صنع فى الوادى الجديد.. انطلاق أول خط إنتاج للأكواب الورقية صديقة البيئة أحادية الاستخدام بالخارجة.. المشروع تابع لمؤسسة التكافل الاجتماعى ويباع بأرخص سعر وأعلى جودة لصالح الأسر الأولى بالرعاية

السبت، 10 فبراير 2024 05:30 م
صنع فى الوادى الجديد.. انطلاق أول خط إنتاج للأكواب الورقية صديقة البيئة أحادية الاستخدام بالخارجة.. المشروع تابع لمؤسسة التكافل الاجتماعى ويباع بأرخص سعر وأعلى جودة لصالح الأسر الأولى بالرعاية تجهيز الاكواب فى المرحلة الأخيرة
الوادي الجديد-ماهر البهنساوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضمن خطواتها الفريدة والغير مسبوقة من أجل الحفاظ على البيئة واستخدام الخامات المحلية صديقة البيئة، وتحت شعار صنع فى الوادى الجديد، نجحت الأجهزة التنفيذية المختصة بالمحافظة، فى إنجاز أول خط إنتاج لمشروع صناعة الاكواب الورقية الآمنة، واحادية الاستخدام التابع لمؤسسة التكافل الاجتماعي تحت إشراف مديرية التضامن الاجتماعي وهو مشروع لا يهدف لتحقيق الربح، ويتم تخصيص عوائده لصالح الأسر الأولى بالرعاية على مستوى المحافظة ويتم فيه تصنيع الأكواب الورقية بجميع الأحجام، وكذلك الطباعة على الأكواب بكميات كبيرة بأفضل الخامات بأقل الأسعار ، ويتم التصنيع بمقر المشروع فى مركز التكوين المهني بالمدينة الصناعية بالخارجة.

وتضمنت المبادرة التى أطلقها اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الإقليم هدفاً رئيسياً هو إعلان مدينة الخارجة خالية من البلاستيك ضمن إجراءات تفعيل الاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل لما لها من مخاطر بيئية، واستبدالها بالأكياس المصنوعة من الورق والقماش الصديقة للبيئة، والعمل على حصر كميات الأكياس البلاستيكية المستهلكة بمدن المحافظة لتحديد الاحتياجات من الأكياس البديلة، ووضع خطة للمجالات المستهدف البدء في تطبيق المبادرة بها ومنها المحال التجارية والأسواق والتنسيق مع المصانع ومراكز التكوين المهني التي ستتولى مهمة التصنيع.

وبالفعل بدأت المحافظة في وضع خطة للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام واستبدالها بالمنتجات صديقة البيئة، و التوسع في المشروعات والمبادرات التي تراعي البعد البيئي والحد من تأثيرات التغيرات المناخية، وشملت المبادرة الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام على مستوى كافة مدن المحافظة و تكثيف التوعية المجتمعية بأهمية المبادرة بين المواطنين للحفاظ على البيئة خالية من كافة أشكال الملوثات.

وأعلنت مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة عن الانتهاء من تنفيذ أول وحدة إنتاجية للصناعات الورقية بالمحافظة ضمن مشروع التكافل المجتمعى، وتشمل الوحدة خطين إنتاج أحدهما لإنتاج الأكواب الورقية بطاقة 80 كوب/ الدقيقة وبتكلفة نصف مليون جنيه ويستهدف الآخر إنتاج الأكياس الورقية وذلك بطاقة إنتاجية 100 كيس/ الدقيقة، ويمتاز المشروع أنه لا يسبب الضوضاء أو التلوث، ويوفر منتجات صديقة للبيئة ويقوم بكافة مراحل الإنتاج آليًا، كما تم تنفيذ أول خط إنتاج لتصنيع الحقائب والأزياء صديقة البيئة بمصنع الملابس، والتي تُصنع من خامات طبيعية كالقطن والكتان والخيش وتخلو من البلاستيك والبوليستر والأصباغ.

وبدأت وحدة تصنيع الأكواب الورقية عملها المنتظم مطلع شهر يناير الماضي وانتظمت فى العمل من خلال تنفيذ خطة إنتاج شاملة لجميع أنواع الاكواب الورقية عالية الجودة وصديقه للبيئه بأرخص سعر رغم الارتفاع الشديد فى المادة الخام ويتم تخصيص عوائده لصالح الأسر الأولى بالرعاية على مستوى المحافظة حيث يتم العمل فى أول مرحلة من المشروع حسب الطلبيات المتعاقد عليها تحت شعار صنع في الوادي الجديد من أجل تشجيع الصناعة المحلية الآمنة.

وكان محافظ الوادي الجديد وجه بتشكيل لجنة من المحافظة لإستلام منتجات الجمعيات وتكويدها وتسعيرها لعرضها  بمعارض أسبوعية يتم تنظيمها بالمؤسسات والهيئات والنوادي الرياضية على مستوى الجمهورية، علي أن يتم تسويق هذه المنتجات من خلال علامة تجارية خاصة بالمحافظة تحمل شعار "صنع في الوادى الجديد". مؤكداً على ضرورة أن تقوم هذه المعارض بالترويج لمقومات المحافظة السياحية والبيئية والطبيعية والتنموية.

 

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أعلنت مؤخراً عن دعم مبادرات للاستغناء عن الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام بحلول عام 2025 والتى تتضمن العديد من الإجراءات منها استغناء الشركة عن المنتجات البلاستيكية أحادية الإستخدام في جميع عملياتها بحلول عام 2025 مع التخلص من أكياس البقالة البلاستيكية والتي تقدر بنحو 800 مليون حقيبة سنويا في جميع المتاجر 

 

وأشارت وزيرة البيئة إلى إتاحة المبادرة للأكياس البديلة مستردة الثمن من خلال استعادة ما تم دفعه على الفواتير اللاحقة للشراء من المتجر ولفتت إلى أنه سيتم توزيع 2 مليون كيس بديل عن الاكياس البلاستيكية خلال فترة مؤتمر المناخ cop27 لدعم الاختيارات البيئية للأفراد ولحماية الموارد وترشيد الاستهلاك للحد من آثار التغيرات المناخية.

 

المحافظ-ووفد-الاتحاد-الأوروبي-فى-الوحدة
المحافظ-ووفد-الاتحاد-الأوروبي-فى-الوحدة

 

اله-صب-الاكواب-الورقية
اله-صب-الاكواب-الورقية

 

تجهيز-الاكواب-فى-المرحلة-الأخيرة
تجهيز-الاكواب-فى-المرحلة-الأخيرة

 

جانب-من-خط-الإنتاج
جانب-من-خط-الإنتاج

 

جانب-من-خط-إنتاج-الاكواب-الورقية
جانب-من-خط-إنتاج-الاكواب-الورقية

 

جانب-من-عمل-وحدة-التصنيع
جانب-من-عمل-وحدة-التصنيع

 

خط-إنتاج-منتظم-فى-العمل
خط-إنتاج-منتظم-فى-العمل

 

محافظ-الوادي-الجديد-يتفقد-خط-الإنتاج
محافظ-الوادي-الجديد-يتفقد-خط-الإنتاج

 

مدير-التضامن-يتابع-العمل
مدير-التضامن-يتابع-العمل

 

مركز-التكوين-المهني-بالوادى-الجديد
مركز-التكوين-المهني-بالوادى-الجديد

 

نموذج-للاكواب-الصحية-وحيدة-الاستخدام
نموذج-للاكواب-الصحية-وحيدة-الاستخدام

 

وحدة-التصنيع-ضظمن-مشروع-التكافل-الاجتماعي
وحدة-التصنيع-ضظمن-مشروع-التكافل-الاجتماعي

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة