مفكر اقتصادى: قرار البنك المركزى بشأن سعر الفائدة مرتبط بأبعاد دولية ومحلية

الإثنين، 29 يناير 2024 10:23 م
مفكر اقتصادى: قرار البنك المركزى بشأن سعر الفائدة مرتبط بأبعاد دولية ومحلية جودة عبد الخالق
كتب أمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدث الدكتور جودة عبد الخالق المفكر الاقتصادى، عن حسم البنك المركزى مصير سعر الفائدة الخميس المقبل، قائلا:" سعر الفائدة أحد أدوات السياسة النقدية، والأخيرة اختزلت فى الفترة السابقة فى سعر الفائدة فقط رغم وجود أدوات أخرى لها.
 
وأضاف جودة عبد الخالق خلال مداخلة ببرنامج "فى المساء مع قصواء" الذى تقدمه الإعلامية قصواء الخلالى على قناة cbc، نحن فى موقف التابع من الناحية النقدية للولايات المتحدة الأمريكية بحكم النظام النقدى السائد.
 
واوضح أنه عندما يرفع البنك المركزى الأمريكى سعر الفائدة سينتج عنه ان البنك المركزى المصرى إما أن يرفع سعر الفائدة أو يواجه حركة على نطاق كبير لرؤوس الأموال من الداخل للخارج، إذا فالقرار له أبعاد دولية ومحلية.
 
تابع، الأبعاد الدولية مرتبطة بالقرار الفيدرالى الأمريكى، أما الأبعاد المحلية فهو أهداف السياسية النقدية بالنسبة للبنك المركزى وهو مكافحة التضخم، لافتا إلى أن هناك اتجاه لزيادة التمويل المتاح للحكومة المصرية من 3 أو 5 مليار دولار إلى حدود 8 مليار دولار، وقى المقابل هناك مطالب للصندوق أولها مرونة سعر الصرف ومكافحة التضخم، وتشديد السياسة المالية لكبح جماع العجز.
 
وأشار جودة عبد الخالق إلى أن الاقتصاد المصرى يتعرض لضغوط خارجية بسبب التطورات فى الإقليم وخارجية مما تمثل فى انخفاض حاد فى موارد النقد الأجنبى المتاحة، حيث يتعرض الاقتصاد المصرى لضغوط خارجية من بينها انخفاض عوائد مرور قناة السفن فى السويس وتحويلات المصريين فى الخارج، وعلى البنك المركزى أن يتخذ قرار لسعر الفائدة إما أن يبقى عليه أو يرفعه.
 
أوضح أنه تم رفع سعر الفائدة فى مصر خلال الفترة الماضية على مراحل بمعدل 10 نقاط مئوية، وأى قرار للبنك المركزى برفع سعر الفائدة سيترتب عليه تلقائيا زيادة العجز فى الموازنة، وانا من وجهة نظرى لا أفضل رفع سعر الفائدة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة