مدير مستشفى أمراض وجراحات القلب بجامعة عين شمس لـ"اليوم السابع": تردد 16 ألف مريض على العيادات الخارجية سنويًا.. ونجرى 1000 جراحة قلب للكبار و600 للأطفال طوال العام.. ويكشف: أمراض الشرايين التاجية الأكثر شيوعًا

الجمعة، 26 يناير 2024 05:00 ص
مدير مستشفى أمراض وجراحات القلب بجامعة عين شمس لـ"اليوم السابع": تردد 16 ألف مريض على العيادات الخارجية سنويًا.. ونجرى 1000 جراحة قلب للكبار و600 للأطفال طوال العام.. ويكشف: أمراض الشرايين التاجية الأكثر شيوعًا جامعة عين شمس - أرشيفية
كتب محمود راغب - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما هى أكثر أمراض القلب شيوعا ؟ وكيف تجنب أنفسنا الإصابة بها؟ وكيف يتم استقبال المرضى وتقديم الخدمات الطبية لهم ؟ كل هذه التساؤلات وأكثر أجاب عنها الدكتور محمد الغنام مدير مستشفى أمراض وجراحات القلب والصدر والأوعية الدموية بجامعة عين شمس، فى حوار خاص ل"اليوم السابع" ، كشف خلاله عن الخدمات العلاجية التى تقدمها المستشفى للمرضى وجهود الفريق الطبى الذى استقبلته المستشفى من بريطانيا مؤخرا .
 
فى البداية قال الدكتور محمد الغنام مدير مستشفى أمراض وجراحات القلب والصدر والأوعية الدموية بجامعة عين شمس، إن المستشفى  واحدة من 10 مستشفيات بجامعة عين شمس، ومتخصصة فى جراحات القلب وكل ما تشمله من خدمات تشخيصية وعلاجية من عمليات جراحات القلب للكبار والعيوب الخلقية للأطفال وغيرها .
 
وأضاف مدير مستشفى أمراض وجراحات القلب والصدر والأوعية الدموية بجامعة عين شمس، فى حوار خاص ل "اليوم السابع" ، أن المستشفى تضم غرف عمليات وغرف إقامة ، ووحدة موجات صوتية ، وغرف القسطرة ، لافتا إلى أن قسم القلب يضم 3 قساطر منهم 2 قسطره لأمراض القلب وقسطرة للأوعية الدموية .
 
وأضاف الدكتور محمد الغنام ، أن المستشفى تقدم خدمات علاجية وتشخيصية  من تركيب دعامات وتشخيص أمراض الشرايين التاجية والقلب وغيرها ، وتضم أيضا وحده للسونار والإيكو .
 
ولفت إلى أن العيادات الخارجية بالمستشفى تخدم المرضى حيث يتردد عليها 16 ألف مريض سنويا، ويتم إجراء  حوالى 1000 جراحة قلب للكبار و 600 جراحة قلب للأطفال العيوب الخلقية و 400 جراحة صدر سنويا .
 
وتابع : ذلك بالإضافة إلى قسم الأوعية الدموية والذى يجرى علاج لمشاكل الأوعية الطرفية ويتضمن غرفة عمليات خاصة بجراحة الأوعية وغرفة قسطرة خاصة للتدخلات الأوعية الدموية .
 
وعن قسم الطوارئ ، أشار الدكتور محمد الغنام إلى أن قسم طوارئ يعمل على مدار الأسبوع وعلى مدار الساعة ويستقبل المرضى من مختلف محافظات الجمهورية حيث يستقبل أصعب الحالات التى يصعب علاجها فى أنحاء كثيرة فى مصر .
 
وعن دور المستشفى فى المشروع القومى للقضاء على قوائم الانتظار ، أشار مدير مستشفى جراحات القلب بجامعة عين شمس، إلى أن المستشفى شاركت فى المشروع القومى للقضاء على قوائم الانتظار 
 منذ انطلاقها من خلال علاج المرضى المحتاجين لتدخلات جراحية وقساطر وعمليات جراحية صعبة .
 
وأضاف أن المستشفى تقدم خدماتها أيضا لمرضى الكومسيون الطبى ومرضى التأمين الصحى ومرضى التأمين الصحى الشامل ، ولها تعاقدت مع هيئات ونقابات مختلف وكل ذلك فى سبيل التوسع فى تقديم الخدمات للمرضى على أوسع نطاق، وهناك غرفة إقامة للمرضى ومجمع عمليات لجراحات القلب. 
 
 
وأكد أن مشروع قوائم الانتظار مشروع طموح يساهم فى تقليل قوائم الانتظار والإسراع فى إجراء العمليات للمرضى فى أسرع وقت، قائلا : من اليوم الأول ونحن مشاركين فى المنظومة وشاركنا فى أكثر من 5 آلاف قسطرة و 3 آلاف تدخل جراحى ضمن المشروع .
 
 
وحول الفريق الأجنبى الذي تم استقباله مؤخرا ، أشار مدير مستشفى أمراض وجراحات القلب والصدر والأوعية الدموية، إن استقبال هذا الفريق يأتى فى ضوء بروتوكول تعاون مستشفى رويال برومبتون بانجلترا ، ويأتى فى مجال دقيق وخطير وهى جراحات الشريان الأورطى، بدأ توقيعه فى 2019 وتم بدء التنفيذ الفعلى من 2021 بعد فترة توقف بسبب كورونا .
 
وأشار إلى أن استقبال الفريق استهدف نقل الخبرات للأطقم الطبية البريطانية فى جراحات الشريان الأورطى للأطباء والتمريض وأطباء التخدير واخصائين القلب الصناعى، لافتا إلى أنه يتم عمل  زيارات متبادلة بين الطرفين حيث يجرى الفريق متوسط من 3 إلى 4 زيارات سنويا .
 
 
ولفت إلى أنه يتم تحضير الحالات شديدة التعقيد ومناظرتها  دون أى تكاليف على المريض، مضيفا أن الفريق أجرى 4 عمليات معقدة و 2 قسطرة قلبية شديدة التعقيد .
 
 
وأشار إلى أنه يتم اختيار الحالات الأكثر تعقيدا ويتم عمل مناقشات مشتركة عن طريق الفيديو كونفيرانس ويتم تحضير الحالات وتجهيزها واتخاذ القرارات بشأنها ، ويتم استشارتهم فى أى حالات صعبة، فدائما هناك قنوات تواصل مستمرة .
 
وعن الحالات التى خضعت للجراحة ، أشار إلى أنه حالات شديدة التعقيد تعاني من انسلاخ فى الشريان الاورطى وتمدد شديد فى الشريان الأورطى ، وقوص الشريان الأورطى، وهذا هو الشريان المغزى للدم لكل الجسم .
 
ورداً على سؤال حول أكثر أمراض القلب شيوعا، أكد الدكتور محمد الغنام ، أن أمراض القلب كثيرة وأكثرها أمراض الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم وما يعقبة من مضاعفات إذا لم يلتزم المريض بالعلاج والتى قد تؤدى إلى السكته الدماغية والوفاه .
 
وحذر أن عدم ممارسة الرياضة وعدم الالتزام بنظام غذائى سليم يؤثر على شرايين القلب ، وأن الحزن والضغوطات النفسية تؤدى إلى مضاعفات خطيرة على القلب مما يحتم علينا أهمية الاستسلام وضرورة التغلب على الضغط النفسى.
 
وقدم الدكتور محمد الغنام روشته بسيطة لتجنب الإصابة بأمراض القلب فى مقدمتها  
الالتزام بحياة غذائية وأكل صحى والحفاظ على الوزن المثالى،  والبعد عن التدخين وممارسة الرياضة وتظبيط السكر لمرضى السكر،  واستشارة الأطباء حالة ظهور أى أعراض مما يساعد على الاكتشاف المبكر لأمراض القلب. 
 
 
وفيما يتعلق بكيفية استقبال الحالات ، أشار إلى أنه يتم استقبال الحالات عن طريق الطوارئ أو عن طريق قسم القلب والاستشارات الخارجية،  أو التحويل من مستشفيات أخرى، ويتم عمل ملف للمرضى وعرض الحالات الصعبة على كبار الأساتذة لاتخاذ القرار الطبى المناسب للوصول لقرار طبى مناسب .
 
ولفت إلى أنه تم افتتاح 3 رعايات مركزية بطاقة 26 سرير ، وأيضا تم الانتهاء من تجهيز 4 غرف عمليات ضمن 6 غرف مستهدف تجهيزها، ليصل بذلك إجمالى غرق العمليات ل 11 غرفة عمليات وهو رقم كبير ليس موجود فى كبرى المستشفيات، مختتما : نسعى دائماً للتطوير وتقديم كل ما هو جديد لمرضى القلب. 
 
الدكتور محمد غنام (1)
الدكتور محمد غنام (1)

الدكتور محمد غنام (2)
الدكتور محمد غنام (2)

الدكتور محمد غنام (3)
الدكتور محمد غنام (3)

الدكتور محمد غنام (4)
الدكتور محمد غنام (4)

الدكتور محمد غنام (5)
الدكتور محمد غنام (5)

الدكتور محمد غنام (6)
الدكتور محمد غنام (6)

الدكتور محمد غنام (7)
الدكتور محمد غنام (7)

الدكتور محمد غنام (8)
الدكتور محمد غنام (8)

الدكتور محمد غنام (9)
الدكتور محمد غنام (9)

الدكتور محمد غنام (10)
الدكتور محمد غنام (10)

الدكتور محمد غنام (11)
الدكتور محمد غنام (11)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة