استشهاد 4 فلسطينيين فى قصف قوات الاحتلال لخان يونس وجنين

الخميس، 25 يناير 2024 01:03 م
استشهاد 4 فلسطينيين فى قصف قوات الاحتلال لخان يونس وجنين قصف غزة
رام الله (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، استشهاد ثلاثة أشخاص، بينهم طفلان فى قصف طيران الاحتلال الإسرائيلى لمنطقة السطر الغربى شمال خان يونس، فضلا عن استشهاد آخر برصاص قوات الاحتلال فى قرية الباشا جنوب جنين.

في السياق.. ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن قوات الاحتلال اعتقلت 12 من الحي الشرقي بمدينة جنين، واعتقلت 3 فلسطينيين من طوباس وبيت لحم ورام الله، فيما اعتقلت خمسة فلسطينيين من الخليل، وآخر من قرية المدية برام الله، و4 من نابلس.

ومن غزة.. اعتقل جيش الاحتلال جميع الرجال داخل عمارة سكنية غرب خان يونس، واقتاد النساء والأطفال إلى مقر جمعية الهلال الأحمر، حيث احتجزهم داخله.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن استمرار الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة يثبت فشل المجتمع الدولي في وقف الإبادة الجماعية، وتوفير الحد الأدنى من المساعدات والاحتياجات.

وقالت الوزارة في بيان أوردته وكالةالأنباء الفلسطينية "وفا" إن إسرائيل ماضية في تنفيذ احتلالها ومشاريعها الاستعمارية في قطاع غزة، برز منها في الآونة الأخيرة شروعها في تنفيذ مخطط ما تسميه بالمناطق العازلة على حدود القطاع، في حين أن ما ارتكبته من جرائم يعني بوضوح تحويل قطاع غزة كاملا إلى منطقة عازلة على سمع المجتمع الدولي وبصره .

وأكدت الوزارة أن المجتمع الدولي يُعيد إنتاج فشله في حماية المدنيين، ويستهلك ذلك بمواقف وصيغ ومطالبات لا تجد آذاناً إسرائيلية صاغية، بما يعني فشله في تطبيق القانون الدولي وحمايته، وتشريع منطق القوة العسكرية بديلاً لمنطق القانون والحلول السياسية للصراع.

وأشارت إلى أن دولة الاحتلال لم تلتزم ولم تستمع إلى إية مطالبة دولية أو أممية تخص حماية المدنيين منذ بدء إبادتها للشعب الفلسطيني، حيث تواصل استباحتها غير المسبوقة للفلسطينيين في قطاع غزة، وترتكب المزيد من المجازر الجماعية بحقهم بمن فيهم النساء والأطفال والمرضى وكبار السن.

ولفتت الوزارة إلى أن جرائم الاحتلال تتواصل وسط غياب المجتمع الدولي وكأنه غير موجود، ولم يصدر أي قرارات أو مطالبات لوقف جميع أشكال الإبادة بحق المدنيين.

وأكد المسؤول الأممي - في بيان اليوم الخميس، وزعته المنظمة في (جنيف) - مقتل 12 شخصا وإصابة أكثر من 75 آخرين، 15 منهم في حالة حرجة؛ وذلك بعد تعرض مركز التدريب التابع للأمم المتحدة، والذي يستضيف ألاف النازحين للقصف بقذيفتين واشتعال النيران فيه أمس، مشيرا إلى أنه تم رفض عدد من البعثات لتقييم الوضع، في حين تمكنت الأمم المتحدة - مساء أمس - من الوصول إلى المناطق المتضررة لعلاج المصابين وإحضار الإمدادات الطبية وإجلاء المرضى المصابين إلى رفح .

ولفت البيان إلى أن القتال العنيف بالقرب من المستشفيات المتبقية في خان يونس بما في ذلك مستشفى ناصر والأمل؛ أدى إلى تطويق هذه المرافق؛ مما ترك الموظفين المذعورين والمرضى والنازحين محاصرين داخلها، منوها إلى أنه تم إغلاق مستشفى الخير بعد إجلاء المرضى .

وذكر المسؤول الأممي، أن الوضع في (خان يونس) يؤكد الفشل المستمر في احترام المبادئ الأساسية للقانون الإنساني الدولي، مشددا على ضرورة اتخاذ كافة التدابير لحماية المدنيين، وعلى أن تتذكر جميع الأطراف بأن حماية المستشفيات والعيادات والعاملين الطبيين ومباني الأمم المتحدة منصوص عليها صراحةً في القانون الدولي .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة