشركة الأقصر تستقبلان بعثتان من بنك التنمية الإفريقة ودولة الكونغو.. ومياه أسيوط: استعلام فاتورة المياه عبر الخط الساخن 125 سياره خدمه عملاء متنقله
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أروقة شركات المياه في مختلف المحافظات عدد من الأنشطة المختلفة تنوعت ما بين جولات واستقبال وفود رسمية من بنوك ودول أفريقية، فضلا عن قرارات مهمة صدرت من قبل تلك الشركات.

وفى البداية كانت مع شركة مياه الأقصر، حيث أجرت بعثة بنك التنمية الإفريقى جولة ضمن زيارتها للأقصر شملت شبكات انحدار، ومحطات رفع، وخطوط طرد، ومحطات معالجة، وذلك بمتابعة المهندس أحمد محمد رمضان، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالأقصر، وبحضور ممثلي وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان (PMU)، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، واستشاري إدارة البرنامج (PMCF)، واستشاري دعم التنفيذ (ISC)، بهدف متابعة موقف تنفيذ أعمال البرنامج.

وتفقد الوفد الأعمال الجاري تنفيذها بمحطة معالجة الدبابية بطاقة تصميمية 14 ألف م3/يوم قابلة للتوسع حتى 21 ألف م3/يوم، من خلال الشركة المساهمة المصرية للمقاولات - العبد، والتي تستهدف خدمة تجمع عدد 5 قرى وتوابعها (المعلة - الدبابية - الشغب - العديسات قبلي - العديسات بحري)، وتوصيلها بصرف صحي متكامل.

وخلال الزيارة، قدم ممثلو شركة المقاولات عرضا تقديميا عن موقف تنفيذ أعمال العقد، والتحديات التي تواجه أعمال التنفيذ، والدعم الذي تقدمه الوزارة، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر، للتغلب على كافة التحديات التي تواجه أعمال التنفيذ، مؤكدين الانتهاء من تنفيذ كافة العقود المسندة للشركة ضمن أعمال البرنامج، وفقاً للتواريخ المحددة.

وفد بنك التنمية
وفد بنك التنمية

وتمت متابعة مشروع محطة معالجة كيمان المطاعنة الجاري تنفيذه من خلال شركة تبارك للإنشاءات، وتمت مناقشة ممثلي شركة المقاولات، لموقف تنفيذ الأعمال، والتواريخ المتوقعة للانتهاء من تنفيذها، ورحب الوفد بنسب التنفيذ التى تمت حتى الأن.

في الوقت نفسه، أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالشرقية، عن تقديم خدمة العملاء من خلال سيارتها المتنقلة للمواطنين خلال الفترة من الأحد الموافق 18 فبراير إلى الخميس الموافق 22 فبراير وذلك من الساعة 8 صباحا وحتي الثانية عصرا.

سياره خدمه عملاء متنقله
سياره خدمه عملاء متنقله

وأكدت الشركة أن سيارات خدمة العملاء المتنقلة تحرص على تسهيل تقديم الخدمة للمناطق البعيدة والنائية التي لم يتم تجهيز مراكز خدمة عملاء بها، بالإضافة لتقديم الخدمة للسادة كبار السن والسادة العملاء ممن يصعب عليهم الحضور لمراكز خدمة العملاء، مشيرا انها تقدم خدمات الشركة المختلفة، مثل (التعاقد على ادخال العدادات – شحن الكروت مسبوقة الدفع – سداد الفواتير-الاستعلام عن الفواتير – تقديم شكاوي).

من ناحية أخرى،  تنظم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بالتعاون مع شركة HP Aruba وشركة IT Vikings، ورشة عمل بالعين السخنة بحضور ممثلين عن ٢٢ شركة تابعة، لتسليط الضوء على دور الأمن السيبراني وأمن المعلومات في حماية البيانات وضمان استمرارية العمليات التكنولوجية، خاصة في قطاع المياه والصرف الصحي، الذي يواجه تحديات كبيرة في مواجهة التهديدات الإلكترونية والحفاظ على استقرار البنية التحتية لتوفير خدمات مستدامة وآمنة للمواطنين.

ورشه عمل
ورشه عمل

وشارك في الورشة عدد من الخبراء والمتخصصين في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات، الذين قدموا عروضاً وورش عمل عملية حول أفضل الممارسات والحلول المتاحة لتعزيز الأمن السيبراني وأمن المعلومات في قطاع المياه والصرف الصحي، وكيفية التعامل مع المخاطر والهجمات الإلكترونية، وكيفية تطبيق معايير الجودة والامتثال للقوانين واللوائح المتعلقة بالأمن السيبراني وأمن المعلومات.

وحضر الورشة المهندس رجب السعيد، رئيس مجلس إدارة شركة المنيا لمياه الشرب والصرف الصحي، الذي أكد أهمية الأمن السيبراني وأمن المعلومات في حماية البيانات والمعلومات الحساسة التي تتعلق بالموارد المائية والخدمات الصحية، والتي تؤثر مباشرة على حياة الملايين من المواطنين. وأشاد بالتعاون مع شركتي HP Aruba وIT Vikings، والذي يساهم في رفع كفاءة ومهارات العاملين في قطاع المياه والصرف الصحي في مجال الأمن السيبراني وأمن المعلومات.

وألقى المهندس أحمد شوقي، مدير إدارة متابعة الشركات بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، كلمة تمثل الشركة القابضة، فيها أعرب عن دعم الشركة القابضة لجهود الشركات التابعة في تطوير وتحديث البنية التحتية التكنولوجية وتعزيز الأمن السيبراني وأمن المعلومات، والتي تعد من أولويات الشركة القابضة في تنفيذ استراتيجيتها لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال المياه والصرف الصحي.

فى إطار التعاون بين شركة مياه الشرب بالقاهرة وجميع المؤسسات المعنية بقطاع مياه الشرب ومنها قطاع التدريب الإقليمى بوزارة الموارد المائية والرى.

وفى القاهرة، استقبلت محطة مياه روض الفرج وفد من دولة الكونغو  ، وذلك ضمن البرنامج التدريبى الذى ينظمه قطاع التدريب الإقليمى بوزارة الموارد المائية والرى ، وتأتى هذه الزيارة ضمن البرنامج التدريبى لهذه الكوادر.

بدأت الزيارة بعرض تقديمى يوضح إمكانات شركة مياه الشرب بالقاهرة وحجم المياه المنتجة ، فى حضور السيد الدكتور طارق ندا - رئيس قطاع التخطيط بالشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى والسيد اللواء محمد كلبوش رئيس قطاع الاعلام وخدمة العملاء بشركة مياه الشرب بالقاهرة ، تبع ذلك جولة ميدانية بمراحل إنتاج المياه بمحطة مياه روض الفرج بداية من مأخذ المحطة ومروراً بمراحل المروقات والمرشحات وعنابر تعقيم المياه ثم المعمل التابع للمحطة للتعرف على مراحل تعقيم وتطهير مياه الشرب قبل وصولها للمواطنين ، واختتمت الزيارة بشرح لمنظومة التحكم المركزى (SCADA System) .

وفد دولة الكنغو يزور محطة روض الفرج
وفد دولة الكنغو يزور محطة روض الفرج

وتعد محطة مياه روض الفرج من أقدم وأعرق محطات انتاج المياه التابعة للشركة حيث دخلت الخدمة عام ١٩٠٣م و كانت تعتمد على مياه الابار الارتوازية فى بداية نشأتها ، وتبلغ مساحة منشات المحطة ٢٥فدان وتبلغ طاقتها التصميمية 850 ألف متر مكعب/ يوم ، حيث يبلغ عدد المستفيدين من فى خدمات المحطة ما يقرب من ٤ مليون نسمة بمناطق السيدة زينب و الاباجية وتلال زينهم و شبرا والخلفاوى والدراسة وبولاق ابو العلا والسيدة عائشة و رمسيس والاوبرا والعباسية والزاوية الحمراء والسبتية والزمالك.

وأكد المهندس مصطفى الشيمى رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالقاهرة أن الشركة ترحب بأى تعاون مع أشقائنا بالدول الأفريقية للتدريب ونقل الخبرات والتكنولوجيات المستخدمة داخل الشركة مما له الأثر فى تعميق العلاقات المصرية الأفريقية ويعضد الدور الريادى لمصر لجميع دول القاهرة الأفريقية ، وقد عبر أعضاء الوفد الزائر فى نهاية الزيارة عن إعجابهم وامتنانهم لما لقوه من ترحاب وحفاوة فى الاستقبال ، كما أشادوا من خلال تعليقاتهم وأسئلتهم بالتطور التكنولوجى الذى لمسوه فى منظومة إدارة وتشغيل محطات المياه التابعة للشركة.

أما في أسيوط، قال المهندس علي الشرقاوي رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط والوادي الجديد، أن الشركة استحدثت خدمة جديدة ضمن خدماتها التى تقدمها للمواطنين من خلال الاتصال على ١٢٥ من أى تليفون للاستعلام عن  الفاتورة، وتسجيل القراءة والتعرف على قيمة الفاتورة الشهرية فضلا عن مختلف الخدمات التى تقدمها مثل الرد على كافة استفسارات العملاء واستقبال شكواهم والسعى لحلها حتى يتم الحل الفعلى لها.

مياه اسيوط
مياه اسيوط

واضاف أن الخط الساخن يعمل على مدار الساعة للرد على استفسارات واستعلامات العملاء المتعلقة بالخدمات التى تقدمها الشركة،كما أنه أسهل قناة اتصال يمكن التفاعل معها من بين قنوات التواصل المتاحة بالشركة.

وتتيح الشركة أمكانية الاستعلام عن فاتورة المياه الشهرية وإمكانية التواصل مع الخط الساخن ١٢٥ وتسجيل القراءة الموجودة في العداد مع بداية كل شهر ميلادى حتى مرور أول عشرة أيام من نفس الشهر وبالتالي التمكن من تحديد قيمة الفاتورة وعدد الأمتار المستهلكة فضلا عن التخلص من مشكلات التراكمات للامتار غير المحاسب عليها.

وفى دمياط، أجرى المهندس أحمد ماهر شاهين رئيس شركة مياه دمياط،  جولة تفقدية لمتابعة سير الأعمال  التنفيذية ومعدلات الانجاز للمشروعات القومية القائمة بالمبادرة الرئاسية حياة كريمة بقرى مركز كفر سعد .

خلال الجوله
خلال الجوله

حيث تابع خلال جولته محطة مياه ميت ابو غالب والتى تخدم مدينة ميت ابو غالب وضواحيها بطاقة تشغيلية 90 ل/ث وذلك لمتابعة تجارب التشغيل الجزئى تهميداً للإستلام الابتدائى الجزئى للمحطة .

تلى ذلك متابعة أعمال الاستلام الابتدائى للخزان الجديد بمحطة مياه السلام بسعة ١٥٠٠م٣وإعادة تأهيل منظومة المرشحات وإعادة تأهيل خزان المياه القديم بعد دخول الخزان الجديد الخدمة

واشار شاهين  خلال جولته بالالتزام بالمعايير الموضوعة دون الإخلال بالجدول  الزمنى الموضوع لتحقيق خطط الدولة للتنمية الشاملة والمستدامة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة