الطاقة المتجددة للجمهورية الجديدة.. مشروع "جريجى" للربط الكهربائى يعكس الاهتمام الرئاسى بتعزيز أمن الطاقة.. تصدير الكهرباء لأوروبا دليل على النجاح فى تحقيق التنمية الشاملة.. ويمثل نقلة نوعية ودعم حقيقى للاقتصاد

الأربعاء، 24 يناير 2024 08:00 م
الطاقة المتجددة للجمهورية الجديدة.. مشروع "جريجى" للربط الكهربائى يعكس الاهتمام الرئاسى بتعزيز أمن الطاقة.. تصدير الكهرباء لأوروبا دليل على النجاح فى تحقيق التنمية الشاملة.. ويمثل نقلة نوعية ودعم حقيقى للاقتصاد محطه كهرباء -ارشيفيه
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد عدد من البرلمانيون بمتابعة الرئيس تطورات مشروع "جريجى - GREGY" للربط الكهربائى مع أوروبا، مؤكدين أنه سيمثل نقله نوعيه فى الانتقال إلى الطاقة النظيفة، ويجعل مصر محور رئيسى لتبادل الطاقة بينها وبين العالم ويجعل الكهرباء مصدر للدخل القومى، وخطوة جديده لطاقة متجددة نظيفه لبناء الجمهورية الجديدة.

اعتبر المهندس هانى العسال، عضو لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ، أن الاهتمام الرئاسى بجهود تعزيز العمل المشترك للانتقال للطاقة النظيفة فى مصر وأوروبا، ولقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى برئيس مجلس إدارة مجموعة «كوبيلوزوس» اليونانية للبنية التحتية، يمثل فرصة ممتازة لدعم التنمية الاقتصادية وتعزيز أمن الطاقة فى البلاد، كما أنه يعد نموذجًا لتعزيز التعاون الدولى والذى سيرسخ مكانة مصر كمركزًا إقليميًا ولاعبًا رئيسيًا فى سوق الطاقة، لاسيما وأن إنتاج الطاقة المتجددة فى مصر ارتفع إلى 12.5% خلال الربع الثالث من العام الماضى (2022-2023).

وأضاف "العسال" أن متابعة الرئيس تطورات مشروع "جريجى - GREGY" للربط الكهربائى مع أوروبا، خاصةً مع نجاح جهود إدراج المشروع فى القائمة الأولى للمشروعات ذات الفائدة المشتركة بالاتحاد الأوروبى، وتعزيز العمل لإنتاج 9.5 جيجاوات من الرياح والطاقة الكهروضوئية، يؤكد حرص مصر على القيام بدور رئيسى فى التحول الدولى للطاقة النظيفة، كما أنها تلبى مستهدفات مصر فى الوصول بنسبة الطاقة المتجددة إلى 42% من مزيج الطاقة، بحلول عام 2030، مشيرا إلى استعداد مصر مساعدة الاتحاد الأوروبى فى تنويع مصادره من الطاقة، وسط ما يشهده منتدى غاز شرق المتوسط من تعاون فى هذا الإطار.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن التعاون الدولى فى مجالات البترول والغاز والطاقة بشكل عام يعد خيار استراتيجى هام للمستقبل فى ظل المناخ الاستثمارى الجاذب الذى تتمتع به مصر ومقوماتها المتفردة، منوها إلى أن إنشاء مشروع الربط الكهربائى بين مصر واليونان يوفر رابط مباشر لتبادل الكهرباء بين مصر واليونان ويمتد للسوق الموحدة للاتحاد الأوروبى، بما يمكن مصر أن تصبح محور رئيسى لتبادل الطاقة بينها وبين العالم ويجعل الكهرباء مصدر للدخل القومى والعملة الصعبة خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن الدولة تُولى أهمية كبيرة لمشروعات الطاقة المتجددة، وتعمل على زيادة مساهمتها فى إجمالى مزيج الطاقة المُولدة؛ ضمن خطة التخفيف من الاعتماد على الوقود الأحفورى، وهذا من شأنه توفير الكثير من العملة الصعبة للبلاد، حيث تمتلك ثروة من تلك المصادر التى تحمل إمكانات استغلال هائلة وتشمل «الطاقة المائية، وطاقة الرياح، والطاقة الشمسية، وطاقة الكتلة الحيوية»، كما تحتل المرتبة 3 فى أكبر أسواق الطاقة الكهربائية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث قدراتها وحجمها الإنتاجي.

و أكدت النائبة رحاب موسى، عضو مجلس النواب، أن متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتطورات مشروع "جريجى - GREGY" للربط الكهربائى مع أوروبا، يستهدف دعم الاقتصاد الوطنى وتحقيق طفرة نوعية فى استخدام الطاقة النظيفة.

وأوضحت موسى، أن بدء تصدير الكهرباء إلى أوروبا من خلال مصر، دليل على نجاح الدولة المصرية فى تحقيق التنمية الشاملة فى كافة المجالات وتحقيق نقلة نوعية حقيقية فى مسار اتجاه الدولة نحو استخدام الطاقة النظيفة.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن مشروع جريجى للطاقة الكهربائية تأكيد على نجاح مصر بقيادة الرئيس السيسى فى تحقيق احتياطى قوى من الطاقة الكهربائية، بعد القضاء التام على العجز الذى كان موجودًا قبل سنوات.

وتابعت النائبة رحاب موسى، أن المشروع سيجعل مصر بوابة ليس فقط لأوروبا ولكن بوابة بين أفريقيا وأوروبا، فى مجال تصدير الطاقة الجديدة والمتجددة.

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن مصر تحرص على القيام بدور رئيسى فى عمليات التحول الدولى للطاقة النظيفة بما يعود بالفائدة على مصر على المستويين الاقتصادى والبيئي.

بينما قالت النائبة هند رشاد، أمين سر لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن مشروع "جريجى - GREGY" للربط الكهربائى مع أوروبا، سيمثل نقلة نوعية ودعم حقيقى للاقتصاد المصرى.

وأوضحت رشادأن الدولة المصرية تعمل على التحول للطاقة النظيفة لمواجهة التغيرات المناخية والظروف الاقتصادية العالمية التى تتسبب فى بعض الأزمات.

وأكدت أمين سر لجنة الإعلام بالنواب، أن بدء تصدير الكهرباء والطاقة المتجددة لأوروبا من مصر، يعتبر بداية عصر جديد للطاقة فى المنطقة، خاصة أن ما يحدث للمرة الأولى أن تقوم دولة أفريقية هى مصر بتصدير الطاقة لأوروبا.

وأشارت النائبة هند رشاد، إلى أن تصدير الطاقة الكهربائية لليونان وأوروبا دليل على نجاح الإصلاح الاقتصادى الذى قاده الرئيس السيسى فى مصر، وان مصر على طريق الحضارة والمدنية بقوة.

وتابعت أمين سر لجنة الإعلام بالنواب، أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسى تعمل على مواجهة التغيرات المناخية بكافة الطرق الممكنة مما يسهم فى دعم الاقتصاد الوطنى والتحول إلى الطاقة النظيفة للحفاظ على البيئة.

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، اجتمع مع "ديميتريس كوبيلوزوس" رئيس مجلس إدارة مجموعة "كوبيلوزوس" اليونانية للبنية التحتية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعدد من كبار مسئولى الشركة.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمى، بأن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على تطورات مشروع "جريجى - GREGY" للربط الكهربائى مع أوروبا، خاصةً مع نجاح جهود إدراج المشروع فى القائمة الأولى للمشروعات ذات الفائدة المشتركة بالاتحاد الأوروبى، بما يتيح المجال لبدء المرحلة المقبلة من تنفيذ المشروع، والخاصة بإعداد الدراسات الفنية والبيئية النهائية، وكذا الدراسة الخاصة بتحديد مسار كابلات الربط البحرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة