ثلاثة أعوام على "قضية القرن".. واشنطن تتهم 1200 شخص فى اقتحام الكونجرس.. السلطات تؤكد العثور على أسلحة مع مثيرى الشغب.. مسئول يصف الاحداث بـ"أكبر هجوم جماعى فى 24 ساعة".. ويؤكد: لن نسمح بسقوط التهم بالتقادم

السبت، 06 يناير 2024 04:00 م
ثلاثة أعوام على "قضية القرن".. واشنطن تتهم 1200 شخص فى اقتحام الكونجرس.. السلطات تؤكد العثور على أسلحة مع مثيرى الشغب.. مسئول يصف الاحداث بـ"أكبر هجوم جماعى فى 24 ساعة".. ويؤكد: لن نسمح بسقوط التهم بالتقادم اقتحام الكونجرس
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرت ثلاثة أعوام على أحداث مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير 2021، حيث قام عدد من انصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب باقتحام الكونجرس في محاولة لمنع التصديق على فوز الرئيس جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأخيرة بعد ادعاءات ترامب بان الانتخابات قد سرقت.

ولا تزال التحقيقات في القضية التي أطلق عليها "قضية القرن" مستمرة وكشف تفاصيلها المدعي العام في واشنطن ماثيو جريفز قائلا إن الهجوم هو أكبر اعتداء جماعي في يوم واحد على ضباط إنفاذ القانون في تاريخ أمريكا.

 ووفقا لشبكة ايه بي سي، لا تزال التحقيقات في أعمال الشغب بعيدة كل البعد عن الانتهاء، حيث لا تزال عملية البحث عن عشرات المشاركين الذين يُعتقد أنهم اعتدوا على الضباط.

شرح جريفز بالتفصيل كيف سعى المدعون العامون إلى محاسبة المسؤولين عن أعمال العنف - من الأفراد المتورطين في مختلف الاعتداءات العنيفة، إلى Proud Boys وOath Keepers الذين نظموا قبل أعمال الشغب وقاموا منذ إدانته بالتورط في مؤامرات مثيرة للفتنة لوقف التصديق على الانتخابات.

وقدم المدعي العام الأمريكي نظرة عامة على التحقيق الذي يجريه مكتبه في الهجوم، وتأتي في الوقت الذي تشير فيه استطلاعات الرأي العامة إلى أن عدد الأمريكيين أكثر من أي وقت مضى من المرجح أن يقللوا من أهمية هجوم 6 يناير أو يؤمنون بنظريات المؤامرة التي دعمها مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وتضمن العرض الذي قدمه جريفز نظرة تفصيلية على الأدلة التي جمعها المدعون والتي، حتى الآن، لم يقدم مكتبه تفاصيلها إلا في ملفات المحكمة أو في المحاكمات في المحكمة الفيدرالية بالعاصمة - في محاولة متكررة للتأكيد على خطورة أحداث اليوم والتهديد الذي شكله الغوغاء الذين اقتحموا الكابيتول على المشرعين والديمقراطية الأمريكية.

وقال جريفز: "من المهم أن نتذكر الضرر الجماعي الذي حدث في 6 يناير 2021، وأن نفهم كيف حدث، حتى نتمكن من ضمان عدم تكراره مرة أخرى".

وركزت تصريحات جريفز فقط على سلوك المتورطين في أعمال الشغب، متجنب أي إشارة مباشرة للرئيس السابق دونالد ترامب – الذي اتهمه المحقق الخاص جاك سميث بشكل منفصل بشأن جهوده لإلغاء انتخابات 2020.

ووجه الادعاء حتى الآن اتهامات لأكثر من 1200 فرد فيما يتعلق بالهجوم وأصدر ما يقرب من 900 إدانة وقال جريفز إن المحققين ما زالوا يبحثون عن هويات أكثر من 80 شخصًا يُعتقد أنهم اعتدوا على ضباط الشرطة، ويصدر مكتب التحقيقات الفيدرالي قائمة جديدة "لأكثر المطلوبين" يطلب فيها مساعدة من الجمهور حول أولئك الذين ارتكبوا بعض الاعتداءات الأكثر فظاعة.

وأشار إلى أن قانون التقادم سوف ينفد بالنسبة لمعظم الذين لم يتهموا بعد بسلوكهم في يناير من عام 2026، مما يوضح كيف يعمل المدعون ضد الساعة في العديد من القضايا.

وأكد جريفز خلال حديثه أن العديد من مهاجمي مبنى الكابيتول كانوا بالفعل مدججين بالسلاح - وأظهر صورًا للبنادق ورذاذ الفلفل والسكاكين والمضارب وأسلحة أخرى بحوزة العديد من مثيري الشغب الذين تم توجيه تهم فيدرالية اليهم

وقال جريفز: "لن نعرف أبدًا كل الأسلحة التي كانت موجودة في مبنى الكابيتول، لأن عددًا قليلًا جدًا من مثيري الشغب تم اعتقالهم بالفعل في 6 يناير".

وتأتي الذكرى الثالثة لاقتحام الكونجرس بالتزامن مع استعداد كل من جو بايدن ودونالد ترامب للترشح لانتخابات الرئاسة 2024، في الوقت الذي يواجه فيه الرئيس الأمريكي انتقادات عدة بسبب دعمه الغير مشروط لإسرائيل في حرب غزة بالإضافة الى عدة عوامل اخرها في مقدمتها عمره الكبير، بينما يواجه ترامب اكثر من 90 قضية جنائية في 4 ولايات الا ان تلك المشاكل القانونية لم تؤثر على شعبيته بين الناخبين وفقا للاستطلاعات الأخيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة