اعرف أفضل وقت للمذاكرة بذهن صافى وتركيز مع بداية الترم الثانى

الأربعاء، 14 فبراير 2024 10:00 ص
 اعرف أفضل وقت للمذاكرة بذهن صافى وتركيز مع بداية الترم الثانى أفضل وقت للمذاكرة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع عودة الدراسة في الفصل الدراسى الثانى يحتاج الطلبة إلى اختيار الوقت المناسب للمذاكرة بذهن صافى وتركيز، وفى حين أن البعض يفضل المذاكرة نهاراً يفضل البعض الآخر المذاكرة في وقت متأخر من الليل، في هذا التقرير نتعرف على أفضل وقت للمذاكرة بذهن صافى وتركيز، بحسب موقع "تايمز ناو".

وفقًا للدراسات، يوفر الصباح وقتًا جيداً للمذاكرة بتركيز وتقليل التشتت، حيث يكون التعلم أكثر فعالية بين الساعة 7 صباحًا إلى الساعة 2 ظهرًا ومن الساعة 4 مساءً إلى الساعة 10 مساءً.

لماذا من الأفضل الدراسة في الصباح؟

أكد علماء النفس أن الهرمونات التي تعمل على تحسين الذاكرة يتم إطلاقها في الدماغ في الصباح وفي الوقت نفسه، في الليل، تسبب الهرمونات خمولاً في الجسم، حيث يبدأ إنتاج هرمون الميلاتونين "هرمون النوم" بمجرد غروب الشمس الذى يجعلك تشعر بالنعاس، وعلى الرغم من استيقاظك حتى وقت متأخر، إلا أن عقلك لا يصبح قادرا على التركيز بشكل جيد.

في الصباح، ينتج جسمك هرمون التستوستيرون - وهو هرمون الستيرويد من مجموعة الأندروجين الذي يبقيك نشيطًا.

كما أن الضوء الطبيعي المتاح مفيد لعينيك. تعتبر هذه الفترة رائعة لفتح كتاب دراسي لتعلم نظرية جديدة، أو مجرد مراجعة اليوم السابق لأن الصباح بشكل عام يمنحك قدرة أفضل على التذكر.

طرق زيادة قوة التركيز

يشير التركيز إلى الجهد العقلي الذي توجهه نحو كل ما تعمل عليه أو تتعلمه في بعض الأحيان يتم الخلط بينه وبين مدى الانتباه، لكن مدى الانتباه يشير إلى طول الوقت الذي يمكنك التركيز فيه على شيء ما.

بعض النصائح لزيادة قوة تركيزك:

النوم الجيد

تأكد من حصولك على راحة جيدة أثناء الامتحانات على الرغم من أنك قد تشعر بالحاجة إلى النوم في الليلة السابقة، إلا أنك ستكون أكثر يقظة وقدرة على تذكر المعلومات بعد نوم مريح لإعادة شحن عقلك.

قم بإزالة كل عوامل التشتيت

هناك العديد من عوامل التشتيت التي يواجهها الطلاب اليوم - المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني والهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر فقط قم بإزالة كل شيء من أمام عينيك لا تعطي لنفسك سببًا إضافيًا لفقد التركيز.

التزم بجدول للمذاكرة

-ترتيب جدول مناسب لوقت الدراسة والالتزام به، سيسمح لك ذلك بتحويل وقت الدراسة إلى عادة، مما يجعلك أكثر عرضة لمتابعة خطط الدراسة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة