الصحة العالمية تحذر من ارتفاع إصابات الحصبة 45 ضعفا بسبب عدم التطعيم

الأربعاء، 24 يناير 2024 05:47 م
الصحة العالمية تحذر من ارتفاع إصابات الحصبة 45 ضعفا بسبب عدم التطعيم تطعيم الحصبة - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت منظمة الصحة العالمية من الارتفاع "المثير للقلق" بمقدار 45 ضعفًا في حالات الحصبة في جميع أنحاء أوروبا، ويحث رؤساء منظمة الصحة العالمية الآباء على التأكد من حصول أطفالهم على لقاح MMR قبل الذهاب في عطلة.

لقاح الحصبة
لقاح الحصبة

وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن حالات الإصابة بالحصبة ترتفع بمعدل "مثير للقلق" في جميع أنحاء أوروبا. وقال قادة الصحة العالمية إن هناك زيادة بمقدار 45 ضعفًا في القارة، مع تهديد السفر الدولي بزيادة انتشار المرض، وأبلغت الدول الأعضاء عن أكثر من 42 ألف حالة في عام 2023، مقارنة بـ941 حالة فى عام 2022 بأكمله، وقالوا إن الحالات "تسارعت في الأشهر الأخيرة"، وحثوا الآباء على التأكد من تلقيح أطفالهم بالكامل قبل السفر إلى الخارج.

وقالت صحيفة ديلى ميل البريطانية إن المملكة المتحدة أطلقت حملاتها الخاصة لتشجيع الآباء على أخذ ملايين الأطفال لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR)، مضيفة أن أكثر من 3.4 مليون طفل تحت سن 16 عامًا غير محميين ومعرضين لخطر الإصابة بالمرض، وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا.

ودعا الخبراء جميع البلدان إلى تكثيف جهود التطعيم، وقالوا إن الاتجاه الصعودي سيستمر إذا لم يحصل المزيد من الناس على اللقاحات.

وقال الدكتور هانز كلوج، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا: "التطعيم هو الطريقة الوحيدة لحماية الأطفال من هذا المرض الذي يحتمل أن يكون خطيرا"، مؤكدا أن هناك حاجة إلى جهود التطعيم العاجلة لوقف انتقال المرض ومنع المزيد من الانتشار.

وقال إنه من الضرورى أن تكون جميع البلدان مستعدة للكشف بسرعة عن تفشى مرض الحصبة والاستجابة له في الوقت المناسب، الأمر الذي قد يعرض التقدم نحو القضاء على الحصبة للخطر.

وألقت منظمة الصحة العالمية باللوم على انخفاض معدلات التطعيم إلى جانب زيادة السفر إلى الخارج بعد الوباء، في ارتفاع حالات الإصابة.

وأضافت أن حالتين من كل 5 حالات كانتا لأطفال تتراوح أعمارهم بين عام واحد و 4 أعوام، في حين كانت واحدة من كل 5 حالات بين أشخاص تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر، وفي الأسبوع الماضي، حذرت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة من أن الأمر يزداد سوءًا دون اتخاذ إجراءات منسقة.

وقالت البروفيسور ديم جيني هاريس إن الحصبة تنتشر بين المجتمعات غير المحصنة، وحثت الآباء على التحقق مما إذا كان أطفالهم قد حصلوا على جرعتي اللقاح.

وقالت: "ما نراه في الوقت الحالي مع مرض الحصبة هو أن الناس نسوا مدى خطورة المرض، لقد كانت لدينا معدلات تطعيم عالية جدًا، خاصة للعائلات الشابة، لكنها منخفضة في الوقت الحالي، وقد انخفضت معدلات التطعيم في جميع أنحاء البلاد، ولكن هناك مخاوف خاصة بشأن بعض المناطق، بما في ذلك أجزاء من لندن وويست ميدلاندز".

وأظهرت أحدث الأرقام، الصادرة عن  وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة UKHSA ، أن هناك 216 حالة إصابة مؤكدة بالحصبة و103 حالات محتملة في ويست ميدلاندز منذ الأول من أكتوبر من العام الماضي، وتوجد حوالي 8 حالات من كل 10 حالات في برمنجهام، بينما تم تحديد حالة واحدة من كل 10 حالات في كوفنتري، وأغلبها لأطفال تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

وتظهر الأرقام الرسمية أن معدل تناول اللقاح في أدنى مستوياته منذ أكثر من عقد، حيث تلقى 84.5% فقط جرعتي اللقاح في سن الخامسة العام الماضي - و92.5% بجرعة واحدة.

ويمكن أن يؤدي هذا المرض شديد العدوى، والذي عادة ما يتضمن أعراض نزلات البرد والطفح الجلدي، إلى مضاعفات خطيرة، وينتشر الفيروس بسهولة أكبر بكثير من فيروس كورونا، حيث ينقل كل مريض العدوى الفيروسية إلى 20 آخرين.

وقال مايك تيلديسلي، أستاذ نمذجة الأمراض المعدية في جامعة وارويك: "هذا يعني أننا بحاجة إلى أن يكون أكثر من 90% من السكان محصنين أو سنبدأ في تزايد الحالات".

وأضاف: "لدينا تطعيمات الأطفال ضد الحصبة والتي ساعدتنا لسنوات عديدة على التخلص من المرض، لسوء الحظ، إذا انخفضت مستويات التطعيم، فسنبدأ في ملاحظة ارتفاع الحالات وهذا ما نشهده في الوقت الحالي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة