أكرم القصاص - علا الشافعي

معجزة الأفيال.. العالم يتحدث عن عودة كوت ديفوار من الموت إلى التتويج بأمم أفريقيا 2023.. سيباستيان هالر الخارق من السرطان لخطف اللقب من أنياب النسور.. إيمرس فاى مدرب الصدفة يصنع التاريخ بعد سيناريو جنوني

الإثنين، 12 فبراير 2024 01:00 م
معجزة الأفيال.. العالم يتحدث عن عودة كوت ديفوار من الموت إلى التتويج بأمم أفريقيا 2023.. سيباستيان هالر الخارق من السرطان لخطف اللقب من أنياب النسور.. إيمرس فاى مدرب الصدفة يصنع التاريخ بعد سيناريو جنوني كوت ديفوار بطلا لأفريقيا
حازم صلاح الدين - عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدل الستار عن بطولة كأس أمم أفريقيا "كان 2023"، بعد فاصل وعروض ومفاجآت كبيرة، إذ نجح منتخب كوت ديفوار "صاحب الأرض" فى التتويج باللقب، بعد الفوز على نيجيريا في النهائي بهدفين مقابل هدف، وذلك عقب العودة "من الموت"، مثلما أشارت معظم صحف العالم، فى تغطيتها للحدث الأفريقي.

وسجل إيمرس فاي، المدير الفنى لمنتخب كوت ديفوار، اسمه بحروف من ذهب فى تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما قاد "الأفيال" للتتويج بلقب البطولة الأفريقية للمرة الثالثة في تاريخه بعد سيناريو درامي ومثير للغاية.

وقالت الصحف العالمية، إن سيناريو تتويج منتخب كوت ديفوار بـ"الكان" كان غريباً وأشبه بالإعجاز، وكأنه مثل الشخص الذى عاد من الموت ليحقق نجاحاً غير متوقع، وسط أنظار الجميع، إذ تأهل "الأفيال" بشق الأنفس فى اللحظات الأخيرة كأفضل ثوالث بمجموعته التي كان يتواجد بها أيضًا النسور النيجيرية.

سطلت صحيفة "ماركا" الإسبانية الضوء على نهائي الكان، وعنونت "ساحل العاج يحكم أفريقيا ويكمل كأس المعجزات".

وأضافت الصحيفة الإسبانية، "الأفيال عادوا من تأخرهم بنتيجة 1-0 أمام نيجيريا وأصبحوا أبطالاً بهدفي كيسي وهالر".

منتخب كوت ديفوار يحتفل بالقب
منتخب كوت ديفوار يحتفل بالقب

سيباستيان هالر البطل الخارق

بينما قالت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، "لم يكن أحد يعتقد أن الأفيال ستتوج باللقب بالأخص بعد الأداء غير الجيد الذي قدمه في دور المجموعات، والتي أدت إلى إقالة المدرب جان لويس جاسيت، والتتويج جاء بفضل إيميرس فاي الذي تولي المهمة في توقيت صعب جدًا".

وركزت صحيفة "كيكر" الألمانية على سيباستيان هالر، مهاجم كوت ديفوار، ووصفته بـ"البطل الخارق" بعد قيادته الأفيال للتتويج باللقب رغم أنه عائد حديثًا إلى المباريات بعدما تغلب على مرض السرطان".

سيباستيان هالر الخارق
سيباستيان هالر الخارق

سيباستيان هالر المنتصر على السرطان


ونفس الأمر بالنسبة لصحيفة "ذا صن" الإنجليزية، التى عنوت " سيباستيان هالر المنتصر على السرطان يكمل القصة الخيالية"

وعنون موقع "فرانس 24" الفرنسي، "ساحل العاج تتوج ملكة أفريقيا على أرضها"، في حين أن صحيفة لوباريزيان الفرنسية، قالت إن المنتخب الإيفواري انتقل من مرحلة الإنعاش إلى حصد اللقب الثالث بعد نسختى 1992 و2015، وسط احتفالات عارمة لأكثر من 27 مليون إيفواري.

وأضافت الصحيفة، أن المدرب إيمري لعب دور البطولة الأسطورية بعدما جاء كمدرب مؤقت قبل أن يستكمل باقي مباريات البطولة ويتوج باللقب.

دروجبا يحتفل مع لاعبي كوت ديفوار
دروجبا يحتفل مع لاعبي كوت ديفوار

سيباستيان هالر بطل ساحل العاج

وعلق موقع "بي بي سي" الإنجليزي على مباراة قائلا، "سيباستيان هالر بطل ساحل العاج مرة أخرى، حيث عادت الأفيال من الخلف لتهزم نيجيريا وتفوز بنهائي كأس الأمم الأفريقية 2023 على أرضها".

وكان منتخب كوت ديفوار الطرف الأفضل فى الشوط الأول ما عدا التسجيل، إذ نجحت نيجيريا تقريباً من فرصة واحدة بهزّ الشباك برأسية قائدها تروست إيكونج فى الدقيقة 38، لكن ابتسم الحظ لـ"الأفيال" فى الشوط الثاني، ونجح فرانك كيسييه فى إحراز هدف التعادل بالدقيقة 62، قبل أن يستطيع سيباستيان هالر، العائد من مرض السرطان، إحراز هدف الفوز باللقب فى الدقيقة 81.

سيناريو جنوني فى تتويج كوت ديفوار

وبدأ المنتخب الإيفواري البطولة بين المرشّحين للقب، لكنه تلقى صفعة تلو الأخرى، وأصعبها هزيمة مذلّة أمام غينيا الاستوائية 0-4 جعلتها تودّع نظرياً دور المجموعات بخسارتين أحداهما أمام نيجيريا بالذات 0-1، إلا أن منتخب المغرب قدّم له هدية بفوزه على زامبيا، فتأهلت كأسوأ أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

قبل منافسات ثمن النهائي، تمت إقالة المدرب الفرنسي جان لوي جاسيه، وتعيين مساعده إيميريس فاييه، وتستمر الرواية العجيبة مع إقصاء السنغال حاملة اللقب بركلات الترجيح، بعد هدف تعادل متأخر من كيسييه.

فرحة لاعبى ساحل العاج
فرحة لاعبى ساحل العاج

وواصل أصحاب الأرض فصولهم الجنونية في ربع النهائي، عندما عادل الأفيال النتيجة أمام منتخب مالي في الدقيقة الأخيرة رغم لعبه منقوصاً منذ الدقيقة 43، ثم اقتنص هدف الفوز في الوقت البدل عن ضائع من الشوط الإضافي الثاني، فيما جاءت مواجهته الأخيرة مع الكونغو الديموقراطية في نصف النهائي أقل صخباً، حسمها العائد إلى التشكيلة الأساسية بعد تعافيه من الإصابة هالر.

وبات منتخب كوت ديفوار أغرب فريق يتوج بلقب كأس أمم أفريقيا على مدار تاريخ البطولة، بالنظر إلى سيناريو فوزه بها، كما أنه أول فريق يحقق لقب البطولة على أرضه منذ مصر في نسخة عام 2006.

الكأس فى أحضان كوت ديفوار
الكأس فى أحضان كوت ديفوار

إيمرس فاى .. من مدرب الصدفة لصناعة التاريخ

وأصبح إيمرس فاى البالغ من العمر 40 عاما، أول مدرب يفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا دون أن يبدأ النسخة كمدرب لفريقه.

بدأت قصة إيمرس فاى التاريخية مع الأفيال الإيفوارية، بعدما قرر اتحاد كرة القدم في بلاده تعيينه مدرباً مؤقتاً للمنتخب الذى استضاف البطولة على أراضيه، بعدما تمت إقالة المدرب الفرنسي جيان لويس جاسكيه من منصبه، بعد النتائج السيئة والهزيمة الثقيلة أمام غينيا الاستوائية بنتيجة 4/0 فى ختام دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023.

وبعد الإعلان عن تولى المدرب المساعد إيمرس فاي، المهمة بشكل مؤقت في قيادة كوت ديفوار، تخطى الأفيال دور المجموعات بأمم أفريقيا 2023، بسيناريو درامى ومجنون، حيث انتظرت الأفيال التى كانت تملك 3 نقاط فقط، حتى فوز المغرب على زامبيا في المجموعة السادسة، من أجل حسم مكان لها في الدور ثمن النهائي، كأحد أفضل 4 منتخبات المركز الثالث.

وقاد فاى منتخب كوت ديفوار لتخطى عقبة نيجيريا في دور الستة عشر بركلات الترجيح في واحدة من أبرز مفاجآت البطولة الأفريقية، ثم الفوز على مالى بهدفين مقابل هدف في الدور ربع النهائي، قبل أن تطيح الأفيال بالكونغو الديمقراطية من المربع الذهبى، ثم التتويج باللقب التاريخي على حساب منتخب نيجيريا بريمونتادا مثيرة.

ولا يملك إيمرس فاى أي تجارب تدريبية كبيرة خلال مسيرته الكروية، حيث تولى تدريب فريق شباب نيس الفرنسي والفريق الرديف لكليرمونت، ثم تولى القيادة الفنية لمنتخب كوت ديفوار تحت 23 عاما، قبل أن يتم تعيينه مدربا مساعد للمنتخب الإيفواري الأول تحت قيادة الفرنسي لويس جاسيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة