القيادى الفلسطينى محمد دحلان: أقدم الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرفضه تهجير أهل غزة.. أحداث 7 أكتوبر شلت الوعى الإسرائيلي.. والاحتلال سيتوقف عن الحرب إذا تكبد خسائر كارثية.. ولا مستقبل لنتنياهو بعد الحرب

الخميس، 04 يناير 2024 02:11 م
القيادى الفلسطينى محمد دحلان: أقدم الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي لرفضه تهجير أهل غزة.. أحداث 7 أكتوبر شلت الوعى الإسرائيلي.. والاحتلال سيتوقف عن الحرب إذا تكبد خسائر كارثية.. ولا مستقبل لنتنياهو بعد الحرب محمد دحلان
كتب - جينا وليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه القيادى الفلسطينى البارز فى حركة فتح محمد دحلان فى لقائه على قناة "المشهد"، الشكر الجزيل للرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيا، لرفضه القاطع للهجرة الجماعية لأهل غزة.

وأضاف دحلان ردا على وجوب محاسبة حركة حماس على أحداث 7 أكتوبر" يجب محاسبة الجميع، لكن الوقت الحالى ليس وقت المحاسبة".
 
 
وقال: نحن لدينا القدرة على التعايش مع المآسي، ولكن اسرائيل لا تستطيع، ورغم إني لا أنكر أن حجم النكبة كبير والخسائر كبيرة ولا استطيع أن أوفر ماء أو خبر في قطاع غزة، ولكن لا افكر فى من يكون المسؤل عن الوضع".

وأوضح أن إسرائيل كانت تفخخ قطاع غزة بالإجراءات التعسفية والقمعية التي نفذتها من 15 سنة، وهذا الانفجار كان متوقعا ومن لا يتوقعه يكون واهما ، ولكن 7 أكتوبر وضعت إسرائيل على مفترق إما أن يخلق هذا الحدث أملا بين الشعبين أو أن يكون بوابة جهنم جديدة ودوامة من العنف والثأر المتبادل.

وأضاف: نحن نأمل أن يكون هذا درس ويجب أن يجلب الاحتلال أمنا للشعب الفلسطيني، موضحا نحن شعب نريد أن نعيش.

وتابع: فى السابق الحجة كانت محمد دحلان وأبو مازن تحجج بي، وأنا كنت غايب عن غزة من 17 سنة، ماذا حدث في غيابي؟"، مضيفا: أنا خرجت من السلطة ، ولم أناكف بعدها وفتحت لنفسي طريقا وحدي زي ما السلطة فتحت لنفسها في 17 سنة، ماذا فعلوا؟ اترك لك التقييم واترك للشعب الفلسطيني الحكم".
 
وتساءل: ماذا فعلوا خراب في كل مكان الوضع النفسي الاجتماعى، الصحي.

موضحا أن أحداث 7 أكتوبر، عمل مهنى عسكري فاجأ إسرائيل وشل الوعي الإسرائيلي والقدرات العسكرية وكل المؤسسة العسكرية انهارت في 20 دقيقة.

 

وقال ردا على الأقاويل التى تدعو لعدم مسامحة دحلان وأنه سلم غزة لحماس: إذا أنا أضعت غزة لماذا لم يرجعوها، ثانيا، تتحدث عن قادة بدون تهجم على أحد وأنا لا أرى قادة يعيشون كالشعب الفلسطيني، ثالثا والأهم ، حين سقطت غزة وهذا ملف شائك أنا كنت في المستشفى في ألمانيا والقادة دبروا غزة.
 
وردا على مصير غزة بعد انتهاء الحرب ومصير القيادة الفلسطينية، قال إسرائيل ستتوقف عن الحرب إذا رأت نفسها تتكبد خسائر كارثية، ولكن النصر بالنسبة لي مختلف ليس بعدد الشهداء وأنك انتصرت، ولكن هذه الحرب ستنتهي في الحالتين.
 
وأرى أن نتنياهو هو والكثير من القادة الاسرائيليين سينتهون، ولكن الجهة الأخرى وهو الكيان الفلسطيني يستطيع أن يغير هذا الواقع إلى انجازات سياسية بدعم من الدول العربية سواء سياسيا أو اقتصاديا .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة