اكتشاف أنواع جديدة من أسماك القرش يبلغ عمرها 65 مليون عام في ألاباما

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 12:00 ص
اكتشاف أنواع جديدة من أسماك القرش يبلغ عمرها 65 مليون عام في ألاباما أسنان أسماك القرش
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف فريق من العلماء نوعًا جديدًا من أسماك القرش الأحفورية في ألاباما، والقرش هو نوع جديد من نوع Palaeohypotodus، ويعني "الأسنان القديمة ذات الأذنين الصغيرة"، في إشارة إلى الأنياب الصغيرة التي تشبه الإبرة والموجودة على جانبي الأسنان.

وحسب ما ذكره موقع " independent" فقد تم تسميتها Palaeohypotodus bizzocoi، نسبة إلى الراحل الدكتور بروس بيزوكو (1949-2022) من برمنغهام، ألاباما، والذي شغل منصب عميد كلية مجتمع ولاية شيلتون، وعالم آثار، وكان متطوعًا منذ فترة طويلة في مركز ماكوين للعلوم. وإن تسمية هذا النوع تكريمًا لالتزام الدكتور بيزوكو مدى الحياة بالتعليم والحفاظ على تاريخ ألاباما.

ترأس فريق العلماء المستكشفين جون إبيرسول، مدير مجموعات مركز ماكوين للعلوم بمدينة برمنغهام، ألاباما، وديفيد سيسيموري، أمين التاريخ الطبيعي بمتحف ولاية كارولينا الجنوبية في كولومبيا، وت. لين هاريل جونيور عالم الحفريات وأمين المجموعات الأحفورية في المسح الجيولوجي لألاباما في توسكالوسا، ونُشرت الدراسة التي تحمل عنوان "أنواع جديدة من Palaeohypotodus Glickman، 1964 (Chondrichthyes، Lamniformes) من تكوين Porters Creek من العصر الباليوسيني السفلي (Danian)، مقاطعة ويلكوكس، ألاباما، الولايات المتحدة"، في مجلة Fossil Record ذات الوصول المفتوح .

ووفقا لإيبرسول، فإن اكتشاف هذا القرش كان عرضيا، وقال إبيرسول: "قبل بضع سنوات، كنت أبحث في مجموعات الحفريات التاريخية في هيئة المسح الجيولوجي في ألاباما وعثرت على صندوق صغير من أسنان سمك القرش التي تم جمعها منذ أكثر من 100 عام في مقاطعة ويلكوكس".

"بعد أن قمت بتوثيق مئات الأنواع من الأسماك الأحفورية على مدى العقد الماضي، وجدت أنه من المحير أن تكون هذه الأسنان من سمكة قرش لم أتعرف عليها." وسرعان ما أدرك إبيرسول أن هذه الأسنان تنتمي إلى نوع جديد.

وقال سيسيموري: "ربما يكون أحد أروع جوانب هذا القرش هو الوقت الذي عاش فيه، أي العصر الباليوسيني، منذ حوالي 65 مليون سنة". هذه هي الفترة الزمنية التي تلت موت الديناصورات مباشرة، حيث انقرضت أكثر من 75% من الحياة على الأرض."

وفقًا لسيسيموري، كان هذا القرش من الحيوانات المفترسة الرائدة خلال الفترة التي كانت فيها المحيطات تتعافى.

في ألاباما، كان جزء كبير من النصف الجنوبي من الولاية مغطى بمحيط استوائي إلى شبه استوائي ضحل خلال العصر الباليوسيني، وقال هاريل: "لم تتم دراسة هذه الفترة الزمنية، مما يجعل اكتشاف هذا النوع الجديد من أسماك القرش أكثر أهمية بكثير".

وتابع هاريل : "إن اكتشافات أسماك القرش مثل هذه تعطينا رؤى هائلة حول كيفية تعافي الحياة في المحيطات بعد أحداث الانقراض الكبرى وتسمح لنا أيضًا بالتنبؤ بكيفية تأثير الأحداث العالمية، مثل تغير المناخ ، على الحياة البحرية اليوم".

وكجزء من دراستهم لهذا القرش القديم، قام الفريق بمقارنة الأسنان الأحفورية مع أسنان أسماك القرش الحية المختلفة، مثل Great Whites وMakos. ووفقا لسيسيموري، تختلف أسنان سمك القرش في الشكل اعتمادا على مكان وجودها في الفم.

وقال سيسيموري: "من خلال دراسة فكي وأسنان أسماك القرش الحية، سمح لنا ذلك بإعادة بناء أسنان هذا النوع القديم، وأظهر أن لديه ترتيب أسنان يختلف عن أي سمكة قرش حية".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة