ملابس وأدوات ومتعلقات شخصية.. متحف الزعيم مصطفى كامل افتتح منذ 68 عامًا

السبت، 10 فبراير 2024 08:00 م
ملابس وأدوات ومتعلقات شخصية.. متحف الزعيم مصطفى كامل افتتح منذ 68 عامًا الزعيم مصطفى كامل
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 10 فبراير من عام 1980م، الزعيم مصطفى كامل، أحد أبرز رجال مصر فى مطلع القرن العشرين، ونظرًا لجهوده ودوره فى المجتمع المصرى، تم إنشاء متحف له، فى ميدان صلاح الدين بحى القلعة، وهو ما نسلط عليه الضوء خلال التقرير التالى.

متحف مصطفى كامل
متحف مصطفى كامل

المتحف افتتحه رسميًا عبد القادر حاتم وزير الإرشاد القومى آنذاك، فى أبريل عام 1956م، ويقع متحف مصطفى كامل بميدان صلاح الدين بحي القلعة، الذى كان قبل ذلك ضريحاً يضم رفات الزعيمين مصطفى كامل ومحمد فريد، ويحكي قصة كفاح البطل مصطفى كامل ضد الاحتلال الإنجليزي.

مكونات المتحف

يضم المتحف قاعتين كبيرتين يحتويان على بعض مخلفات الزعيم المتمثلة في كتب وخطابات لمصطفى كامل بخط يده، وبعض صور أصدقائه وأقاربه.

كما يضم المتحف بعض متعلقات الزعيم الشخصية من ملابس وأدوات الطعام وحجرة مكتبه، والمتحف مبني على الطراز الإسلامي ذي القبة الإسلامية كما أنه يوجد حول مبنى المتحف حديقة كبيرة، ويضم المتحف حالياً رفات المفكرين والمناضلين الوطنيين عبد الرحمن الرافعي وفتحي رضوان، حسب ما ذكرت الهيئة العامة للاستعلامات.

ترميم وتطوير المتحف

أعيد افتتاح المتحف بعد ترميمه وتطويره في 8 فبراير 2001، و تم تطويره مرة أخرى وأعيد افتتاحه في 5 أبريل 2016 ،وشملت أعمال التطوير المبنى من الداخل والخارج، وكذلك الحديقة الخاصة به، والأسوار، وكذلك المُلحقات من أثاث مكتبي وخلافه، كما تم تحديث سيناريو العرض المتحفي، وأُضيفت له مجموعة من الوثائق في شكل صور فوتوغرافية نادرة توثق وتسجل لحظات تاريخية مهمة في حياة الزعيم، وخاصة أيضا برفقائه.

مكتب الزعيم مصطفى كامل
مكتب الزعيم مصطفى كامل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة