حرب "الأصول" تشتعل بين موسكو والغرب.. روسيا تتوعد بمصادرة 288 مليار دولار

الإثنين، 22 يناير 2024 04:13 م
حرب "الأصول" تشتعل بين موسكو والغرب.. روسيا تتوعد بمصادرة 288 مليار دولار بوتين وزيلينسكي والحرب
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توعدت روسيا الولايات المتحدة والدول الغربية بمصادرة أصول تقدر بـ288 مليار دولار، حال المساس بأصولها المجمدة لدى تلك الدول أو استخدامها فى إعادة اعمار أوكرانيا، وذلك بحسب ما نشرته وكالة رويترز، نقلاً عن "رايا نوفوستى" الروسية.

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها الغربين قد حظروا المعاملات مع البنك المركزى الروسى ووزارة المالية الروسية فى اعقاب الحرب الأوكرانية، ما أدى لحظر حوالى 300 مليار دولار من الأصول السيادية فى الغرب.

 

وقد عمل المسؤولون الأمريكيون والبريطانيون فى الأشهر الأخيرة على إطلاق الجهود التي تهدف لمصادرة الأصول الروسية المجمدة في بلجيكا وغيرها من المدن الأوروبية من اجل المساعدة في إعادة اعمار أوكرانيا التي أصبحت أجزاء منها في حالة خراب

 

وقالت مصادر لرويترز انهم يأملون أن يتفق زعماء مجموعة السبع على إصدار بيان نوايا أقوى عندما يجتمعون في أواخر فبراير في الذكرى السنوية الثانية لغزو موسكو لأوكرانيا.

 

واتهمت روسيا واشنطن بمحاولة إقناع الدول في أوروبا، حيث توجد معظم الأصول الروسية، بالتوقيع على إجراءات مماثلة، وقال الكرملين إن موسكو لديها قائمة بالأصول الأمريكية والأوروبية وغيرها من الأصول التي ستتم مصادرتها إذا مضت الدول الغربية قدما.

 

واستشهدت وكالة الإعلام الروسية ببيانات قالت إنها تظهر أن الاستثمار المباشر للاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وأستراليا وسويسرا في الاقتصاد الروسي في نهاية عام 2022 بلغ 288 مليار دولار وقالت إن دول الاتحاد الأوروبي تمتلك 223.3 مليار دولار من الأصول

 

وقالت إن أكبر خمسة مستثمرين أوروبيين فى الاقتصاد الروسى هم أيضا فرنسا بأصول واستثمارات بقيمة 16.6 مليار دولار وإيطاليا بـ 12.9 مليار دولار ومن بين دول مجموعة السبع، صنفت بريطانيا كواحدة من أكبر المستثمرين، مستشهدة ببيانات فى نهاية عام 2021 أظهرت أن الأصول البريطانية في روسيا تبلغ قيمتها حوالي 18.9 مليار دولار.

 

وقالت إن الولايات المتحدة لديها أصول روسية بقيمة 9.6 مليار دولار فى نهاية عام 2022، واليابان 4.6 مليار دولار، وكندا 2.9 مليار دولار.

 

وأضافت أن سويسرا والنرويج، اللتين قالت وكالة الإعلام الروسية إنهما عادة ما توقعان على إجراءات مناهضة لروسيا، استثمرتا 28.5 مليار دولار و139 مليون دولار على التوالى فى نهاية عام 2022، فى حين أظهرت البيانات أن أستراليا استثمرت 683 مليون دولار في نهاية العام الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل ادريس

الله ولي التوفيق

ربنا يصلح الامور

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة