صحيفة صينية: بكين ترى خطة الفلبين لتطوير مواقعها بالبحر الجنوبي استفزازا

الأحد، 28 يناير 2024 03:03 ص
صحيفة صينية: بكين ترى خطة الفلبين لتطوير مواقعها بالبحر الجنوبي استفزازا بحر الصين الجنوبى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رأت صحيفة "سوث تشينا مورننج بوست" الصينية أنه من المرجح أن تعتبر بكين خطة الفلبين لتطوير مواقعها الاستيطانية في بحر الصين الجنوبي على أنه استفزاز، لكن يبدو أنها تتبع نهج "الانتظار والترقب" بدلا من الرد بسرعة.
 
وقال مراقبون إن بكين ستنجح على الأرجح في تعطيل مشروع مانيلا – إذا تم المضي قدمًا بالفعل – لكن أي مشاركة أمريكية في مساعدة الفلبين من شأنها أن تعقد خيارات الصين المتاحة .
 
وفي العام الماضي، تصاعدت التوترات بين الصين والفلبين بشأن منطقة توماس شول الثانية، وهي منطقة مرجانية متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، مما أدى إلى مواجهات شملت استخدام أشعة الليزر وخراطيم المياه واصطدامات بالقرب من عدة مواقع عسكرية في الممر المائي ذي الأهمية الاستراتيجية .
 
وأعلن قائد الجيش الفلبيني روميو براونر الأسبوع الماضي عن خطة لتحديث جميع المعالم الإقليمية التسعة التي تسيطر عليها مانيلا في المنطقة - معظمها جزر ومياه ضحلة وشعاب مرجانية - من خلال تركيب آلات تحلية المياه ومعدات الاتصالات وإجراء تحسينات أخرى للقوات المنتشرة هناك.
 
وكان رد بكين على خطة مانيلا هادئا حتى الآن، حيث حذرت وزارة الخارجية الصينية من أنها تعارض بشدة "البناء غير القانوني" على الجزر والشعاب المرجانية التي تسيطر عليها الفلبين .
 
وأصدر المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية الكولونيل وو تشيان تحذيرا مماثلا يوم الخميس قائلا إن الفلبين يجب أن تتحمل مسؤولية تدهور العلاقات بين البلدين وحث مانيلا على تجنب "المسار الخاطئ".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة