قطار الهروب.. خطة لرئيس أوكرانيا رفض تطبيقها خلال الحرب مع روسيا

الجمعة، 26 يناير 2024 06:00 م
قطار الهروب.. خطة لرئيس أوكرانيا رفض تطبيقها خلال الحرب مع روسيا تغطية خاصة لتليفزيون اليوم السابع
كتبت ـ أمانى الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول اقتراب الحرب الروسية الأوكرانية من دخولها العام الثانى على التوالي، والتي بدأت في فبراير 2022، وكشفت تقاريرٌ إعلامية أوروبية عن خطة وضعها  مساعدو الرئيس الأوكراني فولود يمير زيلينسكي للسماح للرجل بالهروب من العاصمة لكنه لم يطبقها.

 

وكشفت سيرة ذاتية جديدة نُشرت مؤخرا عن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كيف أبقى جهاز الأمن التابع للرئاسة قطارًا متوقفًا في كييف حتى يتمكن من الهروب السريع من المدينة بحسب موقع «بيزنس إنسايدر» الأمريكي.

وفي السيرة الذاتية التي جاءت تحت عنوان «ذا شومان» قال مراسل مجلة «تايم» الأمريكية سايمون شوستر، إن القطار ظل فارغًا وجاهزًا لمغادرة محطة كييف المركزية في أي لحظة، مشيرًا إلى أنه كان يُجرى تفتيشه بشكل دوري من قبل حراس الأمن بحثًا عن أي تهديدات.

وأوضح أن زيلينسكي لم يستقل هذا القطار أبدا، مؤكدًا أن قرار الرئيس الأوكراني بعدم الفرار والذي جاء مناقضا لبعض التوقعات التي تصورت أنه سيهرب من المعركة كان خطوة اعتُبرت بمثابة نقطة تحول مبكرة في الحرب وفي قدرة أوكرانيا على المقاومة.

وفي الكتاب كشف وزير الدفاع الأوكراني آنذاك أوليكسي ريزنيكوف، أن روسيا كانت تحاول إثارة ذعر زيلينسكي ودفعه إلى الهروب قائلا: «كان التكتيك الروسي هو إخراج الرئيس من كييف.. لقد كانوا يختبرون أعصابنا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة