كل ما تريد معرفته عن بطولة كأس أمم أفريقيا 2023

الثلاثاء، 09 يناير 2024 02:50 م
كل ما تريد معرفته عن بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 كأس أمم أفريقيا
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ستكون جماهير كرة القدم فى أفريقيا على موعد مع العديد من المواجهات القوية فى النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، والتى تستضيفها كوت ديفوار، خلال الفترة من 13 يناير الجاري حتى 11 فبراير المقبل.

المباراة الافتتاحية

وتقام المباراة الافتتاحية يوم السبت 13 يناير الجارى، في ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، حيث سيواجه منتخب كوت ديفوار المستضيف للبطولة، نظيره منتخب غينيا بيساو.

الملاعب المستضيفة للبطولة

ستقام المباريات في 6 ملاعب، على مستوى 5 مدن مضيفة، والمدن التي ستستضيف المنافسة هي: أبيدجان، بواكي، كورهوجو، سان بيدرو وياموسوكرو.

نظام التأهل فى البطولة

تنقسم المنتخبات الـ 24 إلى 6 مجموعات تتكون من 4 منتخبات، مع مباريات قوية لعل أبرزها مصر أمام غانا في المجموعة الثانية والسنغال أمام الكاميرون في المجموعة الثالثة.

ويتأهل أول منتخبان في كل مجموعة، وأفضل أربع منتخبات في المركز الثالث إلى دور الـ16، يليه بعد ذلك ربع النهائي ونصف النهائي والمباراة الترتيبية لتحديد المركز الثالث، ثم النهائي.

مواعيد الأدوار الإقصائية

تبدأ مباريات الدور الثاني يوم السبت 27 يناير، ثم ستجرى مباريات ربع النهائي، بدءا يوم الجمعة 2 فبراير، وتقام مباريات نصف النهائى، بدءا من يوم الأربعاء 7 فبراير، سيلتقي الفائزون في ربع النهائي في بواكي، وعلى ملعب الحسن واتارا في أبيدجان.

ومن المنتظر أن تقام مباراة تحديد المركز الثالث يوم السبت 10 فبراير، على ملعب فيليكس هوفويت بويني في أبيدجان، ثم النهائي يوم الأحد 11 فبراير.

أغلى اللاعبين

يتصدر النيجيرى فيكتور أوسيمين، مهاجم نابولى الإيطالى، ترتيب أغلى لاعبى أمم أفريقيا 2023 بقيمته التسويقية التى تبلغ 110 ملايين يورو

ويحتل النجم المصرى محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزى، المركز الثانى فى قائمة أغلى اللاعبين المشاركين فى النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023.

وفقا للتقرير الذى نشره موقع "ترانسفير ماركت" العالمى، فإن محمد صلاح يأتى وصيفا فى قائمة أغلى النجوم المشاركين فى كأس الأمم الأفريقية المقبلة بقيمة تسويقية تصل لـ65 مليون يورو، متساوياً فى الترتيب مع المغربى أشرف حكيمى، نجم باريس سان جيرمان الفرنسى بـ65 مليون يورو.

المنتخبات الأكثر تتويجا باللقب

يتربع المنتخب المصرى على صدارة قائمة المنتخبات الأكثر تتويجا بلقب كأس الأمم الأفريقية على مر التاريخ.

ويأتى منتخب مصر فى صدارة قائمة الأكثر تتويجا باللقب الأفريقي على مدار التاريخ بـ7 ألقاب، بينما يحل منتخب الكاميرون فى المركز الثاني بـ5 بطولات، ثم غانا 4 ألقاب ونيجيريا 3 بطولات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة