أنكاشية وبطيخية وجبنية.. ما لا تعرفة عن أفراح النوبة فى يوم الخبيز.. فيديو

الجمعة، 05 يناير 2024 08:00 م
أنكاشية وبطيخية وجبنية.. ما لا تعرفة عن أفراح النوبة فى يوم الخبيز.. فيديو أفراح النوبة
منة الله حمدى .. نهير عبد النبى.. عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك عدة خصائص تميز مجتمعاتنا المصرية المختلفة، كلًا حسب طبيعته البيئية وحسب طبيعة سكان هذه المناطق، ومن بين تلك المناطق يكون أهل الجنوب وعاداتهم وتقاليدهم. نحن هنا في محافظة أسوان، وفي حضرة الاحتفال بيوم خبيز العريس النوبي، وحسب ما قالته الجدة وهى أكبر سيدة جالسة بين جمع السيدات المتواجدات من الصباح، فإن هذا اليوم يعد له منذ أكثر من أسبوع من أهل العريس والعروس فالاحتفال في البيتين يتفق عليه في نفس اليوم من الصباح الباكر، كلًا حسب ما يصنعه من حلوى ومخبوزات.
 
 
"عريس.. عريس.. عريس.. صلاتك يامحمد عاشق النبى يصلى عليه، عين الحسود فيها عود"، شاركنا أهالينا هذا اليوم الخاص والإحتفال بيوم خبيز الفرح النوبى، وإلتقينا مع الحاجة "زهوة"، وهى عمة العريس الكبيرة، وتحدثت معنا عن ما يحدث يوم الخبيز فقالت أن أم العريس تخبز "البسكوت والقراقيش"، ولكن أم العروسة فتخبز" بسكويت، قراقيش، بيتيفور، أنكاشيه، بطيخية، جبنية" أكثر من صنف ممكن أن تقوم الأم بتصنيعه.
 
تبدأ الأفراح في النوبة 7 ليالى، فيها الذبيح المتتالى وفرش الولائم وتوزيع الوجبات، الاحتفالات الليلية والرقصات والأغانى النوبية، حتى ليلة الحنة، التي تتجمع فيها الفتيات وترسم أجمل اشكال الحنة الرقيقة التي تزيد من جاذبيتهم، تقول السيدة العجوز "احنا هنا من الصبح الستات الكبيرة أدى التعليمات والبنات الصغيرة تشتغل وتعجن، وتعقد قدام الفرن عشان الخبيز، وبعد التسوية تعبى الخبيز في السبتة ونزينها بالورق الملون، وتقدم منها للزوار والمهنين مع الشاي واللبن والشعرية". 
 
بعد الإنتهاء من الخبيز تبدء الفتيات في التغير ملابسهن وارتداء ملابس الاحتفال المتفق عليها، فتكون متشابهة في الألوان والأحذية وتقريبًا نفس الموديل، وتعد السيدات المخبوزات على الطاولة وكاسات الشاي والشعرية باللبن، ويأتي الزوار والمهنئون ويبدؤون في الغناء والرقص النوبي الجميل، ويحتفلون حتى الصباح.
 
على الجانب الأخر تقوم أم العروس بخبيز كعك وبسكويت ابنتها و الذى يشمل العديد من المخبوزات السابق ذكرها منها بسكويت، قراقيش، بيتيفور، أنكاشيه، بطيخية، جنبية، وتقوم بشراء مشروب مياه غازية، وسكر، علب لبن مجفف، علبة سمنة بلدى، وتضعها في سلال مزينة بألوان مبهجة وتذهب بها إلى بيت والدة العريس لتهديها إليها في زفة مصحوبة بالأغانى المبهجة.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة