عشرات الشهداء الفلسطينيين فى قصف الاحتلال الاسرائيلى المتواصل على غزة.. 20 شهيدا و150 مصابا فى مجزرة إسرائيلية ضد أسر فلسطينية تنتظر المساعدات.. أغلبية ساحقة من الديمقراطيين بـ"الشيوخ الأمريكى" تدعم حل الدولتين

الخميس، 25 يناير 2024 04:00 ص
عشرات الشهداء الفلسطينيين فى قصف الاحتلال الاسرائيلى المتواصل على غزة.. 20 شهيدا و150 مصابا فى مجزرة إسرائيلية ضد أسر فلسطينية تنتظر المساعدات.. أغلبية ساحقة من الديمقراطيين بـ"الشيوخ الأمريكى" تدعم حل الدولتين الحرب الإسرائيلية مستمرة على غزة
كتب: أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استُشهد عشرات المواطنين، اليوم الخميس، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، في عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة، الذي يدخل يومه الحادي عشر بعد المئة.

ويواصل الاحتلال الاسرائيلي قصفه المكثف على مناطق مختلفة في القطاع، بينها خان يونس، التي تتعرض لسلسلة عنيفة من الغارات والقصف المدفعي.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء في العدوان الإسرائيلي إلى 25700 شهيد، أغلبيتهم من النساء والأطفال، بالإضافة إلى نحو 63740 مصابا بجروح مختلفة، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مواطن فلسطيني في عداد المفقودين، تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والإنقاذ الوصول إليهم.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور أشرف القدرة، الخميس، استشهاد 20 فلسطينيا وإصابة 150 آخرين في مجزرة جديدة نفذها جيش الاحتلال بحق آلاف الأسر الجائعة التي كانت تنتظر المساعدات الإنسانية عند "دوار الكويت" في غزة.

وأوضح القدرة في بيان مقتضب أن أعداد الشهداء مرشحة للزيادة نتيجة عشرات الاصابات الخطيرة التي وصلت إلى مجمع الشفاء الطبي الذي يفتقر للإمكانيات الطبية.

وقصف جيش الاحتلال الاسرائيلي، الخميس، مواقع متفرقة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية فلسطينية.

إلى ذلك، دعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة للحفاظ على إمكانية حصول المحتاجين في قطاع غزة على الرعاية الطبية الطارئة والمنقذة للأرواح، موضحة أنه لم يعد أمام قرابة مليوني شخص في قطاع غزة سوى مجمع ناصر الطبي ومستشفى غزة الأوروبي - وكلاهما يقعان في جنوب القطاع - اللذين يقدمان خدمات جراحية وخدمات طوارئ طبية متقدمة ويتمتعان بسعة سريرية كبيرة، وإن كان ذلك غير كافي للجرحى والمرضى الحاليين في مختلف أنحاء غزة. ويقع مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في قلب العمليات العدائية الحالية.

وأوضحت اللجنة أن أقل من 20% من مساحة قطاع غزة، أي حوالي 60 كيلومترًا مربعًا، أصبحت الآن ملجأ لأكثر من مليون ونصف نازح ونازحة. ويعيش هؤلاء في ظروف يائسة في جنوب القطاع حيث يهدد تصعيد القتال فرص نجاتهم.

تعاني جميع المستشفيات في قطاع غزة من التكدس الشديد وتقلّص الإمدادات الطبية والوقود والغذاء والمياه. ويؤوي العديد من هذه المستشفيات آلاف الأسر النازحة. ونواجه الآن خطر فقد مستشفيين آخريين بسبب القتال، وإن الأثر التراكمي للنزاع على المنظومة الصحية مدمّر ويجب اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع حدوث ذلك، بحسب ما أكده ويليام شومبرق، مدير البعثة الفرعية للجنة الدولية في غزة.

في الولايات المتحدة، ساند 49 من إجمالي 51 عضوا ديمقراطيا بمجلس الشيوخ الأمريكي تعديلا يدعم حلا تفاوضيا للصراع يقود إلى وجود دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب.

وقال السناتور براين شاتز الذي اقترح إجراء تعديل لمشروع قانون، في مؤتمر صحفي "ما سيحدد مستقبل إسرائيل وفلسطين هو ما إذا كان هناك أمل أم لا. وحل الدولتين يجب أن يكون هو هذا الأمل".

كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال في مؤتمر صحفي يناير الجاري إنه يعارض إقامة أي دولة فلسطينية، وأثار حديثه قلقا دوليا بما في ذلك في الولايات المتحدة أكبر داعم لإسرائيل.

وتصر واشنطن على أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد الممكن لتحقيق السلام الدائم في المنطقة. ويضغط العديد من أعضاء الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس جو بايدن على الإدارة لبذل المزيد من الجهد للتعامل مع الخسائر الفادحة التي تلحق بالمدنيين الفلسطينيين بسبب العمليات الإسرائيلية على قطاع غزة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة