اليونسكو: 248 موقعا أثريا تضررت فى أوكرانيا بتكلفة تبلغ 2.5 مليار دولار

الجمعة، 16 فبراير 2024 07:00 م
اليونسكو: 248 موقعا أثريا تضررت فى أوكرانيا بتكلفة تبلغ 2.5 مليار دولار اوكرانيا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت منظمة اليونسكو أن 248 موقعًا تراثيًا في أوكرانيا قد تضررت، وقدرت أن التكلفة الإجمالية للتدمير الذي لحق بالممتلكات الثقافية الأوكرانية بلغ 2.5 مليار دولار، والآن وبعد مرور عامين، أضافت وكالة الثقافة التابعة للأمم المتحدة ما يقرب من مائة معلم إلى هذه الحصيلة، ورفعت تقديراتها للخسائر المالية إلى ما يقرب من 3.5 مليار دولار.

اوكرانيا
اوكرانيا

وقد تضرر 341 موقعًا ثقافيًا - بما في ذلك 26 مبنى دينيًا، و150 مبنى ذا أهمية تاريخية أو فنية، و31 متحفًا - في جميع أنحاء أوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، تم الإبلاغ عن فقدان أكثر من 15000 قطعة من الفنون الجميلة والتحف الأوكرانية، وفقا لما ذكره موقع آرت نيوز.

وقدرت اليونسكو أيضًا المبلغ الذي ستحتاجه أوكرانيا خلال العقد المقبل لإعادة تأهيل قطاعيها الثقافي والسياحي المترابطين بشكل صحيح من حوالي 6.9 مليار دولار إلى 9 مليارات دولار، منذ بداية الحرب، بينما خسرت السياحة في البلاد أكثر من 19 مليار دولار من الإيرادات.

وكانت اليونسكو شريكا نشطا في الحفاظ على الأصول الثقافية في أوكرانيا ففي أبريل 2023، تعهدت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، بتقديم أكثر من 10 ملايين دولار لجهود إعادة التأهيل، وأضافت المركز التاريخي لمدينة أوديسا الساحلية الأوكرانية على البحر الأسود  إلى قائمتها لمواقع التراث العالمي المهددة بالانقراض - وهي خطوة من شأنها أن تضمن حصول أوديسا على المزيد المساعدات الدولية إلى جانب العواقب المحتملة لتدميرها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة