نواب: لقاء الرئيس السيسي ونظيره الصومالى يؤكد موقف مصر التاريخى لدعم القارة

الإثنين، 22 يناير 2024 11:00 م
نواب: لقاء الرئيس السيسي ونظيره الصومالى يؤكد موقف مصر التاريخى لدعم القارة لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصومالي حسن شيخ أحمد
كتب محمد عبد الرازق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثمن عدد من النواب رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال المؤتمر الصحفى مع نظيره الصومالى بشأن تعديات أثيوبيا على أرض الصومال، مشيدين بموقف مصر الريادى والتاريخى لدعم دول القارة السمراء.

فأكد النائب أحمد سعد نويصر، أن لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى ونظيره الصومالى حسن شيخ أحمد، وعقدهما مؤتمر صحفى بقصر الاتحادية وإعلان عدة رسائل هامة لإثيوبيا، دليل على موقف مصر الريادى والتاريخى، وأن مصر ستتولى الدفاع عن حقوق الصومال وترفض أية تحركات نحو الأراضى الصومالية من الجانب الإثيوبي.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن العلاقات المصرية الصومالية تتسم بالقوة والمتانة وهى علاقات تاريخية منذ عهد الفراعنة.

وتابع النائب أحمد سعد نويصر، أن دولة الصومال تعد واحدة من أهم دول القرن الأفريقى التى تلعب دورا كبيرا فى التحكم بمضيق باب المندب البوابة الجنوبية للبحر الأحمر وقناة السويس وهو ما زاد من أهميتها الاقتصادية والجيوسياسية بالنسبة لمصر.

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن مصر لها دور كبير فى دعم دولة الصومال فى الفترة عقب الاستقلال فى مختلف المجالات لا سيما فى مجال التعليم حيث تواجدت المدارس والمدرسون، وأن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى لن تسمح بأى تهديد لدولة الصومال يسهم فى تهديد الأمن والاستقرار والسلام فى المنطقة.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الصومال لها حقوق طبقًا لميثاق الجامعة العربية فى الدفاع المشترك لأى تهديد لها.

ومن جانبه قال النائب زكى عباس، عضو مجلس النواب، إن رسائل الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال المؤتمر الصحفى مع نظيره الصومالى بشأن إثيوبيا، تحذيرية وتأكيد على دور ومكانة مصر لدعم الأشقاء الأفارقة.

وأوضح عباس، أن هذه الرسائل أت موقف مصر الثابت فى الوقوف بجانب الصومال الشقيق، ودعم أمنه واستقراره فى ظل ما يتعرض له من محاولات للمساس بوحدته، وأن زيارة رئيس الصومال تعكس مدى دعم الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى للأشقاء الأفارقة ودورها الريادى فى تحقيق التنمية المستدامة والدعم والمساندة للأشقاء لتحقيق تطلعات شعوبهم.

ولفت النائب زكى عباس، إلى أن موقف مصر ثابت وتدعم بشكل واضح وصريح أمن واستقرار الصومال فى ظل ما يتعرض له من محاولات للمساس بوحدته.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن رسائل الرئيس السيسى تأكيد على ضرورة وحدة كافة الدول الإفريقية لتحقيق التنمية الشاملة وتحقيق الاكتفاء الذاتى خاصة أن القارة السمراء غنية بالعديد من الثروات التى تجعلها تقود العالم.

وأشادت النائبة ايفلين متى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمته التى ألقاها بمؤتمر صحفى، مع نظيره الصومالى حسن شيخ محمود، والتى أكد فيها أن مصر لن تسمح لأى جهة بتهديد أمن الصومال.

وأشارت إلى أن أمن دولة الصومال يعتبر جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى، مؤكدة على أنها تتفق تماما مع ما ذكره الرئيس السيسى بشأن دعم مصر للصومال فى حال تهديدها بإعتبارها دولة عربية وعضو فى جامعة الدول العربية.

 وأكدت عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب أن دولة أثيوبيا تحاول بشتى الطرق العبث بأمن واستقرار دولة الصومال الشقيقة من خلال القفز على الأراضى الصومالية والاستفادة من الموانئ الموجودة فيها بطرق غير مشروعة بهدف تحقيق مصالح لها من خلال هذه الموانىء وهو الذى ترفضه مصر تماما ولن تسمح بحدوثه بأى شكل من الأشكال.

 وطالبت أثيوبيا بضرورة ضبط النفس وعدم لجوءها إلى الدخول فى عداوة مع الصومال، وألا تعتدى على أراضى الدول المجاورة والتى تعتبر خط أحمر لن تسمح مصر بالعبث بها، مؤكدة أنها تتفق مع رسالة الرئيس السيسى لأثيوبيا بشأن أن الحصول على تسهيلات من الأشقاء فى الصومال أو جيبوتى أو اريتريا أمر متاح، خاصة أنه يمكن أن يتم الإستفادة من الموانئ الموجودة فى تلك الدول.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة