العدوان الإسرائيلى يتجاهل القانون الدولى ويستمر فى استهداف المرافق الصحية.. الصحة العالمية: النظام الصحى فى غزة منهار ومخاوف من تفشى الأمراض بين المهجرين قسريا.. ومحكمة العدل الدولية تحدد جلسات علنية ضد إسرائيل

الجمعة، 05 يناير 2024 06:00 ص
العدوان الإسرائيلى يتجاهل القانون الدولى ويستمر فى استهداف المرافق الصحية.. الصحة العالمية: النظام الصحى فى غزة منهار ومخاوف من تفشى الأمراض بين المهجرين قسريا.. ومحكمة العدل الدولية تحدد جلسات علنية ضد إسرائيل غزة
كتبت: أمل علام وهند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت قوات الاحتلال الإسرائيلي تتجاهل التحذيرات الدولية وتستهدف المرافق الصحية وكذلك المرضي والعاملون الصحيين  في قطاع غزة والأراضى الفلسطينية المحتلة، مما يسفر عن وقوع شهداء ومصابين.

من جانبه استنكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور تيدروس أدهانوم جيبرييسوس الضربات التي تعرض لها مستشفى الأمل في قطاع غزة والتي أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص بمن فيهم طفل يبلغ من العمر خمسة أيام، وألحقت أضرارا بالغة بمركز لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني الواقع داخل مجمع المستشفى.

وشدد مدير عام الصحة العالمية علي وقف فوري لإطلاق النار، ووصف قصف المستشفى بأنه "غير معقول"، وأضاف أن النظام الصحي في غزة منهار بالفعل، حيث يواجه العاملون في مجال الصحة والمساعدات إعاقة مستمرة لجهودهم لإنقاذ الأرواح بسبب الأعمال العدائية.

من جانبه أكد الدكتور أياديل ساباربيكوف، رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بحالات الطوارئ الصحية، علي وقوع  أضرار جسيمة بالمستشفي بعد تعرضه للقصف مرتين خلال يوم واحد والذي من المفترض إنه محمي بموجب القانون الدولي الإنساني وأضاف "يجب أن تتوقف الحرب، وينبغي حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية".

فيما قالت جيما كونيل، رئيسة فريق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "لا يجوز قتل أي طفل في العالم مشددة "يجب أن ينتهي هذا الأمر لافته الي انه يقدر بنحو 14 ألف شخص يحتمون بالمنشأة الصحية عندما تعرضت للقصف مرتين  في نفس اليوم.

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية من أن غزة تشهد كارثة صحية عامة، وأن التهجير الجماعي في جنوب غزة يؤدي إلى تفشي الأمراض، مشيرا إلى الإبلاغ عن أكثر من 400 ألف حالة إصابة بالأمراض المعدية منذ 7 أكتوبر، فيما يعاني حوالي 180 ألف شخص من التهابات الجهاز التنفسي العلوي. وتم الإبلاغ عن أكثر من 136 ألف حالة إسهال، نصفها بين الأطفال دون سن الخامسة.

وأكد المكتب أن شركائه في المجال الإنساني يواصلون معالجة النقص الحاد في النظافة ومياه الشرب الآمنة في غزة، على الرغم من التحديات المستمرة التي تواجه جهود الاستجابة موضحا أنه منذ شهر أكتوبر، تم الوصول إلى حوالي 1.4 مليون شخص في غزة مرة واحدة على الأقل للحصول على بعض المساعدات في مجال المياه والصرف الصحي.

وأكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إلى أن الأمم المتحدة وشركاءها في المجال الإنساني لم يتمكنوا من تقديم المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة التي تشتد الحاجة إليها شمال وادي غزة لمدة ثلاثة أيام بسبب منع توصيلها ويشمل هذا الأدوية التي كانت ستوفر الدعم الحيوي لأكثر من 100 ألف شخص لمدة 30 يوما، بالإضافة إلى ثماني شاحنات محملة بالأغذية للأشخاص الذين يواجهون حاليا انعدام الأمن الغذائي الكارثي الذي يهدد حياتهم.

وجدد المكتب مطالبة المنظمات الإنسانية بوصول المساعدات بشكل عاجل وآمن ومستدام ودون عوائق إلى مناطق شمال غزة، التي تم فصلها عن الجنوب منذ أكثر من شهر.

من جانبها أعلنت محكمة العدل الدولية أنها ستعقد جلستي استماع علنيتين يومي الخميس والجمعة (11 و12 يناير) في مقر المحكمة في لاهاي، بخصوص الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في 29 ديسمبر 2023، بخصوص الوضع في غزة.

ووفق الأمم المتحدة أن جنوب أفريقيا قدمت طلبا للمحكمة لإقامة دعوى ضد إسرائيل فيما يتصل بادعاءات انتهاكات إسرائيل لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت المحكمة في بيان، لها إن الجلستين سيتم تخصيصهما للاستماع لطلب جنوب أفريقيا والذي يطلب من المحكمة الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل "الحماية من أي ضرر إضافي جسيم وغير قابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية" و"ضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب الاتفاقية بعدم الانخراط في الإبادة الجماعية، ومنعها والمعاقبة عليها".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة