توصية برلمانية بضم مرضى سرطان الدرجة الأولى لـ"الخدمات المتكاملة".. نائبة التنسيقية: المقترح يتوافق مع المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة ويرفع العبء عن المرضى.. والكارت يتيح الكشف المجانى والجمع بين معاشين

الأحد، 18 فبراير 2024 08:00 م
توصية برلمانية بضم مرضى سرطان الدرجة الأولى لـ"الخدمات المتكاملة".. نائبة التنسيقية: المقترح يتوافق مع المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة ويرفع العبء عن المرضى.. والكارت يتيح الكشف المجانى والجمع بين معاشين لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يزال مرض السرطان يلقى بظلاله الأسود على أكثر من 150 ألف مريض في محافظات مصر المختلفة، ولذلك توجه الدولة الكثير من مواردها وإمكانياتها للوقاية والتوعية والعلاج من ذلك المرض بأنواعه المختلفة، طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالمبادرات التي تكتشف المرض مبكرا وتقدم العلاج له، ولذلك جاء مقترح النائبة نشوى الشريف عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بشأن ضم مرضى السرطان من الدرجة الأولى إلى بطاقة الخدمات المتكاملة متسقا مع اتجاه الدولة بتوفير الرعاية الكاملة للمرضى.
 
من ناحيتها، قالت النائبة نشوى الشريف عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في تصريحات خاصة "لليوم السابع" أن المقترح بضم مرضى السرطان من الدرجة الأولى أو المتأخرة هي فكرة مع اتجاه الدولة، بالكشف المبكر عن مرض السرطان ومعالجته في مبادرات رئاسية مثل 100 مليون صحة أو الكشف المبكر عن سرطان الثدي للمرأة.
 
 
وأشارت إلى أنه الآن مع التحديات الاقتصادية المحلية والعالمية لا بد من توفير مظلة اجتماعية انه في أشد الاحتياج لذلك، وكارت الخدمات المتكاملة بخدماته سيساعدهم جدا ويرفع الكثير من الأعباء عنهم، لأن هذا المرض يعيقهم من فعل أي شيء ويصبحون ذوي أعاقه شديدة ولكن السرطان يعيق أجسادهم
بشكل عام ويصلون لمرحلة من عدم الحركة يصبحون فيها غير قادرين على أي شيء.
 
وأكملت نائبة التنسيقية إلى أن القانون لا يحدد إعاقات بعينها، وأن السرطان عندما يصل إلى مرحلة معينة يصبح إعاقة، وقالت إن حصول مرضى السرطان من الحالات الحرجة على كارت الخدمات المتكاملة ومزاياه يساهم في تخفيف معاناتهم ودعمهم
 
 
وأضافت عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أنه تمت مناقشة الاقتراح الخاص بها، خلال اجتماع لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، والتي وافقت على الاقتراح برغبة المقدم منها بشأن ضم مرضى السرطان من الدرجة الأولى إلى بطاقة الخدمات المتكاملة، متى كان مرض السرطان يسبب إعاقة لصاحبه،حيث أكد ممثل الحكومة الموافقة على ضم الحالات الحرجة، وأنه سيتم التغيير في اللائحة التنفيذية لتنفيذ ذلك، والتوصية بضم مرضى السرطان من الحالات الحرجة التي تسبب إعاقة ليحصلوا على كارت الخدمات المتكاملة، ووصفت النائبة نشوى الشريف القرار بأنه تاريخي.
 
ويتيح كارت الخدمات المتكاملة الذي تسعى النائبة نشوى الشريف لضم مرضى السرطان آلية عدد من المميزات والخدمات لمن يحمله من ذوي الهمم والقدرات الخاصة، إذ يمكن استخدامه في الرعايا التأهيلية والصحية، ويمد حامله بالعديد من مزايا الحماية الاجتماعية، وفق ما أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي.
 
مثل: التعامل مع حاملها أمام جميع الجهات الحكومية على أنه من ذوي الهمم، والحصول على خصومات على وسائل النقل والمواصلات، والإعفاء من الضرائب، والجمع بين معاشين، والكشف المجاني في المستشفيات، والإعفاء الجمركي على الأجهزة التعويضية، والحصول على سكن حكومي مناسب، بالإضافة إلى بعض الامتيازات الأخرى.
 
WhatsApp Image 2024-02-17 at 10.10.58 PM
 
يذكر أن في يوليو 2019 انطلقت مبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي للكشف المبكر عن السرطان ومنذ ذلك الحين نجحت وزارة الصحة والسكان في اكتشاف إصابة حوالي 20 ألف سيدة بسرطان الثدي حيث تم اكتشاف إصابة 19 ألفا و674 حالة بسرطان الثدي، وإجراء 298 ألفا و854 شعاع ماموجرام، علاوة على سحب 29 ألفا و764 عينة أورام لتحليلها، وتقديم العلاج مجانا للحالات التي تأكدت إصابتها بعد فحص حوالي 38 مليون سيدة.
 
كما تضمنت المبادرات الرئاسية للكشف المبكر عن الأورام السرطانية (الرئة، البروستاتا، القولون، عنق الرحم) بالمجان ب 9 محافظات، تحت شعار 100 مليون صحة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة