كلام فى التريند.. ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة إلى 27 ألفا.. إعلان حالة الطوارئ فى مدينة برشلونة الإسبانية ومحيطها بسبب الجفاف..لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى تجتمع لحسم أسعار الفائدة

الخميس، 01 فبراير 2024 06:00 م
كلام فى التريند.. ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة إلى 27 ألفا.. إعلان حالة الطوارئ فى مدينة برشلونة الإسبانية ومحيطها بسبب الجفاف..لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى تجتمع لحسم أسعار الفائدة تركيبة صور
كتبت ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مواقع التواصل الاجتماعى مؤشرا يوميا يرصد أشهر القضايا والموضوعات التى تشغل الرأى العام والشارع المصرى، وتلقى بحثا دائمًا من رواد السوشيال ميديا، سواء فى الفن أو الرياضة أو السياسة، وسننتقل فى جولة "الكلام فى التريند على إيه النهاردة؟"، اليوم الخميس لتسليط الضوء على أبرز القضايا التى شغلت السوشيال ميديا.

الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة إلى 27 ألفا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلى على غزة إلى 27 ألفا و19 شهيدا والمصابين إلى 66 ألفا و139 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

أكدت "الصحة الفلسطينية"، أن الاحتلال ارتكب 15 مجزرة ضد العائلات في القطاع أسفرت عن 118 شهيدا و190 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

العدوان الإسرائيلى على غزة
العدوان الإسرائيلى على غزة

أضافت، أنه لا يزال عدد من الشهداء والجرحى تحت الركام وفى الطرقات والاحتلال يمنع وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

إعلان حالة الطوارئ فى مدينة برشلونة الإسبانية ومحيطها بسبب الجفاف
 

أعلنت السلطات الاسبانية، حالة الطوارئ فى مدينة برشلونة ومحيطها بسبب الجفاف، جاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية قبل قليل.

ومن سياق متصل تواجه قناة بنما موجة من الجفاف ، والتى تهدد الاقتصاد العالمى، حيث يضعه على حافة الهاوية، ورغم جميع الإجراءات التي تم اتخاذها إلا أن الخسائر من المتوقع أن تصل إلى 700 مليون دولار، مما يلقى بظل الشك على القدرة التنافسية والتشغيلية لـ"جسر العالم" حيث تفرض الطبيعة نفسها بشكل سلبى على التجارة الدولية.

موجة الجفاف _ أرشيفية
موجة الجفاف _ أرشيفية

تقع قناة بنما بين مياه البحر الكاريبي والمحيط الهادئ، وتعمل من خلال نظام من الأقفال الموجودة في كل طرف والتي ترفع السفن إلى بحيرة جاتون، وهي عبارة عن بنية تحتية صناعية تبلغ مساحتها 430 كيلومترًا مربعًا، وهي بمثابة خزان للعمليات في القناة، ويتطلب كل عبور أكثر من 200 ألف متر مكعب من المياه. المشكلة هي أن نهر جاتون ظل يجف منذ سنوات، مما تسبب في انخفاض كبير في عدد الممرات اليومية المسموح بها على الطريق.

وبالإضافة إلى جاتون، تعد بحيرة ألاخويلا هي البحيرة الأخرى المسؤولة عن تغذية سلم المياه العذبة الذي يسمح للسفن بالصعود والنزول عبر أقفال القناة. تتمتع كلتا البحيرتين بموارد مائية تم تخزينها لسنوات بفضل الأمطار الاستوائية الغزيرة التي ميزت دائمًا مناخ بنما. على الرغم من أن هذا السيناريو لم يتغير إلا لسنوات، مما أجبر صناعة النقل على التكيف مع الظروف المناخية الصعبة الحالية.

ويقدر معهد الأرصاد الجوية والهيدرولوجيا في بنما، أن هطول الأمطار في البلاد في عام 2023 كان أقل بنسبة تتراوح بين 15% و30% عن المعتاد، مما يجعل العام واحدًا من أكثر الأعوام جفافًا في أراضي أمريكا الوسطى منذ عام 1981، بسبب ويلات ظاهرة النينيو، التي تسببت في انخفاض غير مسبوق في منسوب المياه في القناة والبحيرة بين المحيطات.

وتتوقع قناة بنما، التي تنقل في الظروف العادية ما بين 500 إلى 510 ملايين طن من البضائع كل عام، هذا العام انخفاضًا كبيرًا في الإيرادات بسبب انخفاض حركة المرور لتوفير المياه. وفي عام 2023، كان شهر أكتوبر هو الشهر الأكثر جفافًا على الإطلاق في الحوض، وتحسبًا لتفاقم الوضع، قررت السلطات تعديل عدد حالات العبور اليومية إلى 22 في ديسمبر، و20 في يناير، و18 في فبراير.

وفي ديسمبر ، مددت الحكومة البنمية حالة الطوارئ المناخية والبيئية في البلاد لمدة خمسة أشهر، في ضوء التوقعات التي أشارت إلى أن الجفاف قد يمتد حتى منتصف العام الجاري. ومع ذلك، فقد ساعدت إدارة المياه بشكل أكثر "فعالية" وزيادة هطول الأمطار في الربع الأخير من عام 2023 على ضمان ارتفاع مستويات المياه بما يكفي لزيادة عدد مرات العبور اليومية إلى 24 حتى نهاية أبريل، عندما يبدأ موسم الأمطار التالي. .

لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى تجتمع لحسم أسعار الفائدة
 

يجتمع البنك المركزي المصري اليوم الخميس 1 فبراير 2024 لحسم أسعار الفائدة بعد أن تم الإبقاء على سعر الإقراض لليلة واحدة عند 20.25 %، في حين بقي سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة عند 19.25 % خلال آخر اجتماع للبنك.

يذكر أن مجلس إدارة البنك المركزي المصري أصدر مجموعة من القرارات تتضمن إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد التي تتم من خلال القنوات الإلكترونية (الإنترنت والموبيل البنكي) بالجنيه المصري، وكذلك الإعفاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات لعملاء المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية.

البنك المركزى
البنك المركزى
وتأتي هذه القرارات – التي تم تفعيلها اعتبارًا من 1 يناير 2024- استمرارًا لجهود البنك المركزي المصري في تحفيز المواطنين على استخدام الخدمات المالية الرقمية، والاستفادة بما تقدمه من مميزات لإنجاز الخدمات المالية بسرعة ومن أي مكان وفي أي وقت، بما يساهم في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد وتعزيز الشمول المالي.

انخفاض الحرارة وأمطار وثلوج على سانت كاترين غداً والصغرى بالقاهرة 9 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة، استمرار سقوط أمطار متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، ويسود طقس بارد نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد شديد البرودة ليلاً وفي الصباح الباكر على أغلب الأنحاء.
 
وأضافت هيئة الأرصاد إلى أنه من المتوقع غدا أن يتكون الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد ومحافظة الوادى الجديد، ودرجة الحرارة الصغرى للمدن الجديدة فى القاهرة الكبرى تتراوح من ( 6 - 7 درجة مئوية )، مع فرص لتكون الثلوج على قمم جبال سانت كاترين حيث تصل درجة الحرارة الصغرى إلى (أقل من صفر درجة مئوية).
 
سانت كاترين
سانت كاترين
 
ومتوقع أيضا غدا أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحياناً قد تكون مصحوبة بحبات البرد على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة، وأمطار خفيفة الى متوسطة بنسبة حدوث 40% تقريباً على مناطق من جنوب الوجه البحري ومدن القناه ومناطق من القاهرة الكبرى ووسط سيناء وخليج السويس تمتد خفيفة الى مناطق من شمال الصعيد على فترات متقطعة، ونشاط للرياح على مناطق من السواحل الشمالية على فترات متقطعة مما يزيد من الإحساس ببرودة الطقس.
 
وبالنسبة لدرجات الحرارة غدا الجمعة: القاهرة العظمى 16 درجة والصغرى 09، والإسكندرية العظمى 16 والصغرى 09، ومطروح العظمى 15 درجة والصغرى 08، وسوهاج العظمى 17 درجة والصغرى 05، وقنا العظمى 17 درجة والصغرى 06 ، وأسوان العظمى 18 درجة والصغرى 08.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة