رحلات السير جون ماندفيل.. مخطوطة من العصور الوسطى فى مكتبة الكتب النادرة

الإثنين، 08 يناير 2024 09:00 م
رحلات السير جون ماندفيل.. مخطوطة من العصور الوسطى فى مكتبة الكتب النادرة المخطوطة النادرة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصلت جامعة تورنتو على نسخة من مذكرات السفر فى العصور الوسطى "رحلات السير جون ماندفيل" وهي الآن جزء من مجموعة مكتبة توماس فيشر للكتب النادرة.

ومن المحتمل أن تكون المخطوطة المكتوبة باللغة الأنجلو-فرنسية، قد كُتبت في منتصف ثلاثينيات القرن الرابع عشر مما يجعلها أقدم نسخة باقية من النص.

وقال البروفيسور سيباستيان سوبيكي لموقع الجامعة: "قد تكون واحدة من أهم المخطوطات الأوروبية، إن لم تكن أهمها، في مجموعات الجامعة".

سيباستيان سوبيكي الذي قاد هذا الجهد قال: يعد النص "رائجًا" من العصور الوسطى وهو عبارة عن مزيج من قصص الرحلات التي تصف أحيانًا لقاءات رومانسية مع وحوش خيالية وأماكن بعيدة مثل الهند والشرق الأوسط ويعتبر خيالًيا ومن المحتمل أنه مكتوب تحت أحد الأسماء المستعارة.

في حين أن هناك حوالي 300 مخطوطة متبقية من رحلات ماندفيل، سيكون الباحثون والطلاب في جامعة تكساس من بين أول من يدرسون هذه المخطوطة المحددة حيث كانت موجودة سابقًا في مجموعة دوق مانشستر الخاصة.

الجانب غير المعتاد في النص الذي يتم تدريسه في الأدب ودراسات العصور الوسطى ودورات التاريخ هو علمانيته حيث قال الدكتور سوبيكي: “هذه هي المرة الأولى التي يكون لدينا فيها شخص غير متخصص، وليس لاهوتيًا، يتعامل حقًا مع الديانات الأخرى”، مما يجعل الأمر “ثوريًا بطريقة ما”.

المخطوطة
المخطوطة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة