التليفزيون هذا المساء..متحدث الرئاسة: دخول أول مفاعل للطاقة النووية للخدمة بمصر 2028

الأربعاء، 24 يناير 2024 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء..متحدث الرئاسة: دخول أول مفاعل للطاقة النووية للخدمة بمصر 2028 المستشار أحمد فهمى المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

متحدث رئاسة الجمهورية: دخول أول مفاعل للطاقة النووية للخدمة فى مصر بحلول 2028
 

هنأ المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، الشعب المصري، على بدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية، موضحا أنه يوم مميز فى تاريخ مصر.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن المشروع ينقل مصر من حال إلى حال ويسهم في التنمية وله أبعاد كثيرة.

ولفت  المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن مصر بهذا المشروع تدخل عصر التكنولوجيا النووية السلمية، موضحا أن بدء دخول أول مفاعل للطاقة النووية للخدمة فى مصر  سيكون بحلول 2028.

وأردف أنه بعد 7 سنوات من ظروف دولية وإقليمية غير عادية، سابقت مصر الجدول الزمني فى تنفيذ مشروع الضبعة النووي، وشهدت بدء صب الخرسانة بقاعدة وحدة الكهرباء رقم 4 بمحطة الضبعة للطاقة النووية.

وواصل المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن المشروع النووي المصري ضخم وهائل وكبير، لافتا إلى أن الاستقرار الأمني ساهم في تنفيذ مشروعات التنمية.

متحدث الرئاسة: مصر قادرة على حماية مصالحها مع الجميع بنفس القدرة والجدية
 

قال المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن العلاقات المصرية الروسية تاريخية وقوية ومتجددة مع الزمن والظروف، لافتا إلى أن هناك روابط كثيرة تربط بين الشعبين.

أضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن العلاقات تأتي في إطار الاحترام المتبادل بين البلدين، مؤكدا أن مصر الآن دولة مستقرة وقادرة على حماية مصالحها مع الجميع بنفس القدرة والجدية.

وأشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن علاقات مصر مع دول العالم تتسم بالتوزان والإخلاص والاحترام المتبادل لتحقيق مصالح الشعوب وعدم التدخل في شئون الآخرين.

ولفت المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن مصر الآن عضو في مجموعة البريكس، مشددا على أن هذا التجمع سيكون له العديد من الفوائد الاقتصادية للدولة المصرية وزيادة التبادل التجاري وتبادل العملات وأشياء أخرى.

وشدد المستشار الدكتور أحمد فهمي، على أن علاقة مصر مع جميع الدول قوية، موضحا أن العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية وأيضا الصين العلاقة ممتازة، والعلاقات تتسم بالتوازن ويعكس مكانة مصر حاليا.

ولفت المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن مصر قادرة على حماية مصالحها والحفاظ على أمنها، ودعم أشقائها حال طلب منها، مؤكدا أن مصر دولة لا تعتدي على أحد وداعية دائما للسلام والعلاقات الطيبة وأن طريق التعاون هو الأفضل للسلام دون أي تهديد من أحد.

متحدث الرئاسة: موقف مصر من القضية الفلسطينية واضح ولا يحتاج لشرح
 

كشف المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الوساطة المصرية - القطرية الوحيدة التى نجحت فى ايقاف إطلاق نار لمدة 7 أيام وحصل تبادل للمحتجزين فى قطاع غزة .

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر حريصة على المصلحة العليا للشعب الفلسطيني وحماية أمننا القومي.

ولفت إلى أن مصر استثمرت كثيرا فى السلام، وتعتزم استكمال استثمارها فى السلام وحمايته، مضيفا أن مصر موقفها من القضية الفلسطينية واضح ولا يحتاج لشرح، وداعم دائما للقضية الفلسطينية .

واختتم  أن الرئيس السيسي أجري مباحثات مع كل الرؤساء فى العالم من أجل القضية الفلسطينية، مضيفا أن اتصالات الرئيس السيسي بعدد من الزعماء تجاوزت الساعات من أجل القضية والشعب الفلسطيني.

متحدث الصحة: المبادرات الرئاسية مستدامة حتى يغطى التأمين الصحى الشامل جميع المحافظات
 

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إنه في شهر مايو 2023 أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء وباء كورونا كجائحة لها مفهوم الطوارئ العالمى، موضحا أن ذلك يعني أن التعامل مع كورونا هو نفس التعامل مع بقية الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسى مثل الأنفلونزا والفيروس المخلوى.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أنه لم يعد لدينا مسار خاص اسمه "كورونا"، وأصبح لدينا مسار "الفيروسات التنفسية"، ويتم اتخاذ إجراءات منع انتشارها من خلال التطهير المستمر للأيدى والأسطح، وبقاء المرضى في منازلهم.

من ناحية أخرى، أشار إلى أن المبادرات الرئاسية مع المواطن المصرى من أول يوم، منذ بداية تفكيره في بناء أسرة، وأولها الكشف على المقبلين على الزواج، حيث 1.3 مليون تم إجراء الفحص الطبي لهم، تلاها المبادرة الرئاسية لصحة الأم والجنين، ثم مبادرة الكشف المبكر عن ضعف السمع للأطفال، وتجاوزت 5 ملايين فحص، والكشف عن الأمراض الوراثية عند الأطفال الخدج أو المبتسرين ويبحث عن 19 نوعا من الأمراض الوراثية.

وذكر أن المبادرة الرئاسية للكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة، تلاها المبادرة الرئاسية لصحة المرأة والكشف عن أورام الثدى، ثم المبادرة الرئاسة لعلاج أورام البروستاتا والقاولون والرئة، بالإضافة إلى مبادرتي الكشف عن الاعتلال الكلوى وأمراض الكلى، ثم المبادرة الرئاسية للأمراض غير السارية وفيروس سي، ثم المبادرة الرئاسية للكشف عن أمراض الشيخوخة.

ولفت إلى أن الصحة ليس فقط تقديم العلاج ولكن حالة من الكمال البدنى والنفسى والاجتماعي، حيث المبادرة الرئاسية للصحة النفسية، منها الإدمان عن التدخين والمخدرات، أو الصحة النفسية بشكل عام، مؤكدا أن هناك المبادرة الرئاسية عن الانتظار غير المبرر قبل دخول العمليات وتجاوزنا أكثر من 2 مليون شخص استفادوا من المبادرة.

وأكد أن المبادرات الرئاسية مستدامة، حتى يغطى التأمين الصحى الشامل الـ27 محافظة، مؤكدا زيادة والتوسع في المبادرات الرئاسية، وهناك إطلاق مبادرات جديدة، منها طيف التوحد ومعالجة الإدمان، والتي تتعلق بالصحة النفسية.

مدير مركز التعاون الروسى: محطة الضبعة حدث مهم يرسخ تعاون مصري روسى غاب من نصف قرن
 

قدم الدكتور وضاح الجندي، مدير مركز التعاون الروسي، التهنئة للشعب المصري على خطوة بناء مشروع الضبعة النووي، مؤكدا أنه حدث هام ويرسخ تعاون بين مصر وروسيا لبداية وصفحة جديدة في العلاقات.

وأوضح "الجندي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال، ببرنامج "مساء دي إم سي"، المُذاع عبر شاشة "دي إم سي"، أنه من نصف قرن لم نشهد مثل هذا التعاون بين مصر وروسيا، مؤكدً أن اليوم في هذا الافتتاح إعادة للتعاون مصري ووصفه الرئيس الروسي بأنه تعاون استراتيجي، مشددًا على أن التعليقات على الحدث كانت إيجابية من ناحية روسيا، مشددًا على أن العديد من دول كانت مهتمة بهذا المشروع.

وأضاف أن السياسة الروسية تختلف عن الاتحاد السوفيتي، وروسيا تعتمد على الدبلوماسية وتجنيب الخلافات، مؤكدًا أن روسيا تسعى بكل احترام لتحقيق علاقات مع الدول العربية، مشيرا إلى أن هذا ليس مقبول لبعض القوى العالمية.

وتابع: هناك دول غربية اقترحت على مصر بعدم إنشاء مثل هذا وهناك محاولات لتجميد هذا التعاون المصري الروسي، موضحاً أن وضع مصر الاقتصاد كبير وهام والعلاقة مع روسيا ستنعكس على الشرق الأوسط والعرب وأفريقيا، منوها بأن هذه الإنطلاقة تتوافق مع دخول مصر في "البريكس" ووضع الأمور على صفحة جديدة وقوية في العلاقات بين مصر وروسيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة