رئيس هيئة قصور الثقافة يفتتح معرض "العائلة المقدسة" بالهناجر.. صور

الجمعة، 05 يناير 2024 12:03 ص
رئيس هيئة قصور الثقافة يفتتح معرض "العائلة المقدسة" بالهناجر.. صور افتتاح معرض العائلة المقدسة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح عمرو البسيونى، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، معرض "العائلة المقدسة 2024"، مساء اليوم الخميس، بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات البرنامج الثقافى المعد بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، برعاية وزارة الثقافة، وذلك بحضور الفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، الشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، والفنانة فيفيان البتانونى مدير عام الفنون التشكيلية، ونخبة من الإعلاميين والفنانين التشكيليين.

افتتاح معرض العائلة المقدسة (1)
افتتاح معرض العائلة المقدسة (1)

 

استهلت الفعاليات بتفقد المعرض الفنى الذى يضم 62 لوحة فنية لأكثر من 30 فنانا تشكيليا من المؤثرين فى الحركة الفنية والمهتمين بالفن القبطى فى مصر، وهم أحمد الشامى، أحمد مجدى، أشرف عبد القادر، أمانى زهران، إيفان أديب، إيمان الحكيم، المأمون السيد، جورج وهيب، جورجيت فهمى، راندا الحلو، رومانى سمير، رؤوفة مكرم، سهير شكرى، شادى أديب، إسلام الهوارى، مها جورج، نانسى إسحاق، هانى يهمان، بوليانة مرقص، فارس أحمد، عماد فاروق، عمر الفيومى، فيبى سعيد، فيفيان عبده، كريستينا نشأت، كريستين جوهرى، ماجد يافى، مارسيل فخرى، مرقص فارس، مريم عاطف، وعماد رزق.

افتتاح معرض العائلة المقدسة (2)
افتتاح معرض العائلة المقدسة (2)

 

وتنوعت الأعمال ما بين البورتريهات التى تعتمد على تقنية الظل والضوء باستخدام الأقلام الرصاص، واللوحات والاسكتشات الفنية المرسومة بألوان الأكريليك، والزيتية، والأخرى المصممة باستخدام النسيج وقشور الخشب، وغيرها من الخامات والأساليب الفنية التى يشتهر بها الفن القبطى.

افتتاح معرض العائلة المقدسة (3)
افتتاح معرض العائلة المقدسة (3)

 

من جانبه قال عمرو البسيونى رئيس الهيئة، إن المعرض يعد بمثابة تجربة تفاعلية إبداعية للتعرف على أسرار رحلة العائلة المقدسة من بيت لحم بفلسطين وحتى وصولها إلى مصر، من خلال اللوحات التى عكست جمال الفن القبطى والمعروف عنه أنه يتسم بالبساطة ويركز على المعنى الروحى.

افتتاح معرض العائلة المقدسة (4)
افتتاح معرض العائلة المقدسة (4)

 

وحرص "البسيونى" على توجيه الشكر إلى الفنانين المشاركين بالمعرض الذى يعد واحدا من أهم المعارض التشكيلية المقامة برعاية وزارة الثقافة، نظرا لندرة الفنانين المهتمين بهذا النوع من الفنون.

وفى كلمتها أعربت الفنانة فيفيان البتانونى عن سعادتها بإقامة ذلك المعرض الذى يعد بمثابة رسالة محبة وسلام توجهها هيئة قصور الثقافة للمصريين، بالتزامن مع احتفالاتها بالعام الجديد وعيد الميلاد المجيد.

افتتاح معرض العائلة المقدسة (5)
افتتاح معرض العائلة المقدسة (5)

 

وعبر الفنانون المشاركون عن سعادتهم بالمشاركة بالمعرض، وقال الفنان د. أحمد الشامى أنه شارك بلوحة للسيدة العذراء وهى تحمل السيد المسيح وبجانبها يوسف النجار، واعتمد على الرمزية فى اللوحة من خلال الضوء الساطع الذى يشير إلى حياة جديدة ونشر دعوة جديدة.

وأوضح الفنان فارس أحمد أنه شارك بثمانى لوحات تعبر عن الفن القبطى، مستخدما الأرابيسك والخشب الملون وورق الجرائد.

وأشار الفنان عماد فاروق أنه شارك بثلاث لوحات قدم خلالهم رؤيته الخاصة مستخدما أسلوب المعالجات الكيميائية على سطح اللوحات ليعكس مظاهر البهجة والفرحة بقدوم السيد المسيح.

وأضافت الفنانة سهير شكرى أنها شاركت بثلاث لوحات أيضا، أهمها عن مكان ميلاد المسيح، بينما شارك الفنان جورج وهيب بخمس بورتريهات جسد خلالها صورة السيدة العذراء، والملاك ميخائيل بألوان متنوعة.

وقدمت الفنانة فيبى سعيد لوحة للقديس الأنبا توماس السائح، أما الفنان مرقص فارس فكان له تجربة مختلفة حيث قدم اللوحات على شكل بازل خشبي.

وقدمت الفنانة مها جورج لوحة تعبر عن رموز الفن القبطى مستخدمة النسيج، وشاركت الفنانة مريم عاطف بلوحة تشير إلى الشجرة المقدسة مصنوعة من النسيج أيضا.

وقدم كل من الفنان إسلام الهوارى والفنانة كريستينا نشأت عدة لوحات تعبر عن مظاهر الرحلة بألوان مختلفة.

وفى الختام قام رئيس الهيئة، ورئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، ومدير عام الفنون التشكيلية، بتكريم الفنانين المشاركين بتسليمهم شهادات تقدير.

ومن المقرر أن يستمر المعرض المنفذ من خلال الإدارة العامة للفنون التشكيلية، حتى التاسع من يناير الحالى، لإتاحة الفرصة للجمهور من محبى وهواة الفن التشكيلى لمزيد من التفاعل وتبادل الرؤى والأفكار حول تلك التجربة الثرية التى توثق مسار العائلة من خلال الفن القبطى العريق المعروف بتنوع سماته وخصائصه، وتعكس الهوية المصرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة