التليفزيون هذا المساء.. كرم جبر عن محكمة العدل: الطموح كان صدور قرار بوقف النار

السبت، 27 يناير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. كرم جبر عن محكمة العدل: الطموح كان صدور قرار بوقف النار كرم جبر
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

كرم جبر عن حكم محكمة العدل: سقف الطموح كان صدور قرار بوقف إطلاق النار

قال الكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن قرار محكمة العدل الدولية مُرضى ولكن لا يرضى الجميع، لأنه أعطى للعرب والفلسطينيين عدة أشياء، وهي التدابير التي تؤدي إلى منع الإبادة الجماعية، وإجراءات إيصال الاحتياجات الإنسانية، ومنع التحريض على الإبادة ومعاقبة من يشجع على ذلك، وهي بالنسبة لنا أشياء مطمئنة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "مانشيت"، عبر قناة "CBC"، مع الإعلامى جابر القرموطى، أن سقف الطموح كان صدور قرارا بوقف إطلاق النار، وهذا لم يحدث، أو على الأقل يصدر قرار بهدنة طويلة أو قصيرة ويسمح فيها بإدخال المعونات، لافتا إلى أن إسرائيل راضية تماما عن عدم صدور قرار وقف إطلاق النار أو التهدئة، وراضية بأن القرار نص على الإفراج عن الرهائن دون قيد أو شرط، وكذلك التوصيف في أول القرار لما يحدث يوم 7 أكتوبر، وكأن القرار تفهم منه إسرائيل أن هذه المبررات كانت سببًا للحرب ضد غزة وبالتالي فكرة الدفاع عن النفس

 

ولفت إلى أن في أحكام المحاكم، الأسباب جزء لا يتجزأ، والمفروض الأسباب تؤدي إلى المنطوق وحدة واحدة، موضحا أن سرد القاضية للأسباب، وصفت الجرائم الإسرائيلية سردا دقيقا، وتناولت الأوضاع المأساوية في  غزة وأن غزة لم تعد صالحة للحياة، وشهادات سكرتير عام الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وكل هذه أسباب كانت تؤدي في النهاية لصدور قرار في حده الأدنى إدخال مساعدات إنسانية بعد هدنة

 

وتساءل الكاتب الصحفى كرم جبر: "كيف يتم منع الإبادة الجماعية إذا لم يكن هناك وقف إطلاق النار أو هدنة طويلة؟"، موضحا أنه يعتقد أن محكمة العدل الولية تعرضت لضغوط.

 

جمال عنايت: قرارات «العدل الدولية» لاقت ترحيبا دوليا واحتلت كل شاشات العالم

علق الإعلامي جمال عنايت على قرارات محكمة العدل الدولية، قائلا إن هذه القرارات احتلت كل الشاشات في كل أنحاء العالم، لافتا أن هذه القرارات لاقت ترحيبا إقليميا ودوليا باعتبار أنها استكمال لمساع أو لأفكار بدأت قبل 30 عاما وأنتجت اتفاقية «أسلو».

وأضاف «عنايت»، خلال تقديمه برنامج «ثم ماذا حدث»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، «الفكرة كلها هي كيف يمكن التعامل مع القضية الفلسطينية وكيف يمكن إنهاء هذه الأزمة التي استمرت أكثر من 75 عاما؟».

 

وأشار إلى أن قرارات اليوم يراها الفلسطينيون مهمة وتؤثر على مسار القضية، والأهم أنها قد تكون خطوة في سبيل إقامة الدولة، التي أشارت إليها منذ 30 عاما اتفاقية «أسلو»، والتي شكلت بشكل ما اختراق لوضع نحتاج للاستفادة منها والبناء عليها.

 

وتابع: «في الثلاثين سنة الماضية يمكن لم تكن آمال الفلسطينيين تتحقق بشكل كامل، بل وكان المشوار صعبا للغاية، ووقتها الناس ابدت استغرابها من أسلو وفوجئت بالاتفاق التاريخي، واعتبره البعض تجسيدا لآمال الشعب الفلسطيني في تحقيق السلام وإنهاء من العقود الدائم».

 

واسكمل: «لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، واليمين الإسرائيلي يعود مرة أخرى، وهنا يتجدد السؤال، إلى أي مدى يمكن الاستفادة من أوسلو؟ هل هناك شريك الآن يمكن أن تجري معخ مثل هذه الاتفاقيات؟».

 

فايز فرحات: دعوى العدل الدولية أثبتت انتهاك الاحتلال للقانون الدولى الإنسانى

علق الدكتور محمد فايز فرحات، مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، على قرارات محكمة العدل الدولية بشأن الإبادة الجماعية من إسرائيل لسكان قطاع غزة.

وقال خلال مداخلة هاتفية لفضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الجمعة، إنه لا شك بأن مصر كانت تأمل أن يكون قرار المحكمة واضح وصريح استنادَا إلى الدعوى التى قدمتها جنوب أفريقيا.

 

وأضاف أن هذه الدعوة استندت وتضمنت أدلة عديدة على انتهاك سلطات الاحتلال الإسرائيلى للقانون الدولى الإنسانى ومعاهدات جنيف.

 

خالد أبو بكر: قرار محكمة العدل الدولية "فضح سلوك إسرائيل"

قال الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، إن قرارات محكمة العدل الدولية اليوم ضد إسرائيل، هى خطوة إيجابية على الطريق، فى فضح السلوك الإسرائيلى، وهناك قرارات واضحة وصريحة تتحدث عن حماية المدنيين الفلسطينيين وإلزام إسرائيل بوقف القتل في قطاع غزة.

وأضاف خالد أبو بكر، خلال برنامجه "كل يوم" المذاع على شاشة "ON"، أنه للأسف الفيتو الأمريكي يحمي دائمًا المصالح الإسرائيلية، والسؤال الهام، هل يتلقي المجتمع الدولي هذه القرارات باحترام وإيجاد آلية تنفيذ!، مشددا على أنه لا يوجد رادع لإسرائيل، وآلة الحرب لا رادع لها بشكل فعلي على الارض.

 

وواصل: "للأسف القوة تحكم.. المقاومة الفلسطينية وما تفعله فى العدو الإسرائيلى هو أكبر سلاح موجع ضد إسرائيل وكل فلسطينى مطالب بالدفاع عن أرضعه لوقف المحتل الإسرائيلي".

 

على عوف: استحداث "ديلفرى الصيدليات" والأدوية متاحة بتطبيقات مجهولة المصدر

قال الدكتور على عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، إن "الديلفري" منظومة مستحدثة فى الوضع الاجتماعى، وأصبح جزءا من الثقافة المجتمعية، لسهولة الأداء وسرعته وتوفيرا للوقت.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية هدير أبو زيد، ببرنامج "التاسعة" الذى يذاع على القناة الأولى المصرية: "الجديد فى الأمر أن قطاع الدواء دخل فى الصيدليات نظام الديلفرى، وبدأت الصيدليات العادية المرخصة من هيئة الدواء بالعمل بنظام الديلفري".

وقال: "فى الأساس فى الولايات المتحدة وأوروبا، يحدث ذلك من خلال روشتات، إلا بعض الأدوية قد يتم صرفها بدون روشتة، وفى مصر مازلنا المريض يحصل على الدواء من خلال توجهه إلى الصيدلية ويطلب الدواء، دون روشتة".

وتابع: "هناك إساءة فى مصر لاستخدام المضادات الحيوية، حيث يخرج من الصيدلية بدون موافقة طبية ويحصل عليه الناس دون الحاجة إليه".

وقال: "الهدف هو تقنين استخدام المضادات الحيوية والجزء المهم، أن لدينا جزئين فى الدليفرى، هناك ديلفرى خاص بالصيدليات المرخصة من هيئة الدواء، وهناك بعض الناس يشترون الأدوية عبر تطبيقات، وهذه الأدوية تعد مجهولة المصدر بالنسبة لنا".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة