حظوظ العرب فى جولة التأهل إلى ثمن نهائي "كان 2023".. الفراعنة يستهدفون الانتصار الأول.. أسود الأطلس "عينهم" على الصدارة.. محاربو الجزائر يحتاجون فوزا كبيرا أمام المرابطون.. ونسور قرطاج فى موقف صعب ضد "الأولاد"

الإثنين، 22 يناير 2024 02:30 م
حظوظ العرب فى جولة التأهل إلى ثمن نهائي "كان 2023".. الفراعنة يستهدفون الانتصار الأول.. أسود الأطلس "عينهم" على الصدارة.. محاربو الجزائر يحتاجون فوزا كبيرا أمام المرابطون.. ونسور قرطاج فى موقف صعب ضد "الأولاد" منتخب مصر
كتب عمر أنور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عانت المنتخبات العربية في أول جولتين من النسخة 34 لبطولة كأس أمم أفريقيا، المقامة حاليًا في كوت ديفوار وتستمر حتى 11 فبراير المقبل، إذ عجزت في تحقيق أية انتصارات بأول جولتين في دور المجموعات باستثناء منتخب المغرب الذي فاز في الجولة الأولى على تنزانيا وتعادل في الثانية مع الكونغو الديمقراطية، وأجلت حسم مصيرها للجولة الثالثة والأخيرة.

وتعادلت الجزائر مرتين مع أنجولا وبوركينا فاسو، وتلقت تونس خسارة من ناميبيا قبل التعادل مع مالي، وتعادلت مصر مع موزمبيق وغانا في أول مباراتين، كما سقطت موريتانيا فى أول جولتين أمام بوركينا فاسو وأنجولا.

الفوز الأول هدف مصر

مصر

يبحث منتخب مصر عن تحقيق فوزه الأول هذه النسخة أمام منتخب الرأس الأخضر الذى حقق انتصارين على غانا وموزمبيق، حيث يفقد جهود نجمه محمد صلاح الذى سيغيب عن المباراة للإصابة التي تعرض لها أمام منتخب غانا.

ويسعى منتخب مصر إلى تحقيق الفوز من أجل ضمان التأهل كوصيف للمجموعة الثانية بغض النظر عن نتيجة مباراة غانا وموزمبيق، بعدما حسم الرأس الأخضر صدارة الترتيب برصيد 6 نقاط.

أسود الأطلس "عينهم" على الصدارة


المغرب
 

رغم أن كتيبة المدرب وليد الركراكي، حفظت ماء وجه المنتخبات العربية في البطولة بصدارة المجموعة السادسة، إلا أنهم لم يحسموا التأهل رسميًا حتى الآن.

كان الفوز أمام الكونغو سيضمن تأهل المغرب، التي بلغت الدور قبل النهائي في كأس العالم 2022 بقطر في أكبر إنجاز للعرب وأفريقيا، إلى دور 16 لكنه سيؤجل الحسم إلى مواجهة زامبيا الأخيرة بالمجموعة.

ويبقى أسود الأطلس في صدارة المجموعة السادسة بأربع نقاط مقابل نقطتين للكونغو الديمقراطية صاحبة المركز الثاني، وزامبيا التي تحتل المركز الثالث بنقطتين أيضا، بينما يتذيل منتخب تنزانيا الترتيب برصيد نقطة واحدة.

ويحتاج المنتخب المغربي إلى الفوز في مواجهة زامبيا أو التعادل على أقل تقدير للحصول على بطاقة ثمن نهائي البطولة، فحصد النقاط الثلاث يضمن له الصدارة أما الحصول على نقطة سيرفع رصيدهم إلى 5 نقاط، لكنه قد لا يحسم لهم الصدارة حال فوز الكونغو على تنزانيا بفارق أكثر من 3 أهداف.

يتأهل منتخب المغرب أيضا حال خسارته أمام زامبيا، في حال تعادل الكونغو وتنزانيا، حيث إنه سيظل بـ4 نقاط في المركز الثاني بفارق نقطة، كما سيتأهل الأسود حال فوز تنزانيا على الكونغو، نظرا لتفوقهم على الفائز في المواجهات المباشرة التي يتم اللجوء إليها عند التساوي في النقاط.

بخلاف كل الحظوظ السابقة فإن النقاط الـ4 حال الخسارة وفوز الكونغو على تنزانيا قد تؤهل المغرب ضمن أفضل الثوالث وفقا لنتائج المجموعات الأخرى.

محاربو الجزائر يحتاجون فوزا كبيرا أمام المرابطون

الجزائر
 

يتعين على منتخب الجزائر تحقيق الفوز أمام شقيقه الموريتاني غدا، الثلاثاء، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات من أجل التأهل إلى ثمن نهائي البطولة، برصيد 5 نقاط من فوز وتعادلين.

تعقدت مهمة محاربو الصحراء في المجموعة الرابعة بعد تعادله مع بوركينا فاسو بهدفين لمثلهما خلال مواجهة الجولة الثانية، وقبلها التعادل مع أنجولا بهدف لكل فريق.

يملك منتخب الجزائر نقطتين في المركز الثالث بالمجموعة خلف أنجولا المتصدر بأربع نقاط وبوركينا فاسو "الوصيف" بنفس الرصيد، بينما يأتي منتخب موريتانيا في المركز الأخير بلا رصيد.

عدم فوز الجزائر أمام موريتانيا لا يعني ضياع حلم الترشح لثمن نهائي كأس أمم أفريقيا 2023، حيث أن تعادله معه قد يجعله يمر برصيد 3 نقاط ضمن قائمة أفضل الثوالث.

وتنص لوائح البطولة على ترشح 4 منتخبات من أصحاب المراكز الثلاث في مجموعاتها، لتضاف لقائمة الـ12 منتخبا التى احتلت المركزين الأول والثاني في مجموعاتهم الست.

نسور قرطاج فى موقف صعب ضد "الأولاد"

تونس

وأصبح منتخب تونس يملك مصيره بيده في سباق التأهل، فلم يعد أمامه سوى الفوز على جنوب أفريقيا، مع وقوع نتائج تخدمه في مباراة الجولة الأخيرة في مجموعته وقد تمتد إلى باقي المجموعات الأخرى، من أجل العبور لدور ثمن النهائي.

تعادل منتخب "نسور قرطاج" يوم السبت الماضى بهدف لمثله أمام مالي، خلال مباراة جمعت بينهما في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة، وقبلها خسر بشكل مفاجئ على يد ناميبيا بهدف دون رد، ما تسبب في تعقيد موقفه، كونه يملك نقطة وحيدة فقط في بنك رصيده.

ويتعيّن على منتخب "النسور" الفوز أمام "بافانا بافانا" ، بجانب خسارة ناميبيا أمام مالي بحثا عن بطاقة التأهل، إذ يحتل منتخب تونس المركز الأخير برصيد نقطة وحيدة، خلف جنوب أفريقيا "الوصيف" بـ3 نقاط، ومالى "المتصدر" بـ4 نقاط وناميبيا فى المركز الثالث.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة