أسباب انقطاع الطمث المبكر وعلاماته.. متى تلجأين للطبيب؟

الخميس، 25 يناير 2024 08:00 م
أسباب انقطاع الطمث المبكر  وعلاماته.. متى تلجأين للطبيب؟ أسباب انقطاع الطمث المبكر ـ أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انقطاع الطمث هو أمر طبيعي يحدث لكل النساء عند توقف الدورة الشهرية، ويكون بين سن 45 إلى 55 عامًا، بمتوسط ​​عمر 51 عامًا. وفى هذا الإطار أشار الدكتور محمد حسن استشارى طب النساء جامعة القاهرة، إلى أن انقطاع الطمث الذى يحدث بشكل مبكر عن الطبيعى يكون في سن  40 إلى 45 عامًا، موضحا أن انقطاع الطمث يحدث على 3 مراحل.

وأضاف أن المرحلة الأولى وهى مرحلة ما قبل مرحلة الطمث والتي تحدث عندما ينتج المبيض كمية أقل من هرمون الأستروجين في الجسم تدريجياً ويبدأ عادة من سن الـ 40 وتستمر فترة ما قبل انقطاع الطمث حتى المرحلة الثانية، وهى مرحلة انقطاع الطمث، والتى تكون في آخر سنة أو سنتين من فترة ما قبل انقطاع الطمث، ثم تبدأ المرحلة الأخيرة وهى مرحلة انقطاع الطمث والتى يتوقف فيها المبيض عن إنتاج البويضات وإنتاج هرمون الاستروجين، ثم تأتى المرحلة الأخيرة وهى مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

وأوضح استشارى النساء خلال تصريحاته لليوم السابع، إلى أن انقطاع الطمث المبكر يكون أما بسبب عوامل وراثية، أو العلاجات الهرمونية الشديدة، وأخيرا بعض أمراض المناعة الذاتية.

وعن أعراض انقطاع الطمث المبكر، كشف استشارى النساء أنها تشمل جفاف المهبل ووجود مشكلة في النوم والتعرق الليلى وانخفاض تدفق الدورة الشهرية، وفي مثل هذه الحالات يجب التوجه إلى الطبيب المعالج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة