وذكرت مفوضية الانتخابات أن حزب رئيسة الوزراء "رابطة عوامي" وحلفاءها حصل على 223 مقعدا، وفقا لنتائج أولية.. فيما أشارت صحيفة "لوموند" الفرنسية إلى أن النتائج الرسمية للانتخابات من المنتظر أن تُعلن اليوم الاثنين.

وأكدت قناة "سوموي تي في" المحلية أن حزب "رابطة عوامي" فاز بنحو 60% على الأقل من مقاعد البرلمان البالغة 300 مقعد.

وقاطع الانتخابات حزب المعارضة الرئيسي "بنجلادش الوطنى"، الذى شارك فى انتخابات 2018 لكنه لم يشارك في انتخابات 2014، بعد أن رفضت حسينة (76 سنة) مطالبة بتقديم استقالتها والسماح لسلطة محايدة بإجراء الانتخابات.

واتهمت حسينة المعارضة بالتحريض على احتجاجات مناهضة للحكومة هزت دكا منذ أواخر أكتوبر الماضي، وأسفرت عن مقتل 14 شخصا على الأقل.

وقال رئيس مفوضية الانتخابات كازي حبيب الأول، إن نسبة المشاركة بلغت حوالي 40% عند إغلاق صناديق الاقتراع، مقارنة بأكثر من 80% في الانتخابات الأخيرة التي جرت في عام 2018.

يذكر أن حسينة، حولت بنجلاديش إلى واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في المنطقة حتى أنها تجاوزت جارتها العملاقة الهند، كما أصبحت ثاني أكبر منتج للملابس في العالم بعد الصين.

وتضاعف دخل الفرد في بنجلاديش ثلاثة أضعاف في العِقد الماضي، فيما يُقدر البنك الدولي أن أكثر من 25 مليون شخص قد انتشلوا من الفقر في السنوات الـ 20 الماضية.. لكن اقتصاد بنجلاديش دخل في حالة اضطراب في منتصف عام 2022 بعد تفشي وباء كورونا وتباطؤ الاقتصاد العالمي.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الولاية الجديدة تعد الولاية الخامسة لرئيسة الوزراء حسينة في حكم بنجلاديش حيث أصبحت رئيسة للوزراء لأول مرة في عام 1996 ثم أعيد انتخابها في عام 2009 وظلت في السلطة منذ ذلك الحين.