شبح الجفاف يُهدد دول العالم ويسبب المجاعات.. كتالونيا تعلن الطوارئ بعد 39 شهرًا دون أمطار.. وجفاف بنما يهدد الاقتصاد العالمى.. وكولومبيا تتعرض لأسوأ الحرائق.. وإغلاق محطة رئيسية للطاقة الكهرومائية فى البرازيل

الجمعة، 02 فبراير 2024 06:00 ص
شبح الجفاف يُهدد دول العالم ويسبب المجاعات.. كتالونيا تعلن الطوارئ بعد 39 شهرًا دون أمطار.. وجفاف بنما يهدد الاقتصاد العالمى.. وكولومبيا تتعرض لأسوأ الحرائق.. وإغلاق محطة رئيسية للطاقة الكهرومائية فى البرازيل الجفاف - أرشيفية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر عدد من الخبراء من تأثير تغير المناخ سواء من الجفاف أو موجات الحر أو درجات الحرارة المنخفضة على العالم، مما يتسبب فى أضرار فادحة للعديد من الدول فى العالم.

ويدخل اقليم كتالونيا في حالة طوارئ جفاف حيث يقل مستوى خزاناتها عن 16% وتتوقع صيفًا مع قيود أكبر ستؤثر أيضًا على ملايين السياح الذين يزورون برشلونة، وتم اعلام حالة الطوارئ بسبب مرور 39 شهرا بدون هطول امطار غزيرة وهو جعل امر الطوارئ ضروريا.

ومن بين القيود المذكورة هناك قيد سيؤثر بشكل مباشر على السكان، وهو 200 لتر من المياه لكل ساكن يوميا، كما يعد نظام المستنقعات وطبقات المياه الجوفية ومحطات معالجة المياه ومحطات تحلية المياه الأكثر أهمية في كتالونيا.

كما يتم تخفيض الري الزراعي بنسبة 80%، وري الماشية بنسبة 50%، والري الصناعي والترفيهي بنسبة 25%، ولا يجوز تنظيف الأماكن الحضرية بمياه الشرب إلا في حالة وقوع حادث أو حريق.

كما تشمل القيود المفروضة على استهلاك المياه بعض القيود مثل حظر غسل السيارة إلا في المؤسسات التي بها نظام إعادة تدوير المياه أو ملء حمامات السباحة، باستثناء تلك المخصصة للاستخدام في ممارسة الرياضة، ويمكن أن يؤدي كسر هذه القيود إلى غرامات تتراوح من 50 يورو إلى 3000 يورو.

وفي حالة الفنادق ومناطق التخييم، يجري بالفعل اتخاذ إجراءات لملء حمامات السباحة بمياه البحر ومنع تأثر موسمي الفصح والصيف القادمين في حال امتداد فترة الجفاف.

كما يهدد الجفاف الاقتصاد العالمى، بسبب جفاف قناة بنما التى يطلق عليها جسر العالم، حيث يضع الاقتصاد العالمى على حافة الهاوية ، ورغم جميع الإجراءات التي تم اتخاذها إلا أن الخسائر من المتوقع أن تصل إلى 700 مليون دولار ، مما يلقى بظل الشك على القدرة التنافسية والتشغيلية لـ"جسر العالم" حيث تفرض الطبيعة نفسها بشكل سلبى على التجارة الدولية.

تقع قناة بنما بين مياه البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، وتعمل من خلال نظام من الأقفال الموجودة في كل طرف والتي ترفع السفن إلى بحيرة جاتون، وهي عبارة عن بنية تحتية صناعية تبلغ مساحتها 430 كيلومترًا مربعًا، وهي بمثابة خزان للعمليات في القناة، ويتطلب كل عبور أكثر من 200 ألف متر مكعب من المياه. المشكلة هي أن نهر جاتون ظل يجف منذ سنوات، مما تسبب في انخفاض كبير في عدد الممرات اليومية المسموح بها على الطريق.

ويقدر معهد الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في بنما، أن هطول الأمطار في البلاد في عام 2023 كان أقل بنسبة تتراوح بين 15% و30% عن المعتاد، مما يجعل العام واحدًا من أكثر الأعوام جفافًا في أراضي أمريكا الوسطى منذ عام 1981، بسبب ويلات ظاهرة النينيو، التي تسببت في انخفاض غير مسبوق في منسوب المياه في القناة والبحيرة بين المحيطات.

وتسبب الجفاف فى كولومبيا فى اندلاع سلسلة من الحرائق ، حيث أعلن الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، حالة الكارثة الطبيعية بسبب تزايد حوادث حرائق الغابات الكبيرة وتفاقم آثار الجفاف في مناطق مختلفة من البلاد بسبب الظاهرة المناخية المعروفة باسم النينيو، حسبما نقلت قناة تيلى سور الفنزويلية.

وأعلن الرئيس أن المرسوم الموقع سيظل ساري المفعول لمدة عام كامل، وسيحاول من أجله تركيز الموارد من الوكالات الأخرى، لأنه، في رأيه، من الأفضل "حل المشاكل التي تنطوي على تحويل الموارد حتى تتمكن المروحيات من "لقد كلفوا أنفسهم بإطفاء الحرائق"

وأضاف: "يتم استخدام جميع معدات القوات الجوية لإخماد الحرائق في عشرات الأماكن في البلاد، لكن توقعات معهد الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية والدراسات البيئية تقول إن أزمة ارتفاع درجات الحرارة ستمتد إلى شهر فبراير بأكمله وجزء من شهر مارس".

وقدمت الوحدة الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث (UNGRD) تحديثًا حول حرائق الغابات التي تؤثر على أكثر من سبع مقاطعات، حيث اضطرت حوالي 900 بلدية إلى إعلان حالة تأهب حمراء بسبب حدوث 21 حالة اندلاع حرائق نشطة، حرض عليها بشكل خاص موجة الحر التي تعاني منها البلاد المنتجة للبن.

ويعزو خبراء الأرصاد الجوية ارتفاع درجات الحرارة وحرائق الغابات إلى تأثير ظاهرة النينيو عام 2024 التي تنبأت بها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بأنها "الأكثر سخونة في التاريخ"، حتى أنها أكثر سخونة من سابقتها التي حطمت الأرقام القياسية باعتبارها الأكثر سخونة على الإطلاق.

وأعلنت حكومة كولومبيا حالة تأهب أحمر في بداية شهر يناير بعد التأثيرات الأولى للجفاف، مما ساهم في زيادة ظهور حرائق الغابات في عدة مناطق من البلاد مثل بوجوتا، مع وجود حريقين نشطين؛ توليدو، في شمال سانتاندر، مع واحدة وكوماريبو، فيشادا، مع أخرى.

وفى الامازون ، تسبب تغير المناخ في حالة جفاف غير عادية في عام 2023 ، لمنطقة الأمازون ، حيث أدى إلى جفاف الأنهار الرئيسية وأدى إلى حرائق في الغابات وهدد سبل عيش ملايين الأشخاص في غابات الأمازون المطيرة، لأول مرة منذ 120 عاما ،  حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية .

ووصل نهر الأمازون، وهو الأكبر في العالم، والعديد من روافده، إلى أدنى مستوياته في 120 عامًا من السجلات العام الماضي. يتدفق خمس المياه العذبة في العالم عبر هذه الغابات المطيرة.

وتزايد الوعي بخطورة الجفاف بعد اختناق أكثر من 150 دلفينًا نهريًا حتى الموت في نهاية العام الماضى ، وقد ترك الجفاف آلاف الأشخاص الذين يعيشون في مجتمعات نائية معزولين ولم يتمكنوا من السفر إلا بالقوارب. وأدى إلى تأجيج حرائق الغابات التي جعلت الهواء من أخطر أنواع الهواء في العالم.

وأدى الجفاف أيضا إلى إغلاق محطة رئيسية للطاقة الكهرومائية في البرازيل وتسبب في انخفاض حاد في الإنتاج في محطات أخرى بالمنطقة، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في الإكوادور وفنزويلا. وتعتمد بلدان المنطقة بشكل كبير على تدفقات الأنهار لتوليد الكهرباء، واضطر البعض إلى اللجوء إلى محطات الديزل لتلبية الطلب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة