محكمة العدل الدولية تصدر قرارها بشأن دعوة جنوب أفريقيا ضد الاحتلال.. فيديو

الجمعة، 26 يناير 2024 01:00 م
محكمة العدل الدولية تصدر قرارها بشأن دعوة جنوب أفريقيا ضد الاحتلال.. فيديو تغطية خاصة لتلفزيون اليوم السابع
كتبت _أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد أمانى الأخرس وتقديم أحمد العدل، استعرض من خلالها مجموعة من أهم الأخبار العالمية والمحلية، بدأت من قطاع غزة، حيث قالت المقاومة الفلسطينية فى قطاع غزة، الخميس، إنها تمكنت من تدمير 68 آلية عسكريّة إسرائيليّة كليًّا أو جزئيا وقتل 53 جنديًا إسرائيليًا من نقطة الصفر خلال الأسبوع الماضي.

وأضافت -في بيان صحفي- إن مقاتليها تمكنوا خلال الأسبوع الماضي من قنص 9 جنود والإيقاع بالعشرات بين قتيلٍ وجريح في 57 مهمة مختلفة، تم خلالها استهداف القوات الإسرائيلية المتوغلة بالقذائف والعبوات المضادة للتحصينات والأفراد والأسلحة الرشاشة.

ولفتت المقاومة إلى أنّ مقاتليها أسقطوا طائرتى استطلاع من طراز "سكاى لارك" واستولوا على 8 طائرات "درون" منها طائرتان انتحاريتان.

ووفقا للبيان، فقد دك مقاتلو المقاومة الحشود العسكرية بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى فى كافة محاور القتال، ووجهوا رشقات صاروخية بمديات مختلفة داخل إسرائيل.

كما أعلنت وسائل إعلام فلسطينية أن 70 شهيدا على الأقل سقطوا في قصف إسرائيلي على مدينتي رفح وخان يونس خلال الساعات الـ24 الماضية، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها.

وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، موقعة آلاف الشهداء وعشرات الآلاف من المصابين، بالإضافة إلى تدمير مبان وطرقات.

أما عن الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث دعا الرئيس الأوكرانى زيلينسكى، إلى إجراء تحقيق دولى فى تحطم طائرة عسكرية روسية فى منطقة بيلجورد الحدودية.

وقال زيلينسكى فى خطابه المسائى يوم أمس، إن جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية يحاول حالياً معرفة المزيد عن مصير العشرات من أسرى الحرب الأوكرانيين، وفقاً لموسكو، الذين كانوا على متن الطائرة.

كما أصدر تعليماته إلى وزير الخارجية الأوكرانى (دميترو كوليبا) بتزويد الشركاء الأجانب بجميع المعلومات المتاحة لأوكرانيا.

وتحطمت طائرة «إليوشن إيل-76» فى منطقة بيلغورد غرب روسيا فى منتصف النهار. ووفقاً لتقارير روسية، لقى جميع الأشخاص الـ74 الذين كانوا على متنها حتفهم، بمن فيهم 65 أسير حرب من أوكرانيا. ومع ذلك، لا توجد حتى الآن معلومات مستقلة حول من أو ما كانت تحمله الطائرة.

ومن محكمة العدل الدولية حيث تُصدر اليوم حكمها في الطلب المقدم من جنوب أفريقيا لفرض إجراءات طارئة ضد إسرائيل التى تواجه اتهامات أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم إبادة جماعية فى العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية إن وفدا فلسطينيا سيحضر جلسةَ محكمةِ العدل الدولية للنطق بحكمهِا المنتظر اليوم. وذكرت الوزارة فى بيان أن الجانب الفلسطيني يقدر "مسارعةَ محكمة العدل الدولية فى إصدار قرارها بخصوص الإجراءات الاحترازية خلال أسبوعين من تقدم جنوب أفريقيا بالطلب".

ولن يتناول الحكم، الذي ستصدره المحكمة اليوم الجمعة، الاتهام الأساسي في القضية، أي ما إذا كانت قد وقعت إبادة جماعية، وإنما سيركز على التدخل العاجل الذي طالبت به جنوب أفريقيا.

ومن بين الإجراءات التي طالبت جنوب إفريقيا بها الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلى الذى دمر قطاع غزة وأودى وفقا للسلطات الصحية في غزة بحياة آلاف الفلسطينيين

محليا والى معرض القاهرة الدولي الكتاب .. حيث يستمر في فتح ابوابه امام الجمهور لليوم الثاني على التوالي والمستمر حتى 6 فبراير المُقبل , تحت شعار: «نصنع المعرفة... نصون الكلمة».

وشهد معرِض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 55، إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، فى يومه الأول وبلغ عدد الزوار207414، وحرصت خلاله الأسر المصرية على التوافد إليه من جميع محافظات الجمهورية، وبكثافة عالية، منذ الساعات الأولى لفتح أبوابه للجمهور.

وأعرب الدكتور أحمد بهى الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة الكتاب،عن سعادته، بهذا الإقبال الجماهيرى الكبير بأول أيام المعرض، بما يعكسه رغبة بناءة لدى الشعب المصرى على اكتساب المعرفة والحصول عليها فى ظل تحدياتنا الراهنة

رياضيا.. يخوض، اليوم الجمعة، فريق الزمالك أولى مبارياته ببطولة كأس دبى للتحدى، والتى تقام بمشاركة أندية الرجاء المغربى والأهلى السعودى ووهان ثرى تاونز الصينى.

يلتقى فريق الزمالك اليوم مع الرجاء المغربي، على أن يلتقي غدا فريق أهلي جدة مع وهان ثري الصيني، ويلتقي الفائزان في المباراة النهائية.

وينص نظام البطولة على أن يلتقي ممثلي أفريقيا معا، في حين يلتقي ممثلي آسيا معا ليكون النهائي بين فريق أفريقي وآخر آسيوي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة