محاور رئيسية للتحول الطاقى وتحقيق الاستدامة لأنشطة البترول والغاز فى مصر.. تحسين الإنتاج.. التوسع فى استخدامات الغاز كوقود انتقالى منخفض الكربون.. والتوسع فى إنتاج الطاقة الجديدة ومشروعات البتروكيماويات الأبرز

الثلاثاء، 23 يناير 2024 10:00 م
محاور رئيسية للتحول الطاقى وتحقيق الاستدامة لأنشطة البترول والغاز فى مصر.. تحسين الإنتاج.. التوسع فى استخدامات الغاز  كوقود انتقالى منخفض الكربون.. والتوسع فى إنتاج الطاقة الجديدة ومشروعات البتروكيماويات الأبرز انبعاثات الكربون
كتبت -مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستهدف قطاع البترول استراتيجية لالتقاط وتخزين الكربون والاستفادة منه، إذ تم العمل بالفعل على تنفيذ دراسات لبعض المشروعات التجريبية فى هذا المجال فى بعض مواقع العمل البترولية، وتنفيذ عدة مشروعات فى مجال الطاقة الخضراء ومنها الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء ووقود الطائرات المستدام.

ويعد إزالة الكربون عنصرًا أساسيًا فى استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية حيث تتبنى استراتيجية القطاع رؤية وخطة عمل واضحة للتحول الطاقى وخفض الانبعاثات فى كافة أنشطة البترول والغاز الطبيعى من خلال عدة محاور رئيسية تشمل تحسين الإنتاج، والتوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى كوقود انتقالى منخفض الكربون وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وإزالة الكربون، والتوسع فى إنتاج الطاقة الجديدة ومشروعات البتروكيماويات التى تسهم فى الحفاظ على البيئة، وإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون حيث نجح قطاع البترول فى اتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات فى مجال التحول الطاقى وخفض الانبعاثات 

ويتضمن أهم ما تم تحقيقه فى هذا المجال خفض استهلاك الكهرباء من الشبكة القومية وخفض الانبعاثات بحوالى 50 ألف طن من ثانى أكسيد الكربون من خلال مشروعات استخدام الطاقة المتجددة فى المبانى الإدارية بشركات القطاع كما تم استكمال تنفيذ استراتيجية كفاءة الطاقة لقطاع البترول (2022-2035) واستكمال المراحل النهائية من إعداد استراتيجية لخفض الكربون بقطاع البترول.

وكذلك استكمال العمل بخارطة طريق شرم الشيخ لخفض انبعاثات الميثان فى صناعة البترول والغاز والتى تم الإعلان عنها خلال فاعليات يوم خفض الكربون فى مؤتمر COP27 وافتتاح أعمال التشغيل التجريبى لمحطة المعالجة الذكية لمياه الصرف الصناعى بموقع إنتاج شركة الأمل للبترول والتى تعد أول محطة من نوعها وكفاءتها بمصر والشرق الأوسط وتخدم عمليات الإنتاج البترولى والحفاظ على البيئة بمنطقة خليج السويس وتحقق مخرجات مؤتمر المناخ COP27. 

واستمرار جهود تنفيذ مشروع مجمع إنتاج الألواح الخشبية من قش الأرز " ووتك " والذى يمثل خطوة هامة لخفض الانبعاثات الناتجة عن حرق قش الأرز من خلال استخدامه كمدخل لتصنيع منتج الألواح الخشبية وتوقيع اتفاقية التطوير المشترك بين شركتى أنربك وسكاتك النرويجية للبدء فى إجراءات تنفيذ مشروع إنتاج الميثانول الأخضر والذى يعد الأول من نوعه فى مصر والشرق الأوسط ويعد خطوة جديدة تعكس تقدم قطاع البترول على مسار تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء والوقود منخفض وعديم الانبعاثات والذى من شأنه أن يسهم فى وضع مصر على الخريطة العالمية للدول المنتجة لهذا الوقود الأخضر لتزويد السفن.

وتضمنت أيضا تلك الجهود المشاركة فى توقيع عدد من الاتفاقيات مع سكاتك النرويجية على هامش مؤتمر COP28 بالإمارات بشأن التعاون فى تنفيذ مشروعات التموين للسفن بالوقود ومشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر بقطاع البترول.

وكانت ضمن ما تم تحقيقه خفض سنوى حوالى 900 ألف طن من ثانى أكسيد الكربون من خلال توصيل الغاز الطبيعى إلى حوالى 5ر14 مليون وحدة سكنية وتحقيق خفض سنوى أكثر من مليونى طن من ثانى أكسيد الكربون من خلال تحويل نحو 534 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى المضغوط منذ بدء النشاط وايضا تحقيق خفض سنوى فى الانبعاثات حوالى 4ر1 مليون طن من ثانى أكسيد الكربون من خلال مشروعات استرجاع غازات الشعلة واستغلالها فى شركات القطاع وتحقيق وفر سنوى فى استهلاك الطاقة يصل إلى 115 مليون دولار من خلال تطبيق إجراءات ومشروعات لترشيد الطاقة باستثمارات منخفضة، وقدرت إجمالى الانبعاثات التى تم خفضها سنويًا من تلك المشروعات بحوالى 900 ألف طن من ثانى أكسيد الكربون.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة