الصحف العالمية اليوم: منافس بايدن الديمقراطى يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين حال انتخابه.. غزة تهدد زعيم "العمال" بأكبر تمرد فى حزبه..وإسبانيا تمهل الاتحاد الأوروبى شهرا للرد على تقييم التزام إسرائيل بحقوق الإنسان

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: منافس بايدن الديمقراطى يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين حال انتخابه.. غزة تهدد زعيم "العمال" بأكبر تمرد فى حزبه..وإسبانيا تمهل الاتحاد الأوروبى شهرا للرد على تقييم التزام إسرائيل بحقوق الإنسان جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تعهد منافس بايدن بالاعتراف بدولة فلسطين حال انتخابه وتهديد غزة زعيم العمال مجددا فى تصويت الأربعاء.

الصحف الأمريكية:

حملة بايدن تجمع 42 مليون دولار فى يناير..و278 مليون دولار منذ إبريل

قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية إن حملة الرئيس جو بايدن جمعت أكثر من 42 مليون دولار خلال شهر يناير، ومنحت نفسها نحو 130 مليون دولار نقدا مع تبقى أقل من 9 أشهر على موعد انتخابات الرئاسة.

 وأشاد مسئولو الحملة بجهود جمع التبرعات باعتبارها دليلا على الدعم الشعبى الذى يحظى به الرئيس الأمريكى، وقالوا إن يناير كان الشهر الثالث على التوالى التى تسجل فيه الحملة رقما قياسيا فى برنامجها الشعبى.

 وقالت مديرة الحملة جولي شافيرز رودريجيز فى بيان إنه فى حين أن فريق بايدن وهاريس يواصل تعزيز آلته لجمع التبرعات، فإن الجمهوريين منقسمون، إما لإنفاق الأموال لمحاربة دونالد ترامب أو إنفاق الأموال لدعم ترامب. وفى كلتا الحالتين، فانطلاقا من ضعف جمع التبرعات، فإن يدفعون بالفعل ثمنا سياسيا. وفى الانتخابات التى ستحدد مصير الديمقراطية والحريات الأمريكية، فإن حملة الرئيس بايدن تستخدم مواردها لبناء عملية رابحة ستلتقى يالناخبين أينما كانوا بشأن مخاطر هذه الانتخابات.

 ويمثل هذا المبلغ الأموال التى تم جمعها عبر حملة بايدن واللجنة الوطنية الديمقراطية ولجنتى جمع التبرعات بين الاثنين.

 كانت حملة بايدن قد تلقت دعما جزئيا مع انطلاق السياق التمهيدى الجمهورى. وقال مسئولون إنهم جمعوا مليون دولار فى كل يوم من الأيام الثلاثة التى تلت انعقاد المؤتمرات الحزبية فى أيوا، والتى فاز فيها ترامب بفارق كبير.

 كما قالت الحملة إنها جمعت ما يقرب من 278 مليون دولار فى المجمل منذ أن أطلق بايدن حملة إعادة انتخابه فى إبريل الماضى. ويعد توفير 130 مليون دولار نقدا هو الأكبر على الإطلاق لمرشح ديمقراطى، بحسب الحملة.

إدارة بايدن مستعدة لتقديم صواريخ باليستية طويلة المدى لأوكرانيا

قالت شبكة NBC News الأمريكية إن إدارة بايدن تعمل على تزويد أوكرانيا بصواريخ باليستية طويلة المدى قوية وجديدة، وذلك بعد أشهر من مطالبة المسئولين الأوكرانيين بها، وذلك بحسب ما أفاد مسئولان أمريكيان.

 وفى أواخر العام الماضى، بدأت الولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بأنظمة صواريخ الجيش التكتيكية التى تعرف باسم ATACMs، لكنها لم تقدم حتى الآن سوى النوع القديم متوسط المدى. والآن، فإن الولايات المتحدة تتجه نحو إرسال نسخة الصاروخ الأطول مدى، وفقا للمسئولين، والتى من شأنها أن تسمح لأوكرانيا بالضرب داخل شبه جزيرة القرم التى تسيطر عليها روسيا.

 ويشير التقرير إلى أن التمويل الأمريكى لشحنات الأسلحة لأوكرانيا يظل غير مؤكد فى ظل معارضة من الرئيس السابق دونالد ترامب وحلفائه الجمهوريين فى الكونجرس. وفى الأسبوع الماضى، أقر مجلس الشيوخ حزمة مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان بقيمة 95 مليار دولار. لكن لم يتضح ما إذا كان مجلس النواب سيصوت على الإجراء أو أنه سينجو من هذا التصويت حال إجرائه.

 وعلى مدار أشهر، قال الجمهوريون المؤيدون لترامب إنهم سيوافقون على المساعدات الأمريكية لأوكرانيا فقط لو وافقت إدارة بايدن على حزمة من الإجراءات المتعلقة بالهجرة وأمن الحدود. ورفض ترامب وحلفاؤه فى الكونجرس هذا الشهر اتفاق من الحزبين بشأن أمن الحدود والهجرة تفاوض عليه الجمهوريون والديمقراطيون فى مجلس الشيوخ.

 وقال مسئولون بوزارة الدفاع الأمريكية لـ NBC News إن الولايات المتحدة لديها قدر محدود من ATACMs  والتى ليس من المرجح أن ترسلها إلى أوكرانيا بدون أموال لإعادة ملء المخزون الأمريكى.

 ولو وافق الكونجرس على مزيد من التمويل لأوكرانيا، فإن الولايات المتحدة يمكن أن تدرج الصواريخ طويلة المدى فى أولى حزمات المساعدات العسكرية التى يدفع ثمنها بتلك الأموال، وفقا للمسئولين الأمريكيين. كما أوضح المسئولان أن الولايات المتحدة لديها ذخائر ومدفعية مستعدة لإرسالها إلى أوكرانيا على الفور فى حال الموافقة على التمويل.

منافس بايدن فى السباق الديمقراطى يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين حال انتخابه رئيسا

تعهد النائب الأمريكى دين فيليبس، الذى ينافس الرئيس جو بايدن على نيل الترشيح الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، بالاعتراف بدولة فلسطين إذا تم انتخابه رئيسا، قائلا إنه سئم من موت الأطفال فى غزة.

  وفى مقابلة أجرها فيليبس، يهودى الديانة، مع بودكاست Bad Faith إنه يحمل بايدن مسئولية الفشل فى منع الأزمة وحل الصراع. وتابع قائلا: لا أستطيع أن أتحمل ما أراه، هذه هى المشاهد أكثر حزنا وهلعا واشمئزازا التى رأيتها طوال حياتى.

 وكان فيليبس البالغ من العمر 55 عاما، من أوائل الأعضاء اليهود فى الكونجرس الذين دعوا إلى وقف إطلاق النار فى غزة، فى نوفمبر الماضى. وفى المقابلة، تحدث فيليبس عن وفاة والده فى حرب فيتنام عندما كان عمره ستة أشهر فقط، وقال إنه هذه التجربة أثرت على رغبته لتصحيح السياسات المعيبة والدعوة إلى السلام.

 وقال فيليبس إن بايدن يتحمل المسئولية مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو فيما يتعلق بالصراع الفلسطينى الإسرائيلى، وتعهد بأنه لن يتسامح مع ما يحدث، وقال إنه لم يعد جزءا من نظام يكافئ من يريدون الاستمرار للأبد ووضع مصالحهم الذاتية فوق المصلحة الجماعية.

 وقال فيليبس إنه سيعترف بدولة فلسطين من جانب واحد لو تم انتخابه رئيسا، مشيرا إلى أن لديه رؤية لدولة فلسطينية يعيش فيها يهود مثلما هناك دولة يهودية يعيش فيها مسلمون فلسطينيون.

 ويحل اسم فيليبس على بطاقة الاقتراع الخاصة بالتصويت فى السباق التمهيدى الديمقراطى فى ولاية ميتشيجان، التى تتركز فيها جالية عربية كبيرة، والمقرر فى 27 فبراير المقبل.  وتزداد الضغوط لعدم دعم بايدن بالتصويت "غير ملتزم" احتجاجا على سياسة الرئيس الأمريكى. وانضمت النائبة رشيدة طليب، من أصل فلسطينى والتى تمثل ميتشيجان فى مجلس النواب، دعوات عدم التصويت لبايدن.

الصحف البريطانية

استطلاع: العمال البريطاني يتقدم على المحافظين .. وتليجراف: الفجوة الأكبر على الإطلاق

قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية إن معدلات قبول رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك تراجعت في أعقاب هزيمة حزب المحافظين في الانتخابات الفرعية، وأصبحت الفجوة بينه وبين السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال الأوسع على الإطلاق، قبل أشهر من الانتخابات البريطانية والتي يعتقد أنها ستشهد نهاية لحكم المحافظين بعد 13 عاما فى داونينج ستريت.

وأظهر استطلاع جديد أجرته شركة دلتابول أن سوناك حصل على نسبة موافقة صافية قدرها سالب 43، حيث قال 26 في المائة من المشاركين إنه كان يقوم بعمل جيد في وظيفته، بينما قال 68 في المائة إنه كان في حالة سيئة.

وسجل السير كير نسبة موافقة صافية بلغت سالب اثنين، حيث قال 43 في المائة إنه يؤدى جيدا، بينما قال 45 في المائة إنه يؤدى بشكل سىء.

وتم إجراء الاستطلاع في الفترة من 16 إلى 19 فبراير في أعقاب الانتخابات الفرعية في ويلينجبورو وكينجسوود في 15 فبراير، وكلاهما خسرهما حزب المحافظين أمام حزب العمال.

وانخفض صافي معدل الموافقة على سوناك بمقدار ثماني نقاط بينما ارتفع معدل الموافقة على السير كير بمقدار خمس نقاط مقارنة بالاستطلاع السابق الذي أجرته الشركة في الفترة من 9 إلى 12 فبراير.

وقالت دلتابول: "إن الفجوة بين صافي الموافقة على سوناك وستارمر أصبحت الآن هي الأكبر على الإطلاق."

جارديان: غزة تهدد زعيم "العمال" مجددا بأكبر تمرد فى حزبه قبل الانتخابات

حذر نواب بريطانيون من أن زعيم حزب العمال، كير ستارمر يخاطر بإثارة أكبر تمرد لقيادته فى وقت حاسم قبل الانتخابات البريطانية العامة فى أواخر هذا العام، إذا حاول منع نوابه من التصويت على وقف فوري لإطلاق النار في غزة يوم الأربعاء ، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ويحث نواب حزب العمال زعيمهم على عدم الضغط عليهم حتى لا يصوتوا لصالح اقتراح للحزب الوطني الاسكتلندي هذا الأسبوع يدعو إلى وقف إطلاق النار، بعد ثلاثة أشهر من تصويت مماثل شهد تمرد 56 عضوا، من بينهم ثمانية من أبرز المسئولين فى الحزب.

ولم يقرر رؤساء الحزب بعد كيفية التعامل مع تصويت الأربعاء، لكن العديد من النواب قالوا لصحيفة "الجارديان" إنهم يخاطرون بخلاف داخلي ضار آخر إذا حاولوا معارضة ذلك.

وصوت حزب العمال الاسكتلندي في نهاية هذا الأسبوع لصالح وقف فوري لإطلاق النار، لكن ستارمر لم يصل حتى الآن إلى حد دعم مثل هذا الموقف، قائلا بدلا من ذلك إن إسرائيل وحماس بحاجة إلى "التوصل" إلى نهاية للقتال.

وقال أحد أعضاء البرلمان من حزب العمال: "أظن أن العدد سيكون أكثر بكثير من الـ 56 الذين [تمردوا] في المرة السابقة، خاصة بالنظر إلى موقف حزب العمال الاسكتلندي وعدد النواب الذين يتعرضون بالفعل لضغوط بشأن هذا الأمر الآن".

وقال آخر: "آمل أن ينتهي بنا الأمر في وضع أفضل من المرة السابقة - يجب ألا نصل إلى نفس الموقف الذي كنا عليه في المرة السابقة".

وقالت الصحيفة إن أزمة الشرق الأوسط أثبتت أنها واحدة من أصعب الاختبارات لقيادة ستارمر. وتعرض زعيم حزب العمال لانتقادات في الأسابيع التي تلت هجوم 7 أكتوبر بسبب دفاعه القوي عن العمل العسكري الإسرائيلي. ثم في نوفمبر، عانى من أكبر تمرد منذ أن أصبح زعيما عندما تحداه العشرات من أعضاء البرلمان وصوتوا لصالح اقتراح للحزب الوطني الاسكتلندي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار.

الصحف الإيطالية والإسبانية

هروب الإيطاليين إلى الشواطئ بسبب موجة حر غير عادية فى الشتاء

شهدت الشواطئ الإيطالية تكدسا غير معتاد فى هذه الفترة من العام خلال فصل الشتاء، حيث تشهد البلاد موجة حر غير عادية فى هذا الوقت، وتجاوزت درجات الحرارة 18 درجة مئوية فى روما ، فى حين أنها لا تتجاوز عادة الـ12 درجة، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الشواطئ القريبة من روما أصبحت مملتئة بالأشخاص الذين هربوا من ارتفاع فى درجات الحرارة فى أجزاء من إيطاليا والتى تجاوزت 18 درجة مئوية فى منتصف فصل الشتاء.

استغل الإيطاليون والسياح الوقت للذهاب إلى الشواطئ القريبة من العاصمة الإيطالية، على الرغم من أن المياه كانت لا تزال باردة جدًا بالنسبة للكثيرين.

وكانت درجات الحرارة فى الشتاء فى إيطاليا تصل إلى 8 تحت الصفر درجة مئوية، ولكن هذا العام ارتفعت درجات الحرارة مما يجعل الثلوج تختفى وتهدد إمدادات المياه فى منطقة اليورو بأكملها ، ولذلك فإن المنطقة مهددة بموجة جفاف شديدة تؤثر على القطاع الاقتصادى أيضا.

تشهد إيطاليا شتاء أكثر جفافا مع آثار خطيرة على الأمن الغذائى، حيث إنه للعام الثالث على التوالي تواجه إيطاليا موجة جفاف شديدة ، مما يهدد النشاط الزراعى والأمن الغذائي من الشمال إلى الجنوب، وتعانى طبقات المياه الجوفية في جميع أنحاء منطقة فينيتو الشمالية، من جفاف شديد، في ظل هطول الأمطار في شهر يناير أقل بكثير من المتوسط التاريخي البالغ 60 ملم.

ودق اتحاد استصلاح الأراضي في أمبريا ناقوس الخطر وحث المزارعين على إعادة التفكير في الزراعة، مع الأخذ في الاعتبار قلة توافر المياه، فيما يتواصل العمل على أنظمة الري لتقليل الخسائر وتجنب الهدر، ولذلك من المتوقع أن تلجأ إيطاليا إلى تقنين استخدام المياه من أجل حل الأزمة.

وفي أقصى الجنوب، في صقلية، كان شهر يناير هو الشهر الخامس على التوالي الذي يسجل فيه هطول أمطار أقل من المعتاد خلال هذه الفترة، مع عجز يبلغ حوالي 200 ملليلتر من الماء. وفي ديسمبر 2023 وحده، تجاوز العجز في هطول الأمطار 80 % بين مقاطعتي إينا وكاتانيا.

إسبانيا تمهل الاتحاد الأوروبى شهرا للرد على تقييم التزام إسرائيل بحقوق الإنسان

طلب وزير الخارجية الإسبانى، خوسيه مانويل ألباريس، اليوم من رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيبى بوريل، استكمال التقييم الذى طلبته إسبانيا وإيرلندا خلال شهر واحد حول ما إذا كانت إسرائيل تلتزم باحترام حقوق الإنسان،  الحقوق المنصوص عليها في اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبى.

وقال الباريس في تصريحات صحفية، قبل الاجتماع الذي عقده وزراء الخارجية أمس فى بروكسل "آمل أن يكون لدينا في مجلس الشؤون الخارجية المقبل (المقرر عقده في 18 مارس) تقييم وتقرير وبعض الاستنتاجات في هذا الصدد، من الاتحاد الأوروبى، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

وطلب رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، ورئيس الوزراء الأيرلندي، ليو فارادكار، الأسبوع الماضي، من رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية جوزيبى بوريل نفسه، تقييم إمكانية تعليق الاتفاق مع إسرائيل ، حيث أنها تنتهك حقوق الإنسان في غزة.

إن قرار التعليق الكامل لاتفاقية الشراكة مع إسرائيل يعود إلى مجلس الاتحاد الأوروبي، المؤسسة التي تمثل الدول، بناء على اقتراح من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية أو المفوضية الأوروبية نفسها، ويتطلب الإجماع.

ومع ذلك، تجنب ألباريس التعليق على ما إذا كانت إسبانيا تريد فرض التصويت بين شركائها.

وقال الوزير الذي أصر على ضرورة التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في القطاع "ما نأمله هو أن يتم حل كل شيء من خلال الحوار".

وبهذا المعنى، أظهر "معارضة إسبانيا التامة" لتنفيذ إسرائيل الخطة التي تعدها للاجتياح البري في مدينة رفح، لأنه سيكون "كارثة".

وعلى نفس المنوال، قال وزير الخارجية الأيرلندي ميشيل مارتن إنه "من وجهة نظر إنسانية، فإن الهجوم على رفح سيكون كارثيًا تمامًا".

ووصف منسق الدبلوماسية الأوروبية الطلب بـ"المنطقي تمامًا"، مردفا: “لأننا جميعًا نقول كل يوم إن لإسرائيل الحق في الدفاع ولكن يجب عليها أن تفعل ذلك وفقًا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي. السؤال الذي تطرحه هاتين الدولتين هو: هل تفعل ذلك؟ والجميع يتفق على أن عليها أن تفعل ذلك.

إسبانيا تحقق فى وفاة طفل 14 عاما بعد تناوله "الكوكايين الوردى" بمشروب طاقة

تحقق الشرطة الإسبانية فى وفاة طفل 14 عاما ، بعد تناوله "الكوكايين الوردي" في أحد مشروبات الطاقة، وتأخذ فى الاعتبار عدة فرضيات مثل أنها كانت أحد التحديات أو أن شخصا آخر قام بوضعه فى المشروب دون أن يشعر .

وأوضحت صحيفة لابانجورديا الإسبانية أن طفل 14 عاما توفى فى مدريد، وكان ظهر آخر مرة مع مجموعة من الأصدقاء وفقد الوعى فجأة، بحسب مصادر محلية، ووجدته خدمات الطوارئ التي وصلت إلى مكان الحادث مصابًا بسكتة قلبية تنفسية ولم تتمكن من فعل أي شيء لإنقاذ حياته وأبلغ عملاء الشرطة الوطنية الأهل بما حدث.

وتحقق السلطات في الحادثة وتدرس عدة فرضيات، من بينها أنه كان تحديا أو أن شخصا ما وضع المخدر في مشروب الشاب دون أن يدرك ذلك.

وقد تقدم والدا المتوفى بالفعل بشكوى إلى الشرطة الوطنية، التي تحقق في ما حدث باعتباره جريمة قتلـ  وسيتم وضع الأمر بين يدي نيابة الأحداث، التي ستأخذ أقوال الأشخاص المتورطين في القضية فور التعرف عليهم، وتقرر بشأن التحقيقات التي ستجريها.

ما هو "الكوكايين الوردي" أو "التوسي"؟

وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو كذلك من الاسم، إلا أن هذه المادة لا تحتوي على الكوكايين، فهو مجرد مخدر  منشط يسبب النشوة ويعمل كحبوب هلوسة، وبسبب لونه يطلق عليه أيضا اسم "الزهرة"، وسعره يكاد يكون ضعف سعر الكوكايين، ولهذا يعتبر من مخدرات الطبقات الغنية.

ما هو تأثير الكوكايين الوردي؟

تم اكتشافه لأول مرة في إسبانيا حوالي عام 2010 وزاد استهلاكه بشكل كبير في السنوات الأخيرة. ومن بين مكوناته الكيتامين والإكستاسي بكميات مختلفة حسب تركيبة المادة (مما يعني أن كل شخص يمكن أن يكون له تأثيرات مختلفة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة