رفض دعوي قضائية أقامتها ممثلة أمريكية ضد chatGpt.. تفاصيل

الأربعاء، 14 فبراير 2024 05:00 م
رفض دعوي قضائية أقامتها ممثلة أمريكية ضد chatGpt.. تفاصيل ChatGPT - أرشيفية
كتب محمد أيمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفضت محكمة في كاليفورنيا جزئيًا قضية حقوق الطبع والنشر ضد OpenAI التي رفعها العديد من المؤلفين، بما في ذلك الممثلة الكوميدية سارة سيلفرمان، التي تزعم أن ChatGPT من OpenAI يقوم بقرصنة أعمالهم.
 
وتجمع القضية المرفوعة ضد OpenAI بين الشكاوى المقدمة من سيلفرمان، وكريستوفر جولدن، وريتشارد قادري ، وبول تريمبلاي، ومنى عوض. (ترك عوض الدعوى في أغسطس). وقدمت ستة مطالبات: الانتهاك المباشر لحقوق الطبع والنشر،  التعدي بالنيابة ، وانتهاك قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية (DMCA) عن طريق إزالة معلومات إدارة حقوق النشر، والمنافسة غير العادلة،  الإهمال،  والإثراء غير المشروع. 
 
وطلبت OpenAI رفض جميع التهم باستثناء الشكوى الأولى والرئيسية: الانتهاك المباشر لحقوق الطبع والنشر.
 
وحكمت المحكمة بالأمس بناءً على طلب OpenAI برفض جميع الدعاوى باستثناء دعوى الانتهاك المباشر. في الحكم، رفض القاضي أراسيلي مارتينيز أولغوين الدعاوى المتعلقة بانتهاك حقوق الطبع والنشر غير المباشر، وانتهاكات قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية، والإهمال، والإثراء غير العادل. 
 
ولم تصدق المحكمة ادعاءات المدعين بشأن ممارسات تجارية غير قانونية وسلوك احتيالي يتعلق بالمنافسة غير العادلة. وأيدت ادعاء المنافسة غير العادلة بأن OpenAI لم تطلب إذنًا منهم لاستخدام عملهم لتحقيق ربح تجاري.
 
وأعرب  القاضي مارتينيز أولجوين عن تشككه في العديد من ادعاءات أصحاب البلاغ، ولم تكن مقتنعة بالادعاء القائل بأن OpenAI كانت تتعمد إزالة معلومات إدارة حقوق الطبع والنشر مثل العنوان ورقم التسجيل، على سبيل المثال، أو أن المؤلفين قد أثبتوا ضررًا اقتصاديًا - حيث "لم يزعموا في أي مكان في شكوى المدعين أن المدعى عليهم أعادوا إنتاج وتوزيع نسخ من كتبهم.
 
ووفقاً للمحكمة، فإن ادعاء "خطر الضرر المستقبلي للملكية الفكرية كان تخمينياً للغاية بحيث لا يمكن أخذه في الاعتبار، وشدد مارتينيز أولجوين أيضًا على أن المدعين "لم يزعموا أن مخرجات ChatGPT تحتوي على نسخ مباشرة من الكتب المحمية بحقوق الطبع والنشر" و"يجب أن يظهروا تشابهًا كبيرًا بين المخرجات والمواد المحمية بحقوق الطبع والنشر". يمكن للمؤلفين تقديم تغييرات على شكواهم الأصلية بحلول 13 مارس.
 
وفى حين حصلت شركة OpenAI على بعض التنازلات من المحكمة، فإن الشكوى الرئيسية بأن ChatGPT انتهكت بشكل مباشر حقوق الطبع والنشر الخاصة بالمؤلفين تظل مطروحة على الطاولة. وتتوقف العديد من المطالبات الأخرى في الدعوى على إثبات الانتهاك المباشر.
 
ورفع تريمبلاي الدعوى لأول مرة في يونيو بحسب ما أوردته رويترز ، كما أدرجت شكوى سيلفرمان ميتا من خلال نموذجها اللغوي الكبير Llama 2  كمدعى عليه، وزعمت الدعاوى القضائية أن OpenAI قامت بنسخ أعمالها المحمية بحقوق الطبع والنشر بشكل غير قانوني لتدريب نموذج اللغة الكبير الذي يعمل على تشغيل ChatGPT. 
 
وإذا طُلب منهم تلخيص الكتب التي كتبها المدعون، قالوا إن ChatGPT أنتج ملخصات دقيقة، والتي يزعمون أنها تظهر نية انتهاك حقوق الطبع والنشر. 
 
كما تواجه OpenAI العديد من الدعاوى القضائية المتعلقة بانتهاك حقوق الطبع والنشر من المؤلفين، بما في ذلك دعوى قضائية جماعية مقترحة من نقابة المؤلفين ومؤلفين مشهورين مثل جورج آر آر مارتن وجون غريشام. 
 
كما رفعت صحيفة نيويورك تايمز دعوى قضائية ضد شركة OpenAI وشريكتها التجارية، Microsoft، مرة أخرى بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة