العالم هذا المساء.. فلسطين تعلن مثول إسرائيل أمام العدل الدولية بتهمة ارتكاب مجازر.. الفصائل الفلسطينية تحبط محاولة للاحتلال لتحرير رهائن من البريج جنوبي غزة.. استقالة رئيسة الوزراء الفرنسية من منصبها.. صور

الإثنين، 08 يناير 2024 10:00 م
العالم هذا المساء.. فلسطين تعلن مثول إسرائيل أمام العدل الدولية بتهمة ارتكاب مجازر.. الفصائل الفلسطينية تحبط محاولة للاحتلال لتحرير رهائن من البريج جنوبي غزة.. استقالة رئيسة الوزراء الفرنسية من منصبها.. صور فلسطين تعلن مثول إسرائيل أمام العدل الدولية
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في اليوم الـ94 من العدوان على قطاع غزة، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، غاراتها وقصفها على عدة مناطق متفرقة من القطاع، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات من المواطنين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

فلسطين تعلن مثول إسرائيل أمام العدل الدولية بتهمة ارتكاب مجازر.
 

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن إسرائيل ستقف يوم الخميس المقبل أمام محكمة العدل الدولية، متهمة بارتكاب مجازر بهدف الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن القتل المستمر من إسرائيل بحق أبناء شعبنا في غزة، والذي تزداد وتيرته يوميا في الضفة الغربية - التجويع، ومنع الدواء والموت بردا-  كل أنواع القتل تمارسها إسرائيل، حتى تصريحات قياداتها تدعو إلى القتل والمجازر، جيشهم والمستعمرون يشاركون في القتل والتدمير ودفع الناس نحو التهجير القسري، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وتابع أن إسرائيل أرادت على مدار التاريخ أن تبدو أنها الضحية. اليوم مثل كل يوم منذ عام 1948 هي دولة الإجرام، اليوم نحن الضحية مثل كل يوم منذ 1948، أولادنا يُقتلون والنســـــــــاء وكبار الســــــــن مع سبق الإصرار.

مجلس الوزراء الفلسطيني

مجلس الوزراء الفلسطيني

 الفصائل تحبط محاولة للاحتلال لتحرير رهائن من البريج جنوبي غزة
 

أعلنت الفصائل الفلسطينية في بيان اليوم الإثنين، أنها أفشلت محاولة إسرائيلية لتحرير أسرى العدو في مخيم البريج بعد تسلل قوة خاصة تم الاشتباك معها، وإيقاعهم بين قتيل وجريح وتم التحفظ على بعض مقتنيات القوة الخاصة.

من ناحية أخرى، انطلقت صفارات الإنذار في تل أبيب وأنحاء وسط إسرائيل، ما دفع السكان للفرار بحثاً عن مخبأ فيما قالت الفصائل، إنها أطلقت وابلاً من الصواريخ.

وتشن إسرائيل منذ اليوم السابع من شهر أكتوبر الماضى 2023، حربا شرسة على قطاع غزة، وتحاصره برا وبحرا وجوا، وفى حصيلة غير نهائية، ارتفعت حصيلة شهداء قطاع غزة منذ بدء العدوان فى السابع من شهر أكتوبر الماضى، إلى 22.835 شهيدا، أكثر من 70% منهم نساء وأطفال، و58 ألفا و316 جريحا، إضافة إلى 7 آلاف شخص فى عداد المفقودين تحت الأنقاض.
جنود الاحتلال
جنود الاحتلال

قوات الاحتلال الإسرائيلية
قوات الاحتلال الإسرائيلية

شهداء غزة
شهداء غزة
 

استقالة رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن من منصبها.. 

كشفت الرئاسة الفرنسية الإثنين عن استقالة رئيسة الوزراء إليزابيث بورن. وكان قد أثار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تكهنات حول إجراء تعديل حكومي في ديسمبر من خلال الوعد بمبادرة سياسية جديدة، بعد أن شهد عام 2023 أزمات سياسية ناجمة عن إصلاحات مثيرة للجدل لنظام التقاعد وقوانين الهجرة.
 
واستقبل ماكرون رئيسة وزرائه إليزابيث بورن مساء الأحد لمناقشة "قضايا مهمة" وفق الإليزيه. وقال مكتبه إن النقاش تركز على الفيضانات في شمال فرنسا وموجة البرد التي تترقبها البلاد، لكن مراقبين رجحوا أن يكونا قد ناقشا تعديلا وزاريا متوقعا على نطاق واسع.
 
ويذكر أنه في الأشهر الأخيرة تعاملت حكومة ماكرون مع إصلاحات لا تحظى بشعبية، مثل ملف المعاشات التقاعدية، أو قانون الهجرة المثير للجدل الذي أحدث انقساما عميقا في معسكره.
 
وفي الوقت نفسه يواجه ماكرون صعود حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي يتصدر استطلاعات الرأي للانتخابات الأوروبية في يونيو 2024. وحلت زعيمة "التجمع الوطني" مارين لوبان في المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية عامي 2017 و2022 خلف ماكرون.
 
ويعتبر وزير التعليم غابرييل أتال البالغ 34 عاما الأوفر حظا لخلافتها وفق مصادر قريبة من السلطة التنفيذية الفرنسية.

وقدم الرئيس الفرنسي الشكر لـ "بورن" على موقع إكس، قائلا:  لقد كان عملك في خدمة أمتنا مثاليًا كل يوم، لقد نفذتم مشروعنا بشجاعة والتزام وتصميم نساء الدولة من كل قلبي شكرا لك".

وتعتبر إليزابيث بورن المرأة الثانية التي تشغل منصب رئيس الحكومة الفرنسية، وتم إقالتها اليوم الإثنين، في نهاية عام تخلله اضطرابات سياسية.

 
ماكرون وإليزابيث
ماكرون وإليزابيث

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة