الحياة الثقافية لبطريرك الكنيسة الأرثوذكسية.. البابا ألف الكتاب المقدس أعظم وثيقة جمالية عام 1998.. وألف المنجلية القبطية الأرثوذكسية بعد 20 عام رهبنة.. و"لآلى الحياة" يتحدث عن وصايا سليمان الحكيم وبولس الرسول

الأربعاء، 24 يناير 2024 11:00 م
الحياة الثقافية لبطريرك الكنيسة الأرثوذكسية.. البابا ألف الكتاب المقدس أعظم وثيقة جمالية عام 1998.. وألف المنجلية القبطية الأرثوذكسية بعد 20 عام رهبنة.. و"لآلى الحياة" يتحدث عن وصايا سليمان الحكيم وبولس الرسول قداسة البابا تواضروس الثانى
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتميز قداسة البابا تواضروس الثانى بحبه الشديد للكتابة والمؤلفات قبل وبعد الرهبنة حيث ألف العديد من الكتب التى نشرها الموقع الرسمى للكنيسة الأرثوذكسية والتى تتمثل فى "هذا إيمانى" وهو أول كتاب للدكتور وجيه صبحى باقى حينما كان أمين خدمة بكنيسة الملاك ميخائيل بدمنهور فى البحيرة لكنه صدر رسميًا فى 1990 بعد رسامته راهبًا باسم "الراهب ثيودور الأنبا بيشوى".

 

 الكتاب المقدس أعظم وثيقة

ويعتبر "الكتاب المقدس أعظم وثيقة جمالية"، كتاب أنتجه البابا تواضروس عام 1998 بعد رسامته أسقفًا عامًا بإيبارشية البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية ليكون مساعدًا للأنبا باخوميوس مطران الإيبارشية، وتم وضع هذا الكتاب مع بداية "معهد الكتاب المقدس" بالإيبارشية، ويتناول فيه "الفنون الأدبية والجمالية والشرعية والتشريعية والقصصية والطبيعة والأرقام والألوان والأشكال" فى الكتاب المقدس، وصدر له كتاب تعليمى عن أسبوع الآلام يحمل عنوان: "أسبوع الآلام: كتابيًا - كنسيًا – روحيًا".

 

الكتاب المقدس أعظم وثيقة جمالية
الكتاب المقدس أعظم وثيقة جمالية

كتاب المنجلية القبطية الأرثوذكسية 

ويعتبر كتاب "المنجلية القبطية الأرثوذكسية" من أكبر كتب البابا وقام بإعداده خلال الفترة من 2010 وحتى بعد جلوسه على الكرسى البابوى 2012 وصدر عن طريق مجهود لفريق من الخدام فى الذكرى الأولى لتجليس البابا على الكرسى البابوى فى 18 نوفمبر 2013، وكانت مناسبة هذا الكتاب مرور 20 عاماً على خدمة الراهب ثيودور الأنبا بيشوى الذى صار الأنبا تواضروس فى إيبارشية البحيرة، وهو عبارة عن العظات التى كان يلقيها البابا خلال هذه الفترة وكانت مجمعة فى أوراق صغيرة، تم تجميعها فى هذا الكتاب ليتحول لـ "القطمارس القبطى" بأجزائه الخمسة شاملاً النصوص والشواهد الكتابية مع التأملات الروحية والأقوال الآبائية واللوحات التعليمية فى مجلد واحد. 
 
كتاب المنجلية القبطية
كتاب المنجلية القبطية

كتاب "وكل ما يصنعه ينجح" 

صدر عن البطريركية بالقاهرة كتاب ".. وكل ما يصنعه ينجح " لقداسة البابا تواضروس الثانى العام الماضى ويشمل 3 محاضرات ألقيت فى الاجتماع العام الأسبوعى لقداسته ودارت حول 3 فضائل هي بمثابة مفاتيح للحياة الناجحة فجاء الفصل الأول تحت عنوان "الفكر المنفتح" حيث أشار في بدايته إلى أثر الخطية على العقل إذ أنها تُلوثه، تُضيقه وتُغيبه.

 

 
واستعرض قداسة البابا 6 أمثلة من الكتاب المقدس للفكر المنفتح منها دانيال النبي والفتية الثلاثة، أبيجايل زوجة نابال الأحمق وزكا صاحب القرار الحكيم.
 
كتاب وكل ما يصنعه ينجح
كتاب وكل ما يصنعه ينجح
 
وتطرق إلى ذات الفكر عند الآباء الرسل والذى تجلى فى مناقشة مشكلة التهود حيث عقد الرسل مجمعًا ودافع القديس بطرس عن فكره والقديس بولس عن الفكر الآخر وبعد الصلاة والحوار انتصر الفكر المنفتح الذى يقول أن الوثني يصير مسيحيًا مباشرة بدون أن يصبح يهوديًا أولًا.
 
 
ولفت قداسته إلى انفتاح فكر الكنيسة على مدى العصور من خلال مواكبة التطور الذى يشهده العالم يوم بعد يوم ضاربًا عدة أمثلة على ذلك منها طباعة الكتاب المقدس فقديمًا كان يُطبع على جلد أو ورق بردي ويقتصر وجودة في الكنيسة فقط أما الآن فقد وُجدت المطابع وصار فى كل بيت، كما أشار إلى دور البابا كيرلس الرابع أبو الإصلاح والقديس الأرشيدياكون حبيب جرجس إذ كان لديهم فكر ورؤية سابقة لعصرهم.
 

كتاب لآلئ الحياة 

وفى نوفمبر من عام 2019 أعلنت البطريركية بالقاهرة عن صدور أحدث مؤلفات قداسة البابا تواضروس الثانى، الكتاب حمل عنوان "لآلئ الحياة" من أمثال سليمان الحكيم ورسائل بولس الرسول. 
 
 
ويقع الكتاب فى 261 صفحة من القطع المتوسط، وينقسم لجزئين الأول منه تحدث فيه البابا حول نص من العهد القديم وتحديدًا من سفر الأمثال "6:16-19"، حيث استعرض سبع وصايا وضعها سليمان الحكيم فى صورة تحذيرية ملخِصا فيها سلوكيات يبغضها الرب ويكرها مثل العيون المتعالية، اللسان الكاذب وقلب يُنشئ أفكارًا رديئة.   
 
 
وفى الجزء الثانى تناول قداسة البابا 15 وصية تشجيعية وضعها القديس بولس الرسول فى نص رسالته الأولى إلى تسالونيكى "1 تس 5: 12-22" وهى أول رسالة يكتبها من ناحية تاريخ كتابتها، ونذكر منها على سبيل المثال سالموا بعضكم بعضًا، شجعوا صغار النفوس، اتبعوا الخير، لا تطفئوا الروح وتمسكوا بالحسن.
 
كتاب لآلى الحياة
كتاب لآلى الحياة
 
وسطر قداسته بأسلوبه المميز والمنظم والعميق فى كل وصية وردت بمقدمة عنها تلاها بأسبابها ونتائجها مع تقديم أمثلة توضيحية متعددة لها تنوعت ما بين الكتابى منها والقصص الحياتية والرمزية، ثم الختام بعرض طرق العلاج فى القسم الأول، وكيفية الاقتناء بالنسبة للوصايا التشجيعية بالقسم الثانى.
 
 
ويتوفر الكتاب بمكتبة دير مارمينا وكل المكتبات المسيحية، وسبق لمطبعة "دير مارمينا مريوط" نشر ما يقرب من عشرين كتابًا لقداسته.
 

كتاب أدخل إلى مخدعك 

صدر عن بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة العام الماضى ويعتبر من أحدث مؤلفات قداسة البابا تواضروس الثانى حيث صدر في مارس 2020 والذي حمل عنوان " ادخل إلي مخدعك"، حيث يضم  6 أبواب، هى: الصلاة قوتنا، والصوم توبتنا، والصدقة محبتنا، والصليب خلاصنا، والقيامة فرحتنا، والحب وجودنا.
 
 
ويضع قداسة البابا تواضروس الثاني في الكتاب بعض الأسس التى تمثل ركائز وقوام الكيان الروحي لمسيرة الإنسان خلال فترة الصوم المقدس التي هي أغني فترات السنة كنسيًا وكتابيًا وطقسيًا وروحيًا.
 
 
ويقدم البابا تواضروس الثاني من خلال الكتاب التأمل والدراسة للأصحاحين (متي٦) وهو ما يعرف باصحاح الصوم إذ يُقرأ في إنجيل أحد الرفاع والأحد الأول من الصوم ، وأيضًا (١كورنثوس١٥) وهو أصحاح القيامة المجيد.
 
 
ويتوفر الكتاب الذي يعد المؤلف 26 لقداسة البابا تواضروس الثاني بمكتبة دير مارمينا وكل المكتبات المسيحية، وسبق لمطبعة "دير مارمينا مريوط" نشر ما يقرب من خمسةً وعشرين كتابًا لقداسته .
 
كتاب أدخل إلى مخدعك
كتاب أدخل إلى مخدعك
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة