حقائق تاريخية من دفتر مواجهات الزمالك والإسماعيلى قبل كلاسيكو أبناء العم الليلة.. الأبيض يخطف الأرقام القياسية قبل الصدام الـ143.. الظهور الأول لجوميز في الإيجيبشن ليج.. والعندليب وأبو جريشة أبرز الهدافين

الإثنين، 19 فبراير 2024 02:00 م
حقائق تاريخية من دفتر مواجهات الزمالك والإسماعيلى قبل كلاسيكو أبناء العم الليلة.. الأبيض يخطف الأرقام القياسية قبل الصدام الـ143.. الظهور الأول لجوميز في الإيجيبشن ليج.. والعندليب وأبو جريشة أبرز الهدافين الزمالك والاسماعيلى
كتبت لبنى عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يترقب عشاق الساحرة المستديرة دقات السابعة مساء اليوم، الإثنين، لمتابعة اللقاء المهم الذى يجمع الزمالك  والإسماعيلى باستاد الإسماعيلية، فى إطار منافسات الجولة 13 لمسابقة الدوري المصري، ونلقى الضوء فى السطور التالية على أهم المعلومات عن المباراة..

1_ يحتل نادي الزمالك المركز الثالث عشر فى جدول ترتيب الدوري المصري برصيد 11 نقطة، جمعها من الانتصار في 3 مباريات، وتعادل الفريق في مباراتين، وتلقى الفريق 3 هزائم، وسجل لاعبو الفارس الأبيض 14 هدف وتلقت شباكهم 10 أهداف.

2_ يحتل الاسماعيلى المركز الرابع عشر بجدول ترتيب الدوري برصيد 11 نقطة بعدما لعب 11 مباراة حقق الفوز في 3 مواجهات وتعادل في مباراتين وخسر 6 لقاءات وسجل لاعبيه 12 هدف وتلقت شباكه 15 هدف.

 

3_تشهد مباراة الليلة بين الزمالك والإسماعيلى الظهور الأول للمدرب البرتغالي جوزيه جوميز، المدير الفني للفارس الأبيض وذلك بعد توليه المسؤولية خلفًا للمدرب السابق معتمد جمال، الذي تولي المسؤولية لفترة مؤقتة قبل أن يرحل عن النادي خلال الفترة الماضية بشكل رسمي.

4_يسعى البرتغالى جوزيه جوميز المدير الفني للزمالك لتدشين ضربة بداية مميزة مع الفارس الأبيض الذى يراهن على أسلحته المميزة بقيادة أحمد سيد "زيزو" ومحمود عبد الرازق "شيكابالا" والتونسي سيف الدين الجزيري ونبيل عماد "دونجا".

5_نجح مسئولو الزمالك خلال الميركاتو الشتوى الأخير في ضم عدة صفقات هي عبد الله السعيد من بيراميدز، محمد شحاتة من طلائع الجيش، ناصر ماهر من فيوتشر، أحمد حمدى لاعب مونتريال الكندى، الفلسطينى ياسر حمد، مهاب ياسر من الداخلية، محمد عاطف من طنطا، بالإضافة إلى زياد كمال من إنبى، الأوغندى موتيابا، وعودة سيف فاروق جعفر.

 

6_نجح مسئولى النادي الإسماعيلي خلال الميركاتو الشتوى الأخير في ضم عدة صفقات هى هشام محمد، وإريك تراوري، وأحمد الشيخ وعبدالكريم مصطفى، وحاتم سكر، وعلي الملواني، وعبدالرحمن الدح، والكونغولي موزيس مهاجم مواليد 2005.  

7_ سبق والتقى إيهاب جلال بنادى الزمالك فى 17 مباراة سابقة خلال قيادته لـ6 فرق مختلفة وهى: بيراميدز، المصرى، الإسماعيلى، كهرباء الإسماعيلية، مصر المقاصة وتليفونات بنى سويف.

8_نجح إيهاب جلال، خلال الـ17 مواجهة، فى حصد 4 انتصارات وخسر 10 مباريات وتعادل 3 مرات، وسجلت فرق إيهاب جلال 17 هدفاً فى شباك الزمالك، بينما استقبلت شباكها 28 هدفاً آخر.
 
9_أخر مباراة جمعت ايهاب جلال بالزمالك كانت فى 1 ديسمبر 2022 حينما كان مديراً فنياً للمصري البورسعيدى وانتهت بالتعادل 2/2 .
 
10_أشارت الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم، إلى أن محمد عادل سيكون حكمًا لهذه المباراة، ويعاونه سمير جمال مساعد أول، وهشام الدسوقي مساعد ثاني، وأسامة إسماعيل حكمًا رابعًاويتولى غرفة تقنية الفيديو الحكم الدولي محمد معروف، ويعاونه محمود بسيوني.
 
 
11_ستكون هذه المباراة الثانية التي يديرها محمد عادل لنادي الزمالك في الموسم الحالي 2023-2024، حيث سبق وأدار مباراة إنبي التي أقيمت يوم 27 أكتوبر 2023، وانتهت وقتها بهزيمة الفريق الأبيض بنتيجة 2-1 وأشهر محمد عادل خلال هذه المباراة 4 بطاقات صفراء واحتسب ركلة جزاء.
 
12_إجمالا.. أدار الحكم محمد عادل 24 مباراة للزمالك فى جميع المسابقات، فاز الأبيض في 13 وتعادل فى 6 وخسر 5 لقاءات.
 
13_أشهر الحكم الدولي 43 بطاقة صفراء على لاعبي الزمالك وبطاقة حمراء وحيدة، واحتسب 7 ركلات جزاء للفارس الابيض.
 
14_ومن المتوقع أن يضم تشكيل الزمالك كل من: 
 
حراسة المرمى : محمد عواد.
 
خط الدفاع : عمر جابر - حمزة المثلوثي - حسام عبد المجيد - إبراهيما نداي.
 
خط الوسط : نبيل عماد دونجا - محمد شحاتة - عبد الله السعيد.
 
خط الهجوم: أحمد مصطفى "زيزو" - سيف الجزيري - محمود عبد الرازق " شيكابالا".
 
15_يغيب عن الزمالك فى مباراة الاسماعيلى الليلة 10 لاعبين هم :
 
محمود حمدي "الونش" - الإصابة في الرباط الصليبي وخضوعه لعملية جراحية.
 
أحمد فتوح - استمرار تأهيله بسبب الإصابة بمزق في العضلة الخلفية.
 
ياسر حمد ومحمد عاطف ومهاب ياسر - وجهة نظر فنية 
 
محمد عبد الشافي - الإصابة بقطع فى الرباط الصليبى
 
 زياد كمال - استمرار إصابته بمزق في العضلة الخلفية 
 
أحمد حمدي - الإصابة بشد في العضلة الضامة.
 
ناصر منسي - لعدم اكتمال جاهزيته الفنية بعد تعافيه من الإصابة بكدمة في وجه القدم.
 
سامسون أكينيولا- وجهة نظر فنية
 
16_ يستمر غياب مروان حمدى مهاجم الاسماعيلى في مباراة الزمالك بسبب الاصابة بمزق فى وتر العضلة الضامة، فيما يغيب محمد حسن عن مواجهة الزمالك بعد حصوله على الإنذار الثالث في مباراة سيراميكا ، ويستمر غياب أحمد الشيخ عن الدراويش بسبب الإصابة.
 
 
17_يسعى إيهاب جلال المدير الفني للنادى الاسماعيلى لمواصلة نغمة الانتصارات بالدوري لتصحيح مسار الدراويش بجدول المسابقة، ويراهن جلال على تألق إيريك تراوري ونادر فرج وعبد الرحمن مجدي ، كما يحلم الاسماعيلى بتكرار تفوقه على الزمالك مثلما حدث في لقاء الدور الثاني للدوري في الموسم الماضي.
 
18_120 مباراة جمعت الزمالك والإسماعيلى، حقق الفارس الأبيض 55 فوزاً مقابل 33 انتصاراً للإسماعيلى، وانتهت 32 مباراة بالتعادل، سجل الزمالك 154 هدفاً فى شباك الإسماعيلى وسجل الدراويش 123 هدفاً فى شباك الفارس الأبيض.
 
 
19_يعد محمد صلاح أبو جريشة هداف الإسماعيلى في الزمالك برصيد 5 أهداف، وعبد الحليم على هداف الزمالك فى الدراويش برصيد 8 أهداف.
 
20_فيما يعد عبد الواحد السيد الأكثر مشاركة في كلاسيكو أولاد العم برصيد 19 مباراة. 
 
21_تبلغ القيمة التسويقية للزمالك 19.55 مليون يورو، بينما تساوى القيمة التسويقية للإسماعيلى 4.08 مليون يورو.
 
22_ _أكبر فوز فى تاريخ مواجهات الزمالك مع الإسماعيلي كان موسم 1995 – 1996، حينما فاز الفارس الأبيض على الإسماعيلي بنتيجة 5-2، كما فاز الزمالك على الإسماعيلي بنتيجة 3- صفر موسم 2014-2015 ، _بينما كان أكبر فوز لفريق الدراويش على الزمالك بنتيجة 5-3 وذلك موسم 1956-1957

23_تنقل قناة أون تايم سبورتس مباراة الزمالك والاسماعيلى في الدوري المصري فى وجود استوديو تحليلى يضم كوكبة من نجوم الكرة المصرية.

24_ تقابل الزمالك من قبل مع الإسماعيلي في 143 مباراة، في مختلف البطولات، حقق خلالها الفوز فى 74 مباراة، بينما حقق الإسماعيلي الفوز فى 35 مباراة للدراويش، وحسم التعادل 34 مباراة.

25_ فى دورى 6 أكتوبر، أقيمت المباراة الأولى بين الفريقين فى موسم 1973 ونجح الزمالك فى الفوز بها بهدف دون مقابل أحرزه عمر النور.

_26 فى كأس الاتحاد المصرى التقى الزمالك مع الإسماعيلي فى مباراتين في موسم 1990/1989 ونجح الزمالك فى الفوز بهدف دون رد لطارق يحيى، قبل أن يكرر الفوز بهدفين مقابل هدف أحرزهما منتصر الجدي وأحرز للإسماعيلي أحمد العجوز .

27تقابل الفريقان فى كأس مصر 20 مباراة، فاز الزمالك فى 16 لقاء، وفاز الإسماعيلي في مباراتين، وتعادل الفريقان فى مباراتين وفاز فيهما الزمالك بضربات الجزاء، وأحرز الزمالك 46 هدافا وتلقت شباكه 13.

28_يتصدر قائمة هدافى الفريقين عبد الحليم على الذى سجل 8 أهداف فى تاريخ مواجهات الزمالك والإسماعيلي فى الدوري الممتاز.

29_ _آخر لقاء جمع الفريقين فى الكأس كان يوم 15 أغسطس 2022 في دور الثمانية، وحسمها الزمالك بهدف نظيف فى كأس مصر سجله أحمد سيد زيزو من ركلة جزاء.

30_ شهدت فترة الانتقالات الشتوية الجارية رحيل 11 لاعبا عن فريق الزمالك مقابل التعاقد مع صفقات جديدة لتدعيم صفوف الفريق الفترة المقبلة  ، وتضم قائمة الراحلين عن الزمالك محمد عبد الغنى، عمرو السيسي، محمد طارق، حاتم سكر، عبد الله محمد، علي ياسر، محمد حسام "بيسو"، كريم عبد الحق، أحمد زكي، أحمد عبد الرحيم "إيشو"، وعبد الله جمعة.

31_ ومن المتوقع أن يخوض الإسماعيلي المباراة بتشكيل مكون من:-

في حراسة المرمى: أحمد عادل عبد المنعم.

خط الدفاع: محمد دسوقي، محمد نصر، محمد عمار، عصام صبحي.

خط الوسط: محمد بيومي، عمر الساعي، عماد حمدي.

خط الهجوم: نادر فرج، إيريك تراوري، عبد الرحمن مجدي.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة