الزراعة تبدأ حملة وقاية للقمح من القوارض وتكافح سوسة النخيل الحمراء

الأربعاء، 24 يناير 2024 11:54 ص
الزراعة تبدأ حملة وقاية للقمح من القوارض وتكافح سوسة النخيل الحمراء القمح - أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أحمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية أن الإدارة تعمل على وقاية محصول القمح من الآفات، نظرا لأنه أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية التى توليها الوزارة اهتمام بالغ تحقيقاً للأمن الغذائى، حيث تمثل القوارض أحد الآفات الحيوانية التى تسبب خسائر فى محصول القمح بداية من الزراعة مثل الحصاد وأيضا ما بعد الحصاد، ولذلك استعدت الإدارة العامة لمكافحة القوارض بتوفير المبيدات اللازمة والتي تقدر بـ940 كجم فوسفيد زنك تقريباً و25000 طن مسيلات تقريباً لتغطية مساحة مقدارها 1239354 فدانا.
 
يأتى ذلك تنفيذا لتوجهيات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى وبالتنسيق مع الدكتور عباس الشناوى رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بالوزارة.
 
وفى لقاء مع مديرى مكافحة القوارض بالمديريات المختلفة وجه رئيس المكافحة بضرورة الوصول إلى القرى العميقة بالمراكز المختلفة، كما شدد على ضرورة قيام لجان المتابعة على التأكيد بوضع الطعوم بالطرق الصحيحة في الأماكن المناسبة لتواجد القوارض على اختلاف انواعها وايضاً بالمسافات المناسبة.
 
وناقش خلال الاجتماع أهم المعوقات لسير العمل والعمل على حلها وسرعة إنجاز المهام.
 
وقال رزق إن هذه الحملة تشمل 27 محافظة بـ195 مركزا و4540 جمعية وتعد أحد وسائل الدعم التى تقدمها وزارة الزراعة للحد من الآفات وأضرارها الحفاظ على الحاصلات الزراعية وتحقيق دخل مناسب للمزارعين خصوصاً صغار المزارعين للحفاظ على إنتاجيتهم.
 
وأضاف أنه فى ظل توجيهات وزير الزراعة برفع الكفاءة الفنية لمهندسي المكافحة وامداد المديريات بالمعدات التكنولوجية الحديثة لمكافحة الآفات ودعم المزارعين، تواصل الادارة المركزية لمكافحة الآفات دوراتها التدريبية لمهندسي المكافحة بالمديريات علي اجهزة الحقن الهيدروليكية لمكافحة سوسة النخيل والنمل الابيض حيث عقدت الادارة عدد 20 دورة تدريبية في عدد 11 محافظة استهدفت 228 مهندسا و35 مزارعا لمكافحة سوسة النخيل و 3 دورات تدريبية ضمت 16 محافظة استهدفت 48 مهندسا وآخر هذه الدورات في محافظة الوادي الجديد وتواصل الادارة عملها في باقي المحافظات.
 
وخلال الاجتماع أكد مدير عام الإدارة العامة لمكافحة القوارض على جاهزية الادارة لتنفيذ الحملة وكذلك ما تم من ندوات إرشادية للمحافظات حيث وصلت الى 160 ندوه تمهيداً للبدء في حملة مكافحة القوارض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة