طريق ترامب ممهد لنيل الترشيح الجمهورى.. استطلاع يؤكد تقدمه بفارق كبير على نيكى هايلى فى المحطة القادمة للسباق التمهيدى بنيوهامبشير قبل يوم من التصويت.. وانسحاب رون ديسانتيس المفاجئ يعزز دعم الرئيس السابق

الثلاثاء، 23 يناير 2024 04:00 ص
طريق ترامب ممهد لنيل الترشيح الجمهورى.. استطلاع يؤكد تقدمه بفارق كبير على نيكى هايلى فى المحطة القادمة للسباق التمهيدى بنيوهامبشير قبل يوم من التصويت.. وانسحاب رون ديسانتيس المفاجئ يعزز دعم الرئيس السابق ترامب ونيكى هايلى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من أن الوقت لا يزال مبكرا جدا لحسم من سيكون مرشح الحزب الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة، والمقررة فى نوفمبر القادم، لكن طريق الرئيس السابق دونالد ترامب لنيل هذا الترشيح يبدو أسهل من ذى قبل بانسحاب منافسيه واحدا تلو الآخر، بل وإعلان تأييدهم له، واستطلاعات الرأى التى تشير لتفوقه بفارق كبير.

فقبل يوم واحد فقط من إجراء أول اقتراع فى السباق التمهيدى الجمهورى، والذى سيجرى فى نيوهامبشير، كشف استطلاع للرأى أجرته صحيفة واشنطن بوست وجامعة مونماوث أن الرئيس السابق دونالد ترامب يتقدم بفارق كبير وواضح على نيكى هايلى، آخر من تبقى من بين منافسيه الأساسيين فى السباق.

 وبحسب ما ذكرت واشنطن بوست، فقد وجد الاستطلاع أن 52% من الناخبين المحتملين فى التصويت التمهيدى يدعمون ترامب، مقابل 34% يدعمون هايلى. وفى الاستطلاع، حصل حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، على 8% قبل أن يعلن أمس الأحد عن سحب ترشحه وتأييده لترامب.

 وقد تضاعفت أرقام دعم هايلى تقريبا من 18% فى نوفمبر، مستفيدة على ما يبدو من انسحاب حاكم نيوجيرسى السابق كريس كريستى. إلا أن نسبة تأييد ترامب زادت ست نقط مئوية خلال الفترة نفسها. وربما استفاد ترامب أيضا من انسحاب رجل الأعمال فيفيك رامسوامى، الذى أيد الرئيس السابق، ويمكن أن يحصل على مزيد من التأييد بخروج ديسانتيس. فلو لجأ أنصار حاكم فلوريدا فى الاستطلاع إلى خيارهم الثانى، فإن دعم ترامب سيرتفع بمقدار أربع نقاط مئوية مقابل نقطتين لهايلى.

 ويأتى الدعم القوى الذى يحظى به ترامب من القاعدة المحافظة للحزب الجمهورى، فى حين تحظى هايلى بدعم بين المعتدلين والمستقلين الذين يخططون للمشاركة فى السباق الجمهورى التمهيدى.

 وقالت واشنطن بوست أن نيوهامبشير تقدم لهايلى الفرصة الأفضل لإبطاء زخم ترامب. فأى ناخب مستقل أو غير منتمى لحزب يمكن أن يشارك فى السباق التمهيدى الجمهورى المقرر غدا الثلاثاء، وتعتمد هايلى عن إقبال كبير من الناخبين لدعم موقفها بما يكفى لتمثل تحديا حقيقيا لترامب. لكن لا يوجد أدلة كثيرة على أنها حققت مكاسب كبيرة على ترامب منذ الانتصار الساحق الذى حققه الأخير فى أيوا الأسبوع الماضى.

من ناحية أخرى، تخلى ترامب عن انتقاداته وسخريته التى استمرت أشهر من حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، واحتفى بمنافسه السابق فى السباق الجمهورى ونصيره الأحدث بعد أن أنهى ديسانتيس حملته للترشح للرئاسة وأعلن دعمه لترامب.

 وقالت وكالة أسوشيتدبرس إنه بالنسبة لترامب، أصبح طقسا مألوفا أن يرحب بدعم شخص حاول من قبل مهاجمته. وبرغم ذلك، كان لافتا فى تجمع حاشد مساء الأحد فى نيوهامبشير أن يشيد ترامب بديسانتيس دون أن يسخر منه بالأوصاف التى استخدمها من قبل، ووضع نهاية للتنافس الذى ربما كان الأكثر مرار فى حملة الجمهوريين لانتخابات 2024.

 وقال ترامب فى كلمته: أربد فقط أن أشكر رون وأهنئه على القيام بعمل رائع للغاية، لقد كان سخيا للغاية وأعلن دعمه لى. أقدر هذا، وأتطلع أيضا للعمل مع رون، ووصفه ترامب ديسانتيس بأن شخص رائع للغاية.

 وفى وقت سابق الأحد، قال ديسانتيس فى رسالة بالفيديو إنه سينهى حملته قبل يومين من التصويت فى السباق التمهيدى فى نيوهابشير، وهو الأول بالاقتراع. لكن بغض النظر على فرحة ترامب أمس الأحد، لم يكن هذا التأييد الأكثر دفئا.

 وقال ديسانتس: لقد كان واضحا لى أن أغلبية ناخبى السباق التمهيدى الجمهورى يريدون أن يمنحوا دونالد ترامب فرصة ثانية، مقدما تحليلا واقعيا من خلال ابتسامة قسرية وبدون إضافة استحسان لترامب، على حد وصف التقرير.

 وخلال فعاليته الأحد، خصص ترامب مزيدا من الوقت لانتقاد نيكى هايلى، منافسته الوحيدة حاليا فى السباق التمهيدى، ووصفها بأنها أداة للمؤسسة السياسية التى استهزأ بها. وقدم ترامب وعودا كبيرة بتحقيق السلام والرخاء، وتعهد دون تقديم خطط تفصيلية بأنه سيعكس التضخم وينهى حرب روسيا فى أوكرانيا. وجدد مزاعمه بأن هزيمته لبايدن فى انتخابات 2020 كانت بسبب التزوير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة