ويتابع موقف شكاوى المواطنين بالوحدات المحلية..

نائب محافظ سوهاج يناقش موقف توفيق أوضاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

الأحد، 18 فبراير 2024 07:03 م
نائب محافظ سوهاج يناقش موقف توفيق أوضاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة نائب المحافظ واجتماع المشروعات الصغيرة
سوهاج عمرو خلف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد أحمد سامي القاضي نائب محافظ سوهاج، اجتماعا لمناقشة موقف توفيق أوضاع أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بالمحافظة، بحضور الدكتور خالد عبد اللطيف نائب رئيس جامعة سوهاج، والنائبة غادة الضبع عضو مجلس النواب، ونادر عبد الظاهر رئيس جهاز تنمية المشروعات بسوهاج، وأحمد الشطوري رئيس حي غرب سوهاج، وممثلي إدارة خدمة المستثمرين ووحدة التنفيذ المحلية، واللجنة الفنية لمتابعة المراكز التكنولوجية.
 
ناقش الاجتماع وضع رؤية متكاملة للأنشطة الاقتصادية بالمحافظة، بالتعاون مع جامعة سوهاج، وجهاز تنمية المشروعات؛ للنهوض بالمشروعات الصغيرة، باعتبارها ركيزة أساسية لدعم الاقتصاد القومي في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، وكذلك دعم الصناعات الحرفية التي تشتهر بها سوهاج كـ " التلي "، لتصبح ميزة تنافسية تضاف للمحافظة، وتطرق الاجتماع إلى أهمية إعداد الدراسة اللازمة لإمكانية إقامة مجمع حرفي خاص بصناعة " التلي "، باعتبارها من الحرف التراثية التي يجب الحفاظ عليها وتطويرها بالتنسيق مع وحدة التنفيذ المحلية، بالتوازي مع توجيهات القيادة السياسية للنهوض بالصناعات التراثية.
 
وأكد نائب محافظ سوهاج على أهمية التنسيق بين الجامعة، وجهاز تنمية المشروعات، والهيئة العامة للتنمية الصناعية؛ لوضع دراسة متكاملة للمشروعات والحرف الصناعية التي تمتاز بها المحافظة، واختيار إحدى القرى التي تتميز بتلك الصناعات للتركيز عليها وتطويرها لتصبح قرية منتجة، كنموذج يمكن تطبيقه على باقى القرى بنطاق المحافظة.
 
كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة موقف المشروعات المدارة بدون ترخيص بمنطقة القيسارية بحي غرب سوهاج، وأوصى الاجتماع بضرورة توعية وحث أصحاب تلك المشروعات للتوجه لجهاز تنمية المشروعات بالمحافظة؛ للسير في إجراءات توفيق أوضاعهم، والحصول على ترخيص مؤقت يصل لخمس سنوات مع الاستفادة من الحوافز والتيسيرات التي يقدمها القانون رقم 152 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية.
 
وتناول الاجتماع أيضا رؤية جامعة سوهاج، وجهاز تنمية المشروعات، في إعادة الصياغة للمنطقة الصناعية بحي الكوثر، خاصة بعد رفع كفاءتها وتحديد الأراضي غير المستغلة، وطرحها للاستثمار بتمويل من جهاز تنمية المشروعات، ودراسة جدوى من الجامعة؛ لإقامة صناعات ذات ميزة تنافسية تتمتع بها المحافظة، على أن يتم عرض التوصيات على السيد الوزير المحافظ، وكذا عرضها باجتماع المجلس الاقتصادي الاجتماعي القادم.
 
وأكد "القاضي" وجود تنسيق دائم بين المحافظة ولجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة بمجلس النواب، مؤكدا على أهمية دور المراكز التكنولوجية في الإسراع في إجراءات توفيق أوضاع المشروعات غير الرسمية.
 
وأشار نائب رئيس جامعة سوهاج إلى وجود بروتوكول تعاون بين الجامعة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر في هذا الشأن، مؤكدا على تعاون الجامعة الكامل مع المحافظة لدعم كافة المشروعات التنموية والخدمية، وتسخير كافة إمكاناتها العلمية والعملية؛ لدعم منظومة التنمية الشاملة بالمحافظة، بما يعود بالنفع العام على المواطنين.
 
ومن جانبها أشارت النائبة غادة الضبع إلى أنه هناك زيارة مرتقبة للجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب للمناطق الصناعية بالمحافظة، للوقوف على نسب التنفيذ بها وزيارة للمشروعات غير الرسمية للعمل على  دمجها في الاقتصاد الرسمي، والوقوف على المعوقات التي تواجه الانتهاء من تشغيل المجمعات الصناعية.
 
كما عقد  أحمد سامي القاضي نائب محافظ سوهاج، اجتماع مع أعضاء فرق عمل صوتك مسموع بديوان عام المحافظة والوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء، وذلك لمتابعة سير العمل، وموقف شكاوى المواطنين، وفحص الشكاوى الواردة، وسرعة الرد على وزارة التنمية المحلية، والاستجابة الفورية لاحتياجات المواطنين، بحضور محمود عاطف رئيس فريق عمل المبادرة بديوان عام المحافظة.

وهنأ نائب محافظ سوهاج فريق عمل المبادرة بمناسبة تلقيهم خطاب شكر من وزارة التنمية المحلية على ما بذلوه من جهد شكاوى المواطنين والتواصل الفعال معهم خلال عام 2023م، مؤكدا على أهمية فريق العمل ومساهمته في حل شكاوى البوابة الحكومية الموحدة، والغرفة المركزية لشكاوى "حياة كريمة".

وأشار نائب المحافظ إلى أن مبادرة "صوتك مسموع" ترتكز في الأساس على محورين رئيسيين، الأول وهو "إدارة محلية مستجيبة للمواطن "، حيث يهدف هذا المحور إلى جعل المواطن طرفا فاعلا ومشاركا في منظومة محاربة الفساد والإهمال، وإهدار الموارد ونقص فاعلية وكفاءة أداء السلطات المحلية للخدمات التي تقوم بها، لافتا إلى أن المحور يلبي أيضا حق المواطن في أن يقدم مقترحات، وذلك من خلال إدارة منصة متكاملة للتواصل مع المواطنين.

وفيما يخص المحور الثاني للمبادرة فيرتكز إلى " إدارة محلية تتحرك وتعمل من أجل المواطن "، من خلال معالجة المشكلات وحل الشكاوى، والرد على الاستفسارات من المواطنين من خلال منصة التواصل على الفيس بوك، ووجود آلية إدارة دائمة للمبادرة على كافة المستويات المحلية بالمحافظة، من خلال فريق عمل بكل وحدة محلية تتواصل مع الفريق التنفيذي بالمحافظة؛ ليكون بمثابة غرفة العمليات الدائمة على كافة المستويات المحلية، يتم من خلالها التعامل مع الشكاوى الواردة إليه أولا بأول، ومتابعتها والتواصل مع أصحابها لإفادتهم بما تم بصدد شكواهم.

وأكد نائب المحافظ على ضرورة التواصل الدائم مع المواطنين لاستقبال كافة شكواهم والعمل على حلها بشكل فوري تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، وكذلك متابعة حل شكاوى المواطنين، وتحقيق رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم، مؤكدا على أن المواطن أصبح عنصر فاعل في تقديم الشكاوى، حيث تم  دمج المواطن في الشكوى والحل، واشراكه في الأفكار الموجودة على أرض الواقع .

كما أكد " القاضي " أهمية الاستجابة الفورية للشكاوى، والتواصل مع أعضاء المبادرة بكافة الوحدات المحلية، وسرعة استقبال وإرسال الشكاوى إلكترونيا خلال الـ 24 ساعة، خاصة أيام الجمع والعطلات الرسمية، والعمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

جدير بالذكر، أن مبادرة "صوتك مسموع" تعمل من خلال عدة قنوات للاتصال المباشر مع المواطنين للإبلاغ عن شكاواهم والرد عليها من خلال رقم الواتس آب ( 01150606783)، والخط الساخن (15330)، والصفحة الرسمية للمبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي صوتك مسموع )، والبريد الإلكتروني. (Info7@mld.gov.eg).










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة