نقيب العاملين بالسكك الحديدية والمترو فى حوار لـ"اليوم السابع": "مش أى حد يقدر يشتغل سواق قطار".. عبد الفتاح فكرى: المرأة أثبتت جدارتها فى قيادة القطارات.. ويؤكد: صفر % نسبة السائقين متعاطى المخدرات

الإثنين، 29 يناير 2024 06:00 ص
نقيب العاملين بالسكك الحديدية والمترو فى حوار لـ"اليوم السابع": "مش أى حد يقدر يشتغل سواق قطار".. عبد الفتاح فكرى: المرأة أثبتت جدارتها فى قيادة القطارات.. ويؤكد: صفر % نسبة السائقين متعاطى المخدرات عبد الفتاح فكري رئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر ومترو الأنفاق
حوار – آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- اختفاء ظاهرة "رشق القطارات بالحجارة" نتيجة تفعيل القانون وحملات التوعية
- استبدال المزلقانات والإشارات بأنظمة إلكترونية خفض من الحوادث.. وإجراء دورات تدريبية تذكيرية للسائقين

قال عبد الفتاح فكرى، رئيس النقابة العامة للعاملين بسكك حديد مصر ومترو الأنفاق، إن قطاع النقل أبرز القطاعات التى شهدت طفرة وتطوير كبير خلال الفترة الماضية، حيث شهدت هيئة سكك حديد مصر تطوير غير مسبوق منذ إنشائها، سواء فى الصيانة أو البنية الأساسية، فضلا عن التوسع الكبير فى خطوط مترو الأنفاق وافتتاح الخط الثالث ومشروع افتتاح الخط الرابع والمونوريل، والقطار فائق السرعة، وحزمة كبيرة من المشروعات القومية العملاقة فى قطاع النقل لخدمة المواطنين.
 

1-     مرفق السكة الحديد أحد أهم القطاعات التى اهتمت الدولة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطويرها.. حدثنا عن وضع قطارات السكة الحديد قبل 2014؟ وما حجم التغير والتطوير الذى شهدته المنظومة؟

 
قطاع السكة الحديد قبل 2014، كان قد وصل إلى كتابة شهادة وفاته بسبب تهالكه وأصبح غير قادر على تقديم خدماته، حتى أصبح أكثر من 50% من جرارات القطارات وعربات الركاب متعطلة تماما، والباقيين يعملون بكفاءة لا تتعد الـ60%، أما الآن في الأمر اختلف جذريا، فقد تم إدخال 210 جرار جديد، ورفع كفاءة عددا من الباقيين إلى ما يفوق الـ85%، وفى العربات تم شراء 900 عربة جديدة، كل هذا ساهم في زيادة عدد الركاب اليومى من 900 ألف راكب يوميا في 2014، إلى 1.2 مليون راكب يوميا في 2023.
 

2-      كيف خفضت الدولة معدلات الحوادث فى السكة الحديد؟

منظومة السكة الحديد تطورت بشكل غير مسبوق فى الإشارات فضلا عن الجرارات الحديثة التى دخلت الخدمة بها كافة وسائل الآمان للسائق والركاب، حيث تم تطوير منظومة كهربة الإشارات وتحويلها من النظام الكهروميكانيكى إلى النظام الاليكتروني حقق أعلى معدلات الأمان، ويسمح التصميم الجديد لنظم الإشارات لمسير القطارات فى الخط بأمان، مع التحكم والسيطرة فى حركة مسير القطارات من خلال الأجهزة بدون الاعتماد على العنصر البشرى، بالإضافة لتطوير نظم التحكم والشغيل والتى تسمح باغلاق وفتح المزلقان إلكترونياً بمجرد مرور القطار.
 
كما يتم التدريب والتوعية بشكل دائم للسائقين والمراقبين ومشرفى القطارات، فبمتوسط كل عامين يتم منح كل السائقين والمهن المعنية بالقطارات دورات تدريبية تذكيرية، ويخضعون لكشف دورى ثلاثى، مما ساهم فى تحسين الخدمة، والحد من الحوادث.
 

3-   هل يمكن لأى شخص أن يصبح قائدا للقطارات؟ 

بالطبع لا، مش أى حد يقدر يشتغل سواق قطر، سائق القطار يختلف عن سائق أى سيارة أو عربة نقل، فاختيارهم لا يكون عشوائيا أبدا، بل يتم بناء على خطة مدروسة واختبارات شديدة بل ومعقدة وكذلك تدريب مكثف ورقابة شديدة، ووفقا لمعايير طبية ونفسية وصحية مرتفعة ودقيقة جدا، من خلال قومسيون طبى، ويتم إنتقاء السائقين على أن يكونوا حاصلين على مؤهل متوسط كحد أدنى أو فوق المتوسط، كل ذلك لأن قائد القطار مهنة حساسة وهامة جدا، ويتم الاعتماد عليه فى صحة وسلامة الركاب خلال الرحلات، ولحين وصولهم بآمان.
 

4-    من وجهة نظرك ما هى أسباب العدائية مع القطارات التى تجعل المواطنين يلقونه بالحجاره؟

رشق القطارات بالحجارة أحد السوكيات السيئة التى يرتكبها بعض المواطنين خاصة على خطوط الضواحي، فهى تتسبب فى إلحاق أضرار بالقطارات والتى يتم بعد ذلك إصلاحها من ميزانية السكك الحديدية، مما يشكل عبئا على تلك الميزانية، وكانت ظاهرة فى فترة ما، لكن شرطة النقل والمواصلات مع تدخلها بدأت تحد من تلك المشكلة بشكل كبير، حتى تكاد تكون اختفت خلال الفترة الأخيرة.
 

5-   كيف يتم التأكد من عدم تناول السائقين لأى نوع من المخدرات؟

هيئة السكة الحديد لم تغفل تحليل المخدرات لسائقي القطارات، حيث عقدت بروتوكولات مع صندوق مكافحة الإدمان، بحيث يتم التفتيش المفاجئ وإجراء تحليل مفاجئ لأي سائق يعمل على طوائف التشغيل، ومن هنا يتم متابعة السائقين، وهذا جعل نسبة السائقين متعاطي المخدرات صفر %، كما أن نقابة العاملين بالسكة الحديد ينفذ حملات للتوعية بكل مواقع العمل عن مخاطر المخدرات، ووفقا لاحصائيات قطاع الموارد البشرية فأن كل قطاعات السكة الحديد "صفر" مخدرات.
 

6-   شهد قطاع مترو الانفاق الكثير من التطويرات إلى أى مدى جاء ذلك فى صالح المواطن؟ وما أهم التطويرات التى تم تنفيذها من وجهة نظرك؟

مترو الأنفاق من أهم المشروعات التنمويـة التى تخـدم المواطـن، فهو الأسرع والأقـل تكلفـة، ويسهم في تقليل التكدس المروري من خلال نقل ما يقرب من 5 مليون راكب يوميا عام 2023، فمنذ عام 2014، نفذت الدولـة ما يقرب مـن 27 مشـروعا بتكلفـة تصل إلى 700 مليار جنيه حتى عام 2024، بمشروعات شملت قطاع مترو الأنفــاق والجر الكهربائي.
 
كما أن قبل 2014 لم يكن فى مصر منظومة نقل ذكي بالمعنى الدقيق، فقد كان هناك خطين مترو فقط ولا يتم تعريفهم بأنهم شبكة، لكن حاليا يتم العمل على 5 خطوط مترو لتصبح شبكة، وربطهم بأتوبيس ترددى يعمل بالكهرباء، علاوة خطين لمونوريل، والقطار الكهربائى، كل هذه المشروعات تحدث تطور غير مسبوق فى كافة مناحي قطاعات النقل، وأيضا مشروعات الكبارى والمحاور التى تم تنفيذها ساهمت فى تخفيف الضغط المرورى كثيرا فى العاصمة.
 

7-   لأى مدى يعتبر القطار الكهربائى الخفيف إضافة مهمة لمنظومة النقل الجماعى فى مصر؟

هو أحد أنواع وسائل النقل الذكى، ولأول مرة تدخل مصر، ومصممه خصيصا لخدمة القاهرة الكبرى والتجمعات السكانية المحيطة بها، وربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 

8-   ما رأيك فى قيادة المرأة للقطارات؟

المرأة أثبتت جدارتها فى قيادة قطار مترو الأنفاق والـlrt، هو أمر ليس صعب عليها وموجود فى كل دول العالم، فالمرأة دائما تثبت كفائتها فى أى مهام تسند لها، والعنصر النسائى فى قطاع السكة الحديد موجود بشدة حيث يعمل عددا من المهندسات اللاتى أثبتن كفائتهن، واعتقد أننا سنرى أيضا العنصر النسائى فى القطار السريع.
 

9-   ما أكثر المخالفات تكرارا التى يرتكبها المواطنون فى السكة الحديد والمترو؟

شد بلف الطوارئ لإيقاف القطار، وتلويث القطارات بالكتابة على الجدران والكراسي، إلا أن شرطة النقل والمواصلات تبذل جهدا كبيرا لضبط كل من يخالف، ويتم إلقاء القبض عليه، كما أن وزارة النقل تنفذ حملات للتوعية من السلبيات الأخرى لبعض المواطنين عند التعامل مع مرفق السكة الحديد، مثل محاولة ركوب القطار قبل التحرك أو مغادرته أثناء التحرك، أو استقلال القطار بالأماكن غير المخصصة للركوب، أو الركوب بين فواصل العربات أو فوق الأسطح، وهو ما يحقق نتائج وتم الحد بشكل كبير عليها.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة