صدمة الوداع.. نجوم الكرة يكشفون أسباب الفشل فى أمم أفريقيا.. فاروق جعفر: فيتوريا لازم يمشى.. وائل جمعة: مدرب لا يعرف يعنى إيه أفريقيا.. تيجانا: الخواجة ضعيف الشخصية.. وأبو الدهب: الجيل الأسوأ فى الكرة المصرية

الإثنين، 29 يناير 2024 02:30 م
صدمة الوداع.. نجوم الكرة يكشفون أسباب الفشل فى أمم أفريقيا.. فاروق جعفر: فيتوريا لازم يمشى.. وائل جمعة: مدرب لا يعرف يعنى إيه أفريقيا.. تيجانا: الخواجة ضعيف الشخصية.. وأبو الدهب: الجيل الأسوأ فى الكرة المصرية الجهاز الفنى لمنتخب مصر
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدمة خروج منتخب مصر من بطولة كأس الأمم الأفريقية أمام الكونغو الديمقراطية، بمثابة القنبلة التي انفجرت في الشارع الرياضى، خصوصًا بعد أن كانت هناك آمال وطموحات لدى الجماهير المصرية للعودة إلى منصات التتويج بعد غياب 14 عامًا والفوز بالنجمة الأفريقية الثامنة.

واتفق خبراء ونجوم الكرة المصرية على أن عدم وجود تخطيط لدى اتحاد الكرة والبرتغالى روي فيتوريا هما السبب الرئيسي في الفشل الذي تحقق خلال بطولة "كان 2023".

البداية مع فاروق جعفر نجم الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، والذي أبدى حزنه الشديد على خروج المنتخب الوطني بهذه الطريقة، مؤكدًا أن فيتوريا يجب أن يرحل فورًا.

وقال فاروق جعفر إنه في إصرار اتحاد الكرة على بقاء فيتوريا، فعليهم أن يرحل هو الآخر، مشددًا على أن مَنْ تعاقد مع المدرب البرتغالي عليه الظهور وتقبُّل الانتقاد والحساب من الجمهور قبل المسئولين.

وأضاف: "فيتوريا ضم لاعبين للمنتخب لا تشارك مع أنديتها في الدوري، وهو ما ظهر على مستوى بعض اللاعبين".

سيد معوض

وأكد سيد معوض نجم الأهلي والمنتخب الأسبق، أنه حزين على ضياع هيبة الكرة المصرية فى أمم أفريقيا بعد أن كان الكل يعمل ألف حساب للفراعنة.

وأضاف: "كل المنتخبات كانت تخشى مواجهة مصر، وحتى منتخب الكونغو الديمقراطية كان خائفًا اليوم، لكننا لم يكن لدينا المستوى الذى يؤهلنا للمكسب، منذ بداية البطولة وروى فيتوريا تصريحاته متضاربة، ولا أحد يفهم ماذا يريد، حتى فنيا فى المباريات كل التغييرات عليها علامات استفهام".

وتابع معوض: "لو كنا كسبنا فقط كان سيكمل فيتوريا مسيرته بشكل طبيعى، مع أننى أرى أنه لو كان كسب البطولة لابد من رحيله أيضًا لأنه لم يطور أى شيء مطلقًا ولم يكشف جيلاً جديدًا لكرة القدم المصرية، لا يوجد عناصر ظهرت مقابل انضمام عناصر بعيدة عن الجاهزية الفنية".

وائل جمعة

وقال وائل جمعة نجم المنتخب الوطني السابق إنه يريد رئيس اتحاد كرة يليق بالمنظومة الكروية في مصر، تكون لديه رؤية واضحة".

وأضاف: "اتحاد الكرة الحالي فقدنا الثقة فيه، فقدت الثقة في التعامل معه، لم يُقدم أي شيء ولم يُساعد في أي شيء، القضية الوحيدة كانت اختيار المدرب ولم ينجح في ذلك، فأنا أرى أن الاتحاد بالكامل لا بد أن يتغير".

وأكمل حديثه: "اتحاد الكرة جاء بمدرب يتقاضى 200 ألف دولار، أي ما يُعادل 13 مليون جنيه شهريًا، من أجل هذا الأداء؟! لا أنا أولي المسئولية لشخص مثل محمد شوقي أو سيد معوض، وسيقدمان أداء أفضل من ذلك، من خلال معرفتهما بالكرة الأفريقية، أو محمود فتح الله، هؤلاء لعبوا لمنتخب مصر".

 وتابع: "لو تتحدث عن مدرب وطني، حسام حسن اسم كبير وموجود، هناك كثيرون لعبوا لمنتخب مصر موجودون، طالما لا يفرق معك الأداء ولا النتائج هؤلاء الأشخاص سيكونون أفيد وأوفر ماديًا".

وأنهى تصريحاته: "من الآخر اتحاد الكرة لا بد أن يرحل، ويأتي أشخاص عندهم رؤية والتعامل الجيد مع أمور الكرة في مصر"، المدرب أخرج أسوأ ما فيهم ولم يساعدهم على تقديم ما لديهم، وللأسف المنتخب قدم أسوأ صورة خلال مشاركته في أمم أفريقيا، حيث خرج من البطولة بعد 4 تعادلات منذ بداية البطولة".

محمد فضل

أما محمد فضل نجم الأهلى السابق، فيرى أن ما حدث بسبب عدم الاعتماد على خطة محددة، حيث تساءل قائلاً: هل نحن نسير رياضيًا وفقًا لخطة؟ وهل اختيارات الجمعية للمجلس صحيحة، وكل الأمور الرياضية تسير بالصدفة حتى اختيار حسن شحاتة جاء بالصدفة.

وليد عبد اللطيف

وأكد وليد عبد اللطيف نجم الزمالك السابق، أن فيتوريا من أضعف المدربين الذين تولوا الفراعنة، ولم يسبق له تدريب المنتخبات الوطنية مطلقًا، ولكن العيب على من قام باختياره وتركه يعمل كل هذه الفترة دون حساب، فهو لم يقدم أي شيء.

وأضاف: "هناك أخطاء واضحة في الإدارة الفنية، فهو ضعيف الشخصية وغير قادر على ادارة المباريات مطلقا، وكان يجب علينا اختيار مدرب قوي سبق له تدريب المنتخبات مثلما حدث في وقت سابق مع كارلوس كيروش".

إسماعيل يوسف

وعبر إسماعيل يوسف، نجم الزمالك السابق عن حزنه بعد الخسارة أمام منتخب الكونغو الديمقراطية قائلا:"منتخب مصر لم يظهر بالشكل المطلوب، وفيتوريا غير مقنع على المستوى الفني خلال 4 مباريات البطولة وكان يستطيع استغلال العناصر بكل أفضل".

وتابع: "الأداء الإداري لا يليق باسم منتخب مصر الكبير، فيتوريا  فقد شخصيته بعيدًا عن موقف محمد صلاح بترك المعسكر والرحيل إلى ليفربول بسبب الإصابة.

محمود أبو الدهب

وانتقد محمود أبو الدهب نجم الأهلي السابق،  الجيل الحالي لمنتخب مصر بعد الخروج المهين في البطولة قائلاً في تصريحات تلفزيونية: "من وجهة نظري أن الجيل الحالي هو الأسوأ في تاريخ الكرة المصرية ويجب تسريحه.

وتابع أبو الدهب: "البرتغالي روي فيتوريا فشل في كل الاختبارات الحقيقية التي خاضها منتخب مصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة