"المصل واللقاح" تكشف: 44% من إصابات كورونا بأمريكا بسبب المتحور الجديد JN.1.. وتؤكد: لدية قابليه أكثر على الانتشار مقارنة بالمتحورات الأخرى.. واللقاحات الحالية تنتج أجساما مضادة لمواجهته

الجمعة، 05 يناير 2024 01:00 ص
"المصل واللقاح" تكشف: 44% من إصابات كورونا بأمريكا بسبب المتحور الجديد JN.1.. وتؤكد: لدية قابليه أكثر على الانتشار مقارنة بالمتحورات الأخرى.. واللقاحات الحالية تنتج أجساما مضادة لمواجهته مركز تطعيمات فاكسيرا
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

أكد الدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح " فاكسيرا "، إنه عند الإصابة بالمتحور الجديد لكورونا JN.1 يجب تجنب الاختلاط كلما أمكن واستخدام الكمامة، كما يفضل العزل الذاتى مع استشارة الطبيب وعدم اللجوء للأدوية من تلقاء النفس.
 
وأضافت الدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح " فاكسيرا "، يجب الاستمر في العزل لمدة 10 أيام حتي لو كانت نتيجة المسحة سلبية ( في حالة تأكد الإصابة بعمل مسحة ).
          
وكشفت أن المتحور الجديد  لفيروس كورونا الجديد JN.1 هو متحور من سلالة BA.2.86 وهو أحد متحورات كوفيد 19 الأصلي وتابع :   اكتشف أول مرة في أمريكا في سبتمبر 2023 والمتحور موجود حاليا في أكثر من 40 دولة حول العالم وتأثيرة منخفض على الصحة العامة.
 
وتابع  الدكتور مصطفى محمدى مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح " فاكسيرا "  إن 44 ٪ من إصابات كورونا  في أمريكا حتى نصف ديسمبر الحالي بسبب المتحور الجديد.
 
 
وأضاف الدكتور مصطفى محمدى إن المتحور الجديد لكورونا   لدية قابليه أكثر على الانتشار مقارنة بغيرة من المتحورات ولكن لاتزيد خطورتة الصحيه عنهم كما أن  لدية طفرة واحدة في البروتين الشوكي له تميزة عن BA.2.86 و تجعلة أكثر قدرة علي مهاجمة الخلايا.
 
وأشار الدكتور مصطفى محمدى : ويعتقد أن اللقاحات الحالية تنتج اجسام مضادة له ولو بدرجة أقل ولكنها قد تحقق مناعة ولو جزئية وتتشابه اعراضة مع كوفيد 19 ومتحوراته وغير معروف حتي الآن أن  له أعراض مختلفه والاعراض تعتمد علي مناعة وصحة المصاب العامة.
 
وتابع : تتمثل أعراض الإصابة بالمتحور الجديد فى حمي سعال ضيق تنفس، ألم عضلات صداع فقدان التذوق أو/ والشم ، إلتهاب الحلق احتقان و/ أو سيلان بالأنف.
 
 
وقال الدكتور مصطفى محمدى يمكن الوقاية من المتحور الجديد عن طريق تطهير الأيدي والاسطح بشكل مستمر وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة غير جيدة التهوية واستخدام الماسكات إذا استدعت الظروف.
 
 
وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إلي أن  الوزارة تتابع الوضع الوبائي في مصر ، كما تؤكد أن التوصيات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا لا يوجد بها أي تغيير، باعتباره أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي كالأنفلونزا ومجموعة فيروسات الأنف، ولا يوجد أي توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات احترازية مختلفة عن سائر الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، وما تزال الطريقة المثلى لتجنب الاصابة بعدوى الجهاز التنفسي تتمثل في:
1- التطهير المستمر للأيدي والأسطح 
2- عدم خروج المصابين من المنزل وارتداء الكمامة في حالة الاحتياج للخروج 
3- التهوية الجيدة وعدم التواجد في أماكن مزدحمة سيئة التهوية وارتداء الكمامة في حال الاحتياج للتواجد بها.
 
 
وقال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان إن المتحورات الجديدة لا تختلف كثيرا عن المتحورات السابقة وطبيعة الفيروسات التحور الدائم لتتكيف مع الظروف الجديدة مضيفا أنه لا داعى للقلق وانما علينا اتباع الاجراءات الاحترازية والوقائية الكاملة منعا للعدوى مضيفا أن اللقاح هام للغاية في مواجهة العدوى وكذلك مضاعفاتها حال حدوثها .
 
  
وأوضح أن قطاعات الوزارة جميعها مستعدة لأى طوارئ مؤكدا أن وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية تنسق فيما بينها على أعلى المستويات للتعرف على المستجدات المختلفة بشأن فيروس كورونا.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة