اكتشاف بقايا مقبرة مفقودة عمرها 4000 عام فى أيرلندا

الخميس، 25 يناير 2024 07:00 ص
اكتشاف بقايا مقبرة مفقودة عمرها 4000 عام فى أيرلندا اكتشاف بقايا مقبرة
كتب محمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر الباحث المحلي بيلي ماج فلوين، عالم الآثار وعالم الفولكلور بجامعة القلب المقدس في بلدة دينجل الأيرلندية، على بقايا مقبرة مفقودة بمساعدة المسح التصويري، وهي تقنية يتم من خلالها تجميع الصور رقميا معًا لإنشاء نموذج افتراضي ثلاثي الأبعاد يمكن تدويره وتدويره، وقام بفحصها بالتفصيل.

ويعيش ماج فلوين في منزل أسفل التل حيث أعاد اكتشاف المقبرة، بالقرب من قرية باليفريتر، والتي تقع على طرف شبه جزيرة دينجل في أقصى جنوب غرب أيرلندا، على مدى السنوات القليلة الماضية، قام بمسح المناظر الطبيعية المحيطة بكاميرته، بحثًا عن القبر، الذي قيل إنه تم تدميره بعد سنوات قليلة من رؤيته آخر مرة في عام 1838، وقيل إن القبر قد تم هدمه في القرن التاسع عشر، لكن بحثًا جديدًا وجد موقعه.

اكتشاف بقايا مقبرة (1)
اكتشاف بقايا مقبرة

وفي سبتمبر أثناء إنشاء نموذج مساحي تصويري من صوره الفوتوغرافية لموقع محتمل، لاحظ أن شكل الحجارة التي رآها قبل بضعة أيام كان مشابهًا لواحدة في رسم القرن التاسع عشر.

وقال الباحث بيلي فلوين لموقع Live Science: "لقد قمت بتدوير إحدى الحجارة على الشاشة، ولاحظت أنها تطابق إحدى الحجارة في الرسم التوضيحي من عام 1838"، "لذلك اعتقدت أنني كنت على الطريق الصحيح في ذلك الوقت".

تم فحص الموقع في ديسمبر من قبل ماج فلوين وعالم آثار من دائرة الآثار الوطنية الأيرلندية، وأكدوا أنه قبر عمره 4000 عام يُعرف باسم "مذبح الشمس" "Altóir na Gréine"، وأوضح ماج فلوين أن القبر تمت زيارته ورسم مخطط له في عام 1838 من قبل أرستقراطية إنجليزية تدعى جورجيانا تشاتيرتون، ولكن بعد مرور 14 عامًا تقريبًا وفي عام 1852، أفاد أحد الأثريين يُدعى ريتشارد هيتشكوك أن القبر قد "كُسِر ونُقل بعيدًا"، على الأرجح لاستخدام حجارته في أحد المباني.

اكتشاف بقايا مقبرة (2)
اكتشاف بقايا مقبرة

وفي الأعوام الـ 170 الماضية التي تلت تقرير هيتشكوك، كان من المفترض أنه لم يتبق شيء هناك وأن الموقع "فُقد"، إلى أن تم العثور على الموقع مرة أخرى بواسطة ماج فلوين، وأضاف لموقع Live Science إن حجرًا واحدًا فقط من الحجارة القديمة لا يزال قائمًا، لكن الفحص الأخير اكتشف ما لا يقل عن ثلاثة أحجار كبيرة أخرى مدفونة تحت الأرض ومغطاة بالموقع.

يبدو أن الهيكل كان عبارة عن "قبر إسفيني" وهو نمط مغليثي كان شائعًا في أيرلندا في ذلك الوقت، وكان يضم صندوقًا كبيرًا من الحجارة المستقيمة المغطاة بحجر مائل، ويشير هذا النمط إلى أنه يعود تاريخه إلى "العصر النحاسي" وهي فترة تتراوح بين 4000 و 4500 عام مضت في أيرلندا عندما بدأ استخدام النحاس في أيرلندا، بعد العصر الحجري مباشرة ولكن قبل العصر البرونزي.

وقال ماج فلوين إنه من غير المرجح أن يتم العثور على أي بقايا بشرية في موقع المقبرة؛ ولكن تم اكتشاف عظام بشرية محترقة في مقابر إسفينية في أماكن أخرى في غرب أيرلندا، لكن الأرض في "مذبح الشمس" ربما كانت مشبعة بالمياه لدرجة أنه لم يتمكن أي منها من النجاة. لكنه قال إنه استنادا إلى مقابر أخرى، فمن المحتمل أن تكون عظام العديد من الأشخاص المحروقة قد دفنت هناك.

كانت بعض المقابر الصخرية الأيرلندية موجهة نحو شروق الشمس في منتصف الشتاء، ويشير اسمها  كما سجله تشاترتون إلى أن مذبح الشمس ربما كان له محاذاة مماثلة. تم بناء القبر على عمود التل، مع إطلالة مذهلة على الريف والبحر القريبين؛ ستكون مهمة ماج فلوين التالية هي إيجاد طريقة سهلة لزيارة الموقع.

اكتشاف بقايا مقبرة (3)
اكتشاف بقايا مقبرة

وقال: "الطريقة التي وجدت بها الأمر كانت عن طريق تسلق سياج الأسلاك الشائكة، لكن ليس الجميع يريد القيام بذلك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة