الصحف العالمية اليوم: نتنياهو يتجاهل دعوات وقف الحرب وجانتس يضع شروطا للتراجع عن هجوم رفح.. أزمة بالجيش الأمريكي بسبب دعم أوكرانيا.. العمال البريطاني يدعو لوقف إطلاق نار دائم في غزة..ورعب في إيطاليا بسبب الحصبة

الإثنين، 19 فبراير 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: نتنياهو يتجاهل دعوات وقف الحرب وجانتس يضع شروطا للتراجع عن هجوم رفح.. أزمة بالجيش الأمريكي بسبب دعم أوكرانيا.. العمال البريطاني يدعو لوقف إطلاق نار دائم في غزة..ورعب في إيطاليا بسبب الحصبة بايدن وغزة
كتبت: رباب فتحي- فاطمة شوقي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، عدد من القضايا منها تجاهل نتنياهو الدعوات لوقف الحرب في غزة و فاتورة دعم أوكرانيا تثير أزمة في الجيش الأمريكي و حزب العمال البريطاني يغير موقفه من الحرب فى غزة ويدعو لوقف إطلاق نار دائم و ظهور سلالة مختلفة من الحصبة تثير الرعب فى إيطاليا

 

الصحف الأمريكية:

 

نتنياهو يتجاهل دعوات وقف الحرب.. وجانتس يضع شروط للتراجع عن هجوم رفح

 

 

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعوات المتزايدة لوقف الهجوم العسكري على غزة، متعهدا "بإكمال المهمة" في الوقت الذي هدد فيه عضو في حكومة الحرب بغزو مدينة رفح الجنوبية إذا لم يتم إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين المتبقين قبل شهر رمضان.

وفقا لوكالة اسوشيتد برس، لم تناقش الحكومة الإسرائيلية في العلن جدول زمني للهجوم على رفح التي لجأ اليها اكثر من نصف سكان قطاع غزة البالغ غددهم 2.3 مليون، ويعد الجنرال الإسرائيلي المتقاعد بيني جانتس جزء من حكومة الحرب التي شكلها نتنياهو من 3 أعضاء، وهو صوت مؤثر لكن ليس له الكلمة الأخيرة.

وقال جانتس أمام مؤتمر لزعماء اليهود الأمريكيين: "إذا لم يعد رهائننا إلى منازلهم بحلول شهر رمضان، فسيستمر القتال في منطقة رفح"

وتقول الولايات المتحدة، أكبر حليف لإسرائيل، إنها لا تزال تأمل في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والافراج عن الرهائن، وتتصور حلاً أوسع للحرب المستمرة منذ اكثر من 4 اشهر الآن وتقول أيضًا إنها ستستخدم حق النقض ضد مشروع قرار آخر للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار، حيث حذر سفيرها لدى الأمم المتحدة من الإجراءات التي يمكن أن تعرض للخطر "فرصة التوصل إلى حل دائم للأعمال العدائية".

في الوقت نفسه، نتنياهو يعارض إقامة دولة فلسطينية، والتي تصفها امريكا بأنها عنصر أساسي في رؤية أوسع لتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية ذات الثقل الإقليمي. واعتمدت حكومته إعلانا يوم الأحد يقول إن إسرائيل "ترفض بشكل قاطع القرارات الدولية بشأن التسوية الدائمة مع الفلسطينيين" وتعارض أي اعتراف أحادي بالدولة الفلسطينية، الا ان المجتمع الدولي يؤيد بأغلبية ساحقة قيام دولة فلسطينية مستقلة كجزء من اتفاق سلام مستقبلي وتمتلئ حكومة نتنياهو بالمتشددين الذين يعارضون استقلال فلسطين.

وجاء التوقيت المقترح للهجوم في الوقت الذي قال فيه رئيس منظمة الصحة العالمية إن المركز الطبي الرئيسي في جنوب غزة، مستشفى ناصر، "لم يعد يعمل" بعد أن داهمت القوات الإسرائيلية المستشفى في خان يونس الأسبوع الماضي.

 

لينكولن الأفضل وترامب الأسوأ.. ترتيب "العظمة الرئاسية" للبيت الأبيض  

 

أظهر تصنيف جديد لرؤساء الولايات المتحدة أعده مجموعة من الخبراء، أن أبراهام لينكولن هو أعظم رئيس لأمريكا، بينما يحتل دونالد ترامب المركز الأخير.

وفقا لفوكس نيوز، تصدر لينكولن قائمة الرؤساء في استطلاع خبراء مشروع العظمة الرئاسية لعام 2024 للمرة الثالثة، بعد حصوله على المركز الأول في التصنيف في نسختي 2015 و2018 من الاستطلاع.

وفقًا لبيان صادر عن مشروع العظمة الرئاسية، الذي يصف نفسه بأنه "المنظمة الأولى لخبراء العلوم الاجتماعية في السياسة الرئاسية": "كان من بين المشاركين في الاستطلاع البالغ عددهم 154 شخصًا أعضاء حاليون وحديثون في قسم الرؤساء والسياسة التنفيذية في قسم السياسة الأمريكية".

وطلب من المشاركين تصنيف الرؤساء على مقياس من 0 إلى 100، حيث يمثل 0 فاشل، و50 متوسط، و100 عظيم، وكان من بين الخمسة الأوائل في التصنيف فرانكلين ديلانو روزفلت في المركز الثاني وجورج واشنطن في المركز الثالث، وثيودور روزفلت في المركز الرابع، وتوماس جيفرسون في المركز الخامس.

واحتل ترامب المركز الأخير في الاستطلاع، حيث احتل المرتبة الأسوأ من جيمس بوكانان (44)، وأندرو جونسون (43)، وفرانكلين بيرس (42)، ووليام هنري هاريسون (41).

كان من المرجح أن يحصل رونالد ريجان وجورج دبليو بوش وترامب على مرتبة أعلى من قبل المحافظين أو الجمهوريين، حيث حصل ريجان على المرتبة الخامسة في المتوسط من قبل المستجيبين الجمهوريين، وبوش في المرتبة 19 وترامب في المرتبة 41. ومن بين الديمقراطيين الذين شملهم الاستطلاع، تم تصنيف ريجان في المتوسط في المرتبة 18، وبوش في المرتبة 33، وترامب في المرتبة 45.

وكان هناك انقسام حزبي مماثل ملحوظ بالنسبة لباراك أوباما وبايدن، اللذين احتلا المركزين السادس والثالث عشر على التوالي بين الديمقراطيين، والمرتبتين الخامس عشر والثلاثين بين الجمهوريين بينما حصل بيل كلينتون على المرتبة العاشرة بين الجمهوريين وعلى المرتبة الثانية عشر بين المستجيبين الديمقراطيين.

 

فاتورة دعم أوكرانيا تثير أزمة في الجيش الأمريكي.. "CNN" تكشف التفاصيل

 

 

يتحمل الجيش الأمريكي فاتورة بلغت مئات الملايين من الدولارات لدعم المجهود الحربي في أوكرانيا ضد روسيا، ويشعر المسئولين بقلق من انه سيتعين عليهم البدء في سحب الأموال من المشاريع الدفاعية الأخرى المهمة لمواصلة دعم كييف وسط غموض مستقبل تمويل أوكرانيا في الكونجرس الذي لم يصدر الى الان مشروع قانون يفيد باستمرار المساعدات.

وفقا لشبكة سي ان ان، منذ أكتوبر 2023، بداية السنة المالية، أنفق الجيش أكثر من 430 مليون دولار على عمليات مختلفة، بما في ذلك تدريب القوات الأوكرانية، ونقل المعدات، ونشر القوات الأمريكية في أوروبا.

وقال مسؤول كبير بالجيش للشبكة الامريكية: "نحن نخرجها من مخبأنا في الجيش".

وحتى الآن، تم دفع هذه الفاتورة من قيادة الجيش في أوروبا وأفريقيا، وأوضح مسؤول آخر بالجيش أنه بدون ميزانية 2024 التي وافق عليها الكونجرس، ودون تمويل إضافي مخصص لأوكرانيا على وجه التحديد، فإن القيادة لديها ما يقرب من 3 مليارات دولار لدفع 5 مليارات دولار من تكاليف العمليات. ولا يشمل ذلك فقط العمليات المتعلقة بدعم أوكرانيا - التدريب ونقل الأسلحة والمعدات إلى بولندا وأوكرانيا - ولكن العمليات الأخرى للقيادة الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا وإفريقيا.

وبحسب التقرير، إذا لم يوافق الكونجرس على تمويل جديد لأوكرانيا في غضون بضعة أشهر، يقول مسؤولو الجيش إنهم سيتعين عليهم البدء في اتخاذ قرارات صعبة وتحويل الأموال من المشاريع الأقل أهمية، مثل بناء الثكنات التي تشتد الحاجة إليها أو حوافز التجنيد وسط انخفاض قياسي في التجنيد.

وقال المسؤول الثاني إنه إذا لم يسحب الجيش الأموال من أماكن أخرى، فإن ميزانية الجيش في أوروبا وإفريقيا البالغة 3 مليارات دولار تقريبًا ستنفد الأموال المخصصة للعمليات التي لا تتعلق بأوكرانيا فحسب، بل في أماكن أخرى في أوروبا وأفريقيا، بحلول نهاية مايو.

وقال المسئول الأول: "إذا لم نحصل على ميزانية أساسية، وإذا لم نحصل على حزمة التمويل التكميلية لأوكرانيا، وإذا أغلقت الحكومة أبوابها، وإذا لم نحصل على أي شيء آخر ولم يتغير شيء اعتبارًا من اليوم... فسوف نفقد العمليات والصيانة حيث سينتهي التمويل في مايو وتشمل هذه العمليات تدريبات لقوات الجيش في أوروبا وأفريقيا ونقل المعدات إلى مسرح العمليات"، وأضاف أن العقود لن يتم دفعها في الوقت المحدد وستترتب عليها رسوم جزائية.

وتابع: "سوف ننتهي من الوجود إذا لم يتم تخصيص هذه الأموال من أماكن أخرى ضمن ميزانية الجيش"

 

 

الصحف البريطانية

 

استطلاع: بوريس جونسون "سيعيد نصف أصوات المحافظين" حال ترشحه فى الانتخابات

 

مع اقتراب الانتخابات البريطانية العامة ، والتي يتوقع معظم المحللين أن تتم الدعوة إليها في خريف هذا العام، يتقدم حزب العمال باستمرار في استطلاعات الرأي منذ بداية عام 2022 بعد 13 عاما من حكم المحافظين، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن آخر موعد للدعوة إلى انتخابات عامة هو يناير 2025. ويتمتع رئيس الوزراء ريشي سوناك بسلطة الدعوة إلى انتخابات عامة في أي وقت قبل ذلك الوقت، ولكن في مواجهة خسارة محتملة، يعتقد الخبراء أنه سيؤجلها للبقاء في السلطة لفترة أطول.

وأظهر استطلاع جديد للرأي أن بوريس جونسون، رئيس وزراء بريطانيا الأسبق من حزب المحافظين سيستعيد الناخبين الذين خسرهم الحزب في عهد ريشي سوناك، ولا يزال الخيار المفضل ليحل محله كزعيم.

ووجد الاستطلاع الذي شمل 13534 ناخبًا محافظًا أن رئيس الوزراء الأسبق لا يزال المرشح الأكثر شعبية لخلافة سوناك، متفوقًا على عشرة من كبار أعضاء حزب المحافظين، بما في ذلك اللورد كاميرون وسويلا برافرمان وكيمي بادينوش.

وجدت الدراسة، التي أجريت بتكليف من ليدي ماك ألبين، الداعمة للحزب منذ فترة طويلة، أن ما يزيد قليلاً عن نصف أولئك الذين صوتوا لحزب المحافظين في عام 2019، ولكنهم يعتزمون الآن التصويت لحزب مختلف سيصوتون لصالح جونسون مرة أخرى.

وبالمقارنة، قال 39 في المائة فقط ممن شملهم الاستطلاع إنهم سيصوتون لصالح سوناك ضد زعيم حزب العمال كير ستارمر.

وتأتي الدراسة الأخيرة بعد أسابيع فقط من خلاف بين حزب المحافظين بشأن استطلاعات الرأي السرية، بما في ذلك استطلاع "الأغلبية الساحقة لحزب العمال" الذي حذر من هزيمة حزب المحافظين في الانتخابات العامة ما لم تتم إزالة سوناك من منصب الزعيم. تم إجراء البحث بتكليف من مجموعة مجهولة مرتبطة باللورد فروست وأدانه اللورد هايوارد الذي طالب بقواعد أكثر صرامة بشأن الاقتراع قبل الانتخابات العامة.

 

حزب العمال البريطاني يغير موقفه من الحرب فى غزة ويدعو لوقف إطلاق نار دائم

 

 

قال السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال إن "القتال يجب أن يتوقف الآن" في غزة، محذرا إسرائيل من توسيع هجومها العسكري إلى مدينة رفح الجنوبية قبل نقطة أزمة محتملة أخرى لحزبه بشأن الأزمة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأدلى زعيم حزب العمال بهذه التصريحات في خطاب ألقاه أمام مؤتمر حزب العمال الاسكتلندي في جلاسكو، حيث واجه ضغوطًا متجددة قبل تصويت مجلس العموم الحاسم يوم الأربعاء بشأن اقتراح يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار فى قطاع غزة.

وقال ستارمر "لقد عدت للتو من مؤتمر ميونيخ للأمن، حيث شملت كل محادثة أجريتها الوضع في إسرائيل وغزة ومسألة ما يمكننا القيام به عمليا لتحقيق ما نريد جميعا رؤيته - عودة جميع الرهائن المحتجزين ووضع حد لقتل الفلسطينيين الأبرياء، وزيادة كبيرة في حجم المساعدات الإنسانية وإنهاء القتال".

وأضاف "ليس فقط في الوقت الحالي، وليس فقط هدنة إنسانية، ولكن بشكل دائم. وقف إطلاق النار يدوم. وهذا ما يجب أن يحدث الآن. القتال يجب أن يتوقف الآن."

وفي موقف تسبب في انقسامات عميقة داخل حزب العمال، رفض ستارمر في السابق دعم الدعوات المطالبة بوقف "فوري" للعنف، مستخدماً العبارة الأكثر حذراً المتمثلة في "وقف إطلاق النار المستدام".

وجاء خطابه بعد يوم من موافقة المؤتمر على اقتراح يدعو صراحة إلى وقف فوري لإطلاق النار من كلا الجانبين، وقد أقره زعيم حزب العمال الاسكتلندي، أنس ساروار، الذي انتقد في السابق موقف ستارمر الأكثر حذرا.

ويواجه حزب العمال تصويتا محفوفا بالمخاطر آخر في مجلس العموم يوم الأربعاء، حيث قدم الحزب الوطني الاسكتلندي اقتراحا يدعو إلى وضع حد فوري للعنف. ويسعى الحزب بشدة إلى تجنب تكرار التمرد الكبير الذي حدث في نوفمبر الماضي بشأن اقتراح مماثل للحزب الوطني الاسكتلندي، عندما تحدى 56 نائبا من حزب العمال الحزب لدعم المقترح، مع تنحي ثمانية من أبرز المسئولين فى الحزب.

ودعا ستارمر إلى العودة إلى "عملية سلام حقيقية"، مع عودة حل الدولتين إلى الطاولة، وقال لأعضاء حزب العمال الاسكتلندي : "الهجوم يهدد رفح – المكان الذي يتجمع فيه 1.5 مليون شخص الآن في مكان لا يمكن تصوره. في ظروف لا يوجد بها مكان آخر يمكنهم الذهاب إليه – لا يمكن أن يصبح هذا مسرحًا جديدًا للحرب. هذا الهجوم لا يمكن أن يحدث."

 

وزير بريطانى: إسرائيل تجاوزت "حدود الدفاع المعقول عن النفس" فى هجومها على غزة

 

قال وزير الصحة في حكومة الظل في حزب العمال البريطاني ويس ستريتنج :"إن إسرائيل تجاوزت حدود الدفاع المعقول عن النفس في هجومها على غزة".

وأشار ستريتنج إلى أن حزب العمال لم يقرر بعد كيفية الرد على الاقتراح الذي قاده الحزب الوطني الاسكتلندي للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة والذي من المقرر أن تتم مناقشته بعد غد الأربعاء، بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال الوزير البريطاني : "نريد أن نرى وقف إطلاق النار، بالطبع نريد ذلك ، ولقد شعرنا بقلق متزايد، كما شعر المجتمع الدولي الأوسع، إزاء الخسارة غير المتناسبة في أرواح المدنيين في غزة".

وأضاف: "تقع على عاتق إسرائيل مسؤولية إعادة رهائنها، ولكنني أعتقد أن ما رأيناه هو تصرفات تتجاوز نطاق الدفاع المعقول عن النفس وتثير أيضا تساؤلات حول انتهاك إسرائيل القانون الدولي، تجري الآن محكمة العدل الدولية تحقيقا ونحن نأخذ كل ذلك على محمل الجد".

وقد رفض حزب العمال البريطاني حتى الآن الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة .. مستخدما لغة أكثر حذرا بعض الشيء حول الحاجة إلى إنهاء القتال بشكل مستدام .. ومع ارتفاع عدد القتلى في غزة، ومع دعوة عدد من أعضاء البرلمان من حزب العمال علنا إلى وقف إطلاق النار، تغير موقف الحزب تدريجيا ، حيث تعد تعليقات ستريتنج من بين الأشد صرامة حتى الآن.

وكان رئيس حزب العمال كير ستارمر قد قال أمس الأحد، أمام مؤتمر حزب العمال الاسكتلندي في جلاسكو "إن القتال يجب أن يتوقف الآن في غزة"، وحذر إسرائيل من توسيع هجومها العسكري إلى مدينة رفح الجنوبية.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

ظهور سلالة مختلفة من الحصبة تثير الرعب فى إيطاليا

 

 

أعلنت السلطات الصحية الإيطالية ظهور نوع مختلف من مرض الحصبة فى إيطاليا لم يتم اكتشافه عن طريق الاختبارات التشخيصية، وهو ما اثار الرعب فى البلاد ، حيث ظهرت 5 حالات فى منطقة ميلانو تحمل السلالة الجديدة.

وأشارت صحيفة الجورنال الإيطالية إلى أن منظمة الصحة العالمية حذرت فى وقت سابق من السفر إلى أوروبا بسبب انتشار مرض الحصبة ،وتم اكتشاف نوع جديد من مرض الحصبة في إيطاليا يفلت من اكتشاف الاختبارات التشخيصية. منذ شهر يناير، تم تأكيد خمس حالات إصابة بالحصبة في منطقة مدينة ميلانو وما حولها في لومباردي، مع وجود متغيرات قد تفلت من الاختبارات التشخيصية.

وتصنف جميع الحالات على أنها من النمط الجيني D8 و"المتفرقة"، حيث لم يتم العثور على أي صلة وبائية واضحة بينهما. جاء ذلك في دراسة أجراها باحثون من جامعة ولاية ميلانو والمعهد العالي للصحة.

وكانت البلدان التي لديها أكبر عدد من الرضع الذين لم يتلقوا جرعتهم الأولى هي نيجيريا والهند وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وإندونيسيا.

ولم يتم تطعيم نحو 40 مليون طفل ضد الحصبة

في ثلاث من الحالات الخمس التي تم تحديدها تم الإبلاغ عن تاريخ سفر حديث؛ وشملت الوجهات أوزبكستان وتايلاند وجنوب إيطاليا. "على وجه الخصوص، اثنتان من هذه الحالات، ولكل منهما تاريخ في السفر إلى جنوب إيطاليا أو تايلاند.

في أواخر يناير، حذرت منظمة الصحة العالمية من أن أوروبا تشهد ارتفاعاً مثيراً للقلق في حالات الإصابة بالحصبة. وقالوا: "لقد تسارعت الزيادة في الحالات في الأشهر الأخيرة، ومن المتوقع أن يستمر الاتجاه التصاعدي إذا لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع المزيد من الانتشار".

 وأكدت الوكالة أنه في عام 2023 كان هناك 42200 حالة إصابة بالحصبة في 41 دولة أوروبية، وهو ما يمثل زيادة كبيرة مقارنة بـ 941 حالة تم الإبلاغ عنها في عام 2022 بأكمله. ويعود ظهور الحصبة من جديد إلى حد كبير إلى انتكاسة التطعيم، وفي الدول الأوروبية، لم يتلق أكثر من 1.8 مليون طفل لقاحهم بين عامي 2020 و2022.

وفي الأرجنتين، تم اكتشاف حالة إصابة بالحصبة في سالتا في يناير الماضي. وأطلقت وزارة الصحة إنذارا وبائيا بعد الحالة. في 19 يناير، أفادت وزارة الصحة في مقاطعة سالتا أن طفلًا يبلغ من العمر 19 شهرًا أثبتت إصابته بالحصبة وحذرت من أن الطفل لم يتم تطعيمه.

 

استمرار موت الأشجار فى كتالونيا بسبب الجفاف وخبراء يحذرون: الوضع كارثى

 

حذرت خدمة الوقاية من حرائق الغابات فى إقليم كتالونيا الإسبانى من زيادة معدل مخاطر الحرائق فى فصل الربيع بسبب نقص المياه ، وهو الذى سيؤثر على الغطاء النباتى ، ويؤدى إلى استمرار موت الأشجار فى الغابات ، حيث أنه فى العام الماضى 2023 ، بلغ عدد الأشجار الميتة 500 شجرة .

وحذر عدد من الخبراء من الوضع الكارثى الذى يشهده الإقليم بسبب موجة الجفاف الشديدة ، ونقص مياه الأمطار ، وقال ديفيد مونتسيرات، الفني في خدمة الوقاية من حرائق الغابات في كتالونيا "الوضع مقلق للغاية، والأمر الأسوأ هو أننا لا نرى نهاية له"، مضيفا أن هناك موت جماعي للأشجار في كتالونيا نتيجة الجفاف،  ويعتبر هذا الخبير أن غابات كتالونيا تعيش "سيناريو كارثياً يضاف إليه خطر الحرائق مع اقتراب فصل الربيع".

وقالت صحيفة البوبليكو الإسبانية إن الجفاف سبب دمارا شاملا فى كتالونيا ، واعترف رئيس منطقة إدارة الأشجار في برشلونة، جوان جيتارت، بوجود "العديد" من مناطق الغطاء النباتى  التي تم تحديدها على أنها جافة في المناطق العشر بالعاصمة. وفي تلك الحالات، يكون لواء البلدية هو المسؤول عن قطعها.

وقال المسؤول عن المتنزهات والحدائق، بعد مشاركته في المؤتمر الوطني لجمعية التشجير الإسبانية، التي تجمع خبراء في هذا المجال: "إذا عدنا سنوات إلى الوراء، كان هناك عدد قليل جدًا من الذين ماتوا بسبب الجفاف". "لقد ماتوا دائمًا لسبب آخر، إما لأنهم كانوا كبارًا في السن أو بسبب مشكلة خطرة، حيث تم رؤية العفن عند إجراء الفحص وتطلب الأمر قطعه. وأشار إلى أنه لو كان لدينا نظام هطول أمطار طبيعي، لكانت هناك حالات قليلة للغاية من موت الاشجار بسبب نقص المياه.

وأعلنت الحكومة الإقليمية في كتالونيا، حالة الطوارئ بسبب نقص المياه الناجم عن حالة الجفاف، وذلك منذ أسبوعين.

وقررت الحكومة الكتالونية منع نحو ستة ملايين شخص في أكثر من 200 بلدة وقرية ومدينة في المنطقة، من غسل سياراتهم أو ملء حمامات السباحة. كما سيقتصر استهلاك المياه في البلديات المتضررة على 200 لتر كل شخص في اليوم. وتشمل الإجراءات العاصمة الكتالونية برشلونة.

وتم الإعلان عن إجراءات الطوارئ التي تحد من استخدام المياه للأغراض الزراعية والصناعية والترفيهية، مع استمرار انخفاض إمدادات المياه في المناطق. وسيتعين على المزارعين تقليل استخدامهم للمياه لأغراض الري بنسبة 80%، في حين سيتم خفض كمية المياه المستخدمة لتربية الماشية إلى النصف، وفقًا للحكومة الكتالونية.

وقال رئيس الحكومة الكتالونية، بيري أراجونيس، إن منسوب المياه في النظام، الذي يتكون من أكبر نهرين في كتالونيا، انخفض إلى 16%، مما أدى إلى إعلان الطوارئ.

 

 

الآلاف يحتجون ضد رئيس المكسيك من أجل النزاهة والديمقراطية قبل انتخابات الرئاسة

 

سار آلاف المتظاهرين الذين يرتدون ملابس وردية في مدن في المكسيك وخارجها فيما وصفوه بـ"مسيرة من أجل الديمقراطية"  ضد الحزب الحاكم في البلاد قبل انتخابات الثانى من يونيو.

وأشارت صحيفة الباييس الإسبانية، إلى أن أحزاب المعارضة إلى الاحتجاجات، ودعوا إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة فى الدولة الواقعة فى أمريكا اللاتينية وانتقدوا الفساد، وفى اليوم نفسه، وأعلنت كلوديا شينباوم - المرشحة للفوز بالانتخابات الرئاسية فى استطلاعات الرأى - رسميًا ترشحها لحزب مورينا الحاكم.

ويُنظر إلى شينباوم إلى حد كبير على أنه المرشح التالى للرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذى يتمتع بشعبية كبيرة، وهو محبوب من قبل العديد من الناخبين، الذين يقولون إنه أطاح بأحزاب النخبة في البلاد من السلطة في عام 2018 ويمثل الطبقة العاملة.

لكن الرئيس البالغ من العمر 70 عاما متهم أيضًا باتخاذ خطوات تعرض الديمقراطية للخطر، في العام الماضي، حيث أنه خفض تمويل المعهد الانتخابى الوطنى، المسؤول عن تنظيم الانتخابات، وأضعف الرقابة على إنفاق الحملات الانتخابية، وهو الأمر الذى يمكن أن يضر بالديمقراطية نفسها، وفقًا لمدير المعهد الوطني للانتخابات،  واستخدم المتظاهرون لون الوكالة، وهو اللون الوردى، كرمز.

شكلت كلوديا شينباوم علامة فارقة بكونها أول امرأة يتم انتخابها رئيسة لحكومة مكسيكو سيتي.

ولدت كلوديا شينباوم قبل 61 عامًا في مدينة مكسيكو، لديها ملف فني حاصل على شهادة في الفيزياء والماجستير والدكتوراه في الهندسة.

ومنذ ذلك الحين أصبحت من أقرب حلفائه ورافقته في كل محاولاته للوصول إلى رئاسة البلاد. وكانت شينباوم جزءًا نشطًا من تشكيل حزب مورينا في عام 2014، وبعد عام واحد فقط أصبحت رئيسة وفد تلالبان في عاصمة البلاد كممثلة لذلك الحزب.

بالنسبة لبعض المحللين، فإن التحدي الذي تواجهه كلوديا شينباوم سيتمثل في القدرة على التواصل مع الناخبين.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة