رئيس سابق للشباك يحذر نتنياهو من "انتفاضة الضفة".. ويؤكد: الانتصار فى غزة غير ممكن

الخميس، 25 يناير 2024 11:59 ص
رئيس سابق للشباك يحذر نتنياهو من "انتفاضة الضفة".. ويؤكد: الانتصار فى غزة غير ممكن قصف غزة
كتبت رنا أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال عامى أيالون -وهو رئيس سابق لجهاز الأمن الداخلى الإسرائيلى "الشاباك"، إن الحرب فى غزة لا يمكن الانتصار بها، وحذر من اندلاع انتفاضة جديدة فى الضفة الغربية، مؤكدا أن إسرائيل ينتظرها ما هو أسوأ من 7 أكتوبر 2023 إذا رفضت السلام.

وتساءل عامى أيالون "78 عاما" فى مقابلة مع صحيفة لوموند، عن مفهوم العدو في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وعن عمى الرؤية الأمنية الإسرائيلية الذي يهدد بحرب لا نهاية لها.

وبدأ أيالون حديثه -متجاوزا سؤال عن التحول الذي يمثله انسحاب جزء من القوات الإسرائيلية من غزة، وهل يعني بداية نهاية الحرب؟- قائلا إن إسرائيل تقتل أعضاء حركة حماس، ولكن حماس لن تختفي.

وأوضح أن الحكومة الإسرائيلية ترفض النظر في حل واضح "لليوم التالي" في غزة، وللنظام السياسي الذي سيسود بعد الحرب، وتركز على تفكيك قدرات حماس العسكرية والقضاء على القيادة السياسية للحركة، وهذان هدفان يستطيع الجيش الإسرائيلي تحقيقهما، ولكنه يحتاج عامين لذلك، فهل سيكون لدينا هذا الوقت؟

ويعتقد أيالون أن هناك حاجة إلى وجود خطة "لليوم التالي" لأن غياب الأهداف السياسية يجعل الحرب غاية في حد ذاتها لا وسيلة لتحقيق غاية. وعندما تصبح الحرب غاية تتحول إلى حرب لا نهاية لها، ومن ليست لديه مخططات سياسية لا يستطيع تحديد ماهية النصر.

وقال الرئيس السابق للشاباك إن هناك خيارين فقط لأي حل سياسي، إما دولة واحدة للجميع، وإما وجود دولتين في إقليمين مختلفين.

وينصح أيالون بتجربة حل الدولتين، وعند السؤال عن الذي يجعل حل الدولتين أكثر احتمالا للنجاح الآن؟ رد أيالون بالقول "لأنه من الآن فصاعدا ليس هناك حل سواه إلا انفجار العنف. أحاول أن أوضح لكل من يقول إنني مخطئ أننا إذا رفضنا السلام فإن ما ينتظرنا سيكون أكثر عنفا من 7 أكتوبر. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة