مجموعات عمل من حماية المستهلك تبدأ متابعة تنفيذ قرار كتابة الأسعار على السلع الاستراتيجية.. التفتيش على المخازن الملحقة بالشركات المنتجة لمنع احتكار السلع.. واللجنة العليا بالتموين تعرض تقارير يوميا عن الأسواق

السبت، 06 يناير 2024 06:00 م
مجموعات عمل من حماية المستهلك تبدأ متابعة  تنفيذ قرار كتابة الأسعار على السلع الاستراتيجية.. التفتيش على المخازن الملحقة بالشركات المنتجة لمنع احتكار السلع.. واللجنة العليا بالتموين تعرض تقارير يوميا عن الأسواق جهاز حماية المستهلك
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ الأجهزة الرقابية بوزارة التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك والإدارة العامة لمباحث التموين تكثيف الرقابة على الأسواق لمتابعة مدى التزام المحلات التجارية والشركات المنتجة بكتابة الأسعار على المنتجات خاصة بعد قرار مجلس الوزراء باعتبار 7 سلع أساسية "زيت خليط وفول معبأ وأرز ولبن ومكرونة وجبن أبيض " منتجات استراتيجية حيث ستجوب سيارات الضبطية القضائية لجهاز حماية المستهلك لمتابعة الأسواق والتصدى لأى محاولات من شأنها التلاعب سواء فى البيع بأزيد من السعر المعلن أو منع تداول المنتجات عن المواطنين.

 

وشددت وزارة التموين والتجارة الداخلية على الشركات التجارية بتدوين سعر البيع النهائى للمنتجات والسلع للمستهلك شاملاً الضرائب والأعباء المالية باللغة العربية وبخط واضح وظاهر وغير قابل للإزالة أو المحو، وأن يدون فوق السعر بشكل واضح عبارة الحد الأقصى لسعر البيع النهائى للمستهلك وفى حال مخالفة ذلك سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتحرير محاضر للمخالفين فى حالة تغيير الحد الأقصى لسعر البيع النهائى للمستهلك لأى منتج أو سلعة مشار إليها ضرورة بالإخطار بالحد الأقصى الجديد للسعر، وأسباب التغيير لكل من وزارة التموين والتجارة الداخلية والأمانة الفنية الدائمة التى يصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس الوزراء.

 

كما ستتابع اللجنة العليا بوزارة التموين والتى تضم فى عضويتها جهاز حماية المستهلك، والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية والإدارة المركزية للرقابة والإدارة المركزية للتوزيع حالة الأسواق وعرض تقارير يوميا عن الأسواق ومتابعة مدى التزام التجار والشركات بكتابة الأسعار على المنتجات كما ستقوم اللجان الرئيسية بكل محافظة برفع تقارير دورية بموقف سير وانتظام تطبيق احكام القرارات المنظمة لتداول السلع الاستراتيجية والتى بدورها ترفع للجنة العليا بوزارة التموين والتى تقوم بالعرض على مجلس الوزراء، مع التأكيد على قيام وزارة التموين بعمل نظام معلوماتى بين اللجان المختصة بما يضمن سهولة وسرعة تدفق وإرسال ومتابعة البيانات اليومية عن حركة تداول السلع السبعة الاستراتيجية.

 

على جانب آخر تشن الأجهزة الرقابية حملات على الأسواق وأيضا المرور على المخازن المحلقة بالمحلات التجارية الكبرى والشركات المنتجة للتأكد من مدى التزامهم بطرح السلع للمواطنين، وعدم احتكار المنتجات أو منع تداولها عن البيع حيث سيتم التصدى لأى محاولات من شأنها الإضرار بالمستهلك سواء البيع بأزيد من السعر المعلن أو منع تداول المنتجات.

 

وجدد جهاز حماية المستهلك مناشدة المواطنين بضرورة التعاون مع الأجهزة الرقابية فى الدولة والإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بأمن وسلامة المستهلكين، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضى يوميا، أو عبر خدمة الواتس اب 01577779999.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة