ويتم التعامل مع كورونا كبقية الفيروسات التنفسية..

متحدث الصحة: المبادرات الرئاسية مستدامة حتى يغطى التأمين الصحى الشامل جميع المحافظات

الثلاثاء، 23 يناير 2024 08:45 م
متحدث الصحة: المبادرات الرئاسية مستدامة حتى يغطى التأمين الصحى الشامل جميع المحافظات الدكتور حسام عبد الغفار
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إنه في شهر مايو 2023 أعلنت منظمة الصحة العالمية انتهاء وباء كورونا كجائحة لها مفهوم الطوارئ العالمى، موضحا أن ذلك يعني أن التعامل مع كورونا هو نفس التعامل مع بقية الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسى مثل الأنفلونزا والفيروس المخلوى. 
 
وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر قناة "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أنه لم يعد لدينا مسار خاص اسمه "كورونا"، وأصبح لدينا مسار "الفيروسات التنفسية"، ويتم اتخاذ إجراءات منع انتشارها من خلال التطهير المستمر للأيدى والأسطح، وبقاء المرضى في منازلهم.
 
من ناحية أخرى، أشار إلى أن المبادرات الرئاسية مع المواطن المصرى من أول يوم، منذ بداية تفكيره في بناء أسرة، وأولها الكشف على المقبلين على الزواج، حيث 1.3 مليون تم إجراء الفحص الطبي لهم، تلاها المبادرة الرئاسية لصحة الأم والجنين، ثم مبادرة الكشف المبكر عن ضعف السمع للأطفال، وتجاوزت 5 ملايين فحص، والكشف عن الأمراض الوراثية عند الأطفال الخدج أو المبتسرين ويبحث عن 19 نوعا من الأمراض الوراثية.
 
وذكر أن المبادرة الرئاسية للكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة، تلاها المبادرة الرئاسية لصحة المرأة والكشف عن أورام الثدى، ثم المبادرة الرئاسة لعلاج أورام البروستاتا والقاولون والرئة، بالإضافة إلى مبادرتي الكشف عن الاعتلال الكلوى وأمراض الكلى، ثم المبادرة الرئاسية للأمراض غير السارية وفيروس سي، ثم المبادرة الرئاسية للكشف عن أمراض الشيخوخة. 
 
ولفت إلى أن الصحة ليس فقط تقديم العلاج ولكن حالة من الكمال البدنى والنفسى والاجتماعي، حيث المبادرة الرئاسية للصحة النفسية، منها الإدمان عن التدخين والمخدرات، أو الصحة النفسية بشكل عام، مؤكدا أن هناك المبادرة الرئاسية عن الانتظار غير المبرر قبل دخول العمليات وتجاوزنا أكثر من 2 مليون شخص استفادوا من المبادرة. 
 
وأكد أن المبادرات الرئاسية مستدامة، حتى يغطى التأمين الصحى الشامل الـ27 محافظة، مؤكدا زيادة والتوسع في المبادرات الرئاسية، وهناك إطلاق مبادرات جديدة، منها طيف التوحد ومعالجة الإدمان، والتي تتعلق بالصحة النفسية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة